|
v
المقطــــع (1): الحيــاة العائليّـــة .
v
الميــــدان : فهم المكتــوب 2 (دراسة النّصّ) .
v
المحتوى المعرفيّ : رسالة إلى أمّي
v
الأسبــوع : الثّاني
الكفاءة الختامية : يقرأ نصوصا نثريّة
وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها
بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة.
مركّبات
الكفاءة :
ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه
الشّخصيّ .
ـ يدرك قوة الرّابطة التي تجمع أفراد العائلة ويمتثلها في حياته .
ـ يفرّق بين الشّعر العمودي والشّعر الحرّ ويدرك خصائص كلّ منهما
هل يستطيع الإنسان أن يستغني عن عطف الأمّ؟
مهما جاب الإنسان البلاد ، ومهما تقدّمت بها الأيّام فحنينه
إلى أمّه باق في صدره ، بل سيظلّ طفلا يشتاق إليها كلّما رحل ، ويزداد حنينه كلّما
كبر. فلا غنى للمرء عن عطفها. وهذا ما سنعرفه من خلال نصّنا هذا .
تّعريف الشّاعر :
نزار قبّاني (1923 ـ 1998) شاعر سوريّ ، ولد بدمشق ، درس الحقوق ، عرف بكتاباته حول المرأة و السّياسة ، من أهمّ ما كتب "هوامش على دفتر النكسة" يصف فيها هزيمة العرب أما إسرائيل منتقدا للواقع العربيّ.
نزار قبّاني (1923 ـ 1998) شاعر سوريّ ، ولد بدمشق ، درس الحقوق ، عرف بكتاباته حول المرأة و السّياسة ، من أهمّ ما كتب "هوامش على دفتر النكسة" يصف فيها هزيمة العرب أما إسرائيل منتقدا للواقع العربيّ.
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ
.
ماذا يخاطب الشّاعر في قصيدته ؟ ماذا بعث إليها ؟
أين كان ؟ عمّ عبّر فيها ؟
الفكرة العامّة :
رسالة الشّاعر إلى أمّه يبثّها فيها حنينه وشوقه .
تعميق
الفهم:
قراءة النّصّ
قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.
الوحدة (1) : (صباح الخير ...... الزّعتر)
قدّيسة : الطّاهرة
، طرابين : حزم .
بم بدا الشّاعر
قصيدته؟ بم وصف رحلته ؟ لماذا؟
الفكرة الأولى : تحيّة إلى الأمّ وحنين إلى الوطن .
الوحدة (2) : ( أنا وحدي .... ولم أكبر )
الوحدة (2) : ( أنا وحدي .... ولم أكبر )
يضجر : يملّ ، بيدر
: مكان يدرس فيه القمح ، السند : الباكستان وشمال الهند حاليا .
بم يشعر الشّاعر؟
لماذا ؟ عمّ بحث الشّاعر وهو يطوف البلاد؟
ما المقصود غدوت أبا ولم أكبر؟
الفكرة الثّانية : غربة الشّاعر جعلته يستحضر ذّكريات الأمّ
والوطن .
المغزى العامّ للنّصّ :
الأمّ فيض الحنان ومنبع الرّحمة فهي أجمل
وأوسع الأوطان
البناء الفنّي :
نوع النّصّ : قصيدة من الشّعر الحرّ .
تعريف الشّعر الحرّ : هو شعر يعتمد على
نظام السّطر الّذي يختلف في الطّول عن غيره ، وهو شعر متحرّر من وحدة القافية و
الرّويّ..
الألفاظ التي تنتمي إلى حقل الطّبيعة :
بلاد ، الأخضر ، أنجم ، أنهر .....
استعمل الكاتب تعابير مجازية غير حقيقية
مثل : " خبّأ صباح بلاده الأخضر" فالصّباح لا يمن أن نخبّئه
كيف تقيّم هذه
الرّسالة ؟
وظّف الكلمات
الآتية في جمل من إنشائك :
ينتشل ، مضى ،
يضجر
استخرج
من النّص أفعالا وصنّفها حسب الزّمن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق