تحضير نص سالة إلى أمي في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

0

  
v     المقطــــع (1): الحيــاة العائليّـــة .                                                                    
v     الميــــدان : فهم المكتــوب 2 (دراسة النّصّ) .                                                      
v     المحتوى المعرفيّ : رسالة إلى أمّي                                      
v     الأسبــوع : الثّاني
الكفاءة الختامية : يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة.
مركّبات الكفاءة :  
ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه الشّخصيّ .
ـ يدرك قوة الرّابطة  التي تجمع أفراد العائلة ويمتثلها في حياته .
ـ يفرّق بين الشّعر العمودي والشّعر الحرّ ويدرك خصائص كلّ منهما 
هل يستطيع الإنسان أن يستغني عن عطف الأمّ؟
مهما جاب الإنسان البلاد ، ومهما تقدّمت بها الأيّام فحنينه إلى أمّه باق في صدره ، بل سيظلّ طفلا يشتاق إليها كلّما رحل ، ويزداد حنينه كلّما كبر. فلا غنى للمرء عن عطفها. وهذا ما سنعرفه من خلال نصّنا هذا .
تّعريف الشّاعر :
نزار قبّاني (1923 ـ 1998) شاعر سوريّ ، ولد بدمشق ، درس الحقوق ، عرف بكتاباته حول المرأة و السّياسة ، من أهمّ ما كتب "هوامش على دفتر النكسة" يصف فيها هزيمة العرب أما إسرائيل منتقدا للواقع العربيّ.
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ .
ماذا يخاطب الشّاعر في قصيدته ؟ ماذا بعث إليها ؟
أين كان ؟ عمّ عبّر فيها ؟
الفكرة العامّة : رسالة الشّاعر إلى أمّه يبثّها فيها حنينه وشوقه .
 تعميق الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.
الوحدة (1) : (صباح الخير ...... الزّعتر)
قدّيسة : الطّاهرة ، طرابين : حزم .
بم بدا الشّاعر قصيدته؟ بم وصف رحلته ؟ لماذا؟
الفكرة الأولى : تحيّة إلى الأمّ وحنين إلى الوطن .
الوحدة (2) :  ( أنا وحدي .... ولم أكبر )
يضجر : يملّ ، بيدر : مكان يدرس فيه القمح ، السند : الباكستان وشمال الهند حاليا .
بم يشعر الشّاعر؟ لماذا ؟ عمّ بحث الشّاعر  وهو يطوف البلاد؟ ما المقصود غدوت أبا ولم أكبر؟
الفكرة الثّانية : غربة الشّاعر جعلته يستحضر ذّكريات الأمّ والوطن .
المغزى العامّ للنّصّ :
الأمّ فيض الحنان ومنبع الرّحمة فهي أجمل وأوسع الأوطان
البناء الفنّي :
 نوع النّصّ : قصيدة من الشّعر الحرّ .
تعريف الشّعر الحرّ : هو شعر يعتمد على نظام السّطر الّذي يختلف في الطّول عن غيره ، وهو شعر متحرّر من وحدة القافية و الرّويّ..
الألفاظ التي تنتمي إلى حقل الطّبيعة : بلاد ، الأخضر ، أنجم ، أنهر .....
استعمل الكاتب تعابير مجازية غير حقيقية مثل : " خبّأ صباح بلاده الأخضر" فالصّباح لا يمن أن نخبّئه

كيف تقيّم هذه الرّسالة ؟
وظّف الكلمات الآتية في جمل من إنشائك :
ينتشل ، مضى ، يضجر
استخرج من النّص أفعالا وصنّفها حسب الزّمن

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الأولى متوسط


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه