تحضير نص سطر أحمر من الأمس في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

1
v     المقطــــع (2): حبّ الوطن                                                      
v     الميــــدان : فهم المنطوق                                                       
v     المحتوى المعرفيّ : سطر أحمر من الأمس                                       
v     الأسبــوع : الأوّل
الكفاءة الختامية : يتواصل مشافهة بلغة سليمة ويفهم معاني الخطاب المنطوق ويتفاعل معه وينتج خطابات شفهيّة محترما أساليب تناول الكلمة في وضعيات تواصليّة دالّة.
مركّبات الكفاءة :  
ـ يحسن الاستماع إلى منطوق سرديّ حول الوطن.
ـ يفهم المنطوق ويتفاعل معه .
ـ يستخرج الّتي يحتويها النّصّ ويحبّ  وطنه ويشعر بالانتماء إليه.
ـ يوظّف السّرد والوصف أثناء العرض الشّفهيّ. 
الوضعيّة الانطلاقية الإشكالية الأمّ :
    بمناسبة الذّكرى الثّانية و السّتّين لاندلاع الثّورة التّحريريّة قام التّلفزيون الجزائريّ بعرض فيلم يسرد أحداث معركة من معارك الثّورة المجيدة .
المهمّات :
ـ أعرّف بزمان المعركة ومكانها وأبطالها .
ـ أسرد بلغة سليمة أحداث المعركة.
ـ أشعر بالفخر والاعتزاز لما قدّمه الأجداد من أجل حرّيّة الجزائر وراحة من أتوا بعدهم.

سياق : نصّ "سطر أحمر من الأمس" من دليل الأستاذ ص 97 .
الحياة بذل وعطاء ، وكثير من النّاس يسارعون في تجسيد هذه الفكرة ، فتجدهم يبذلون كلّ ما يملكون ، غير أنّه لاعطاء يعادل عطاء أولئك الّذين يضحّون بأنفسهم من أجل الوطن وراحة أبنائه ، ونصّنا يبرز لنا بعضا من هؤلاء.

المهمّات :
أستمع إلى النًّّص المنطوق وأتبيّن أفكاره ومعانيه .
أستخلص القيم الوطنيّة الموجودة في النًّّص.
أتفاعل مع أحداث النًّّ وأعيد إنتاجه شفاهة.
يقرأ الأستاذ النّصّ قراءة متأنّية معربة مع مراعاة سلامة النّطق ومخارج الحروف، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل البصريّ بينه وبين متعلّميه، مع الاستعانة بالآداء والحسّ الحركيّين و القرائن اللّغويّة وغير اللّغويّة  ـ يهيّء الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع ، ويوظّف ما يسمّى بالإيحاء وهو يقرأ لتوجيه التّلميذ إلى الأشياء المهمّة في النّصّ.

شرح بعض المفردات :

ذهل : اندهش / تبيّنها : معرفتها / خشخشة : أصوات
س ـ ما زمن الأحداث الّتي يرويها النّصّ؟
ج : وقعت أحداث النّصّ إبّان الثّورة التّحريريّة .
س ـ من بطل القصّة ؟ .
ج : مراد .
 س ـ ماذا رأى مراد وهو يسير في الزّقاق الّذي يفضي إلى دارهم ؟
ج : رأرى جثّة عسكريّين ملقيين على الأرض .
س : ماذا حدث له بعد رؤيته هذا المنظر ؟
ج : اندهش ، علته صفرة ، أغمي عليه .
س : متى أفاق وماذا رأى ؟ ج :أفاق مع اللّيل ورأى والده يحرّك أزرار المذياع.
س : أين كان والد مراد قبل رجوعه إلى البيت ؟ ولم أراد الاستماع للمذياع؟
ج : كان مع المجاهدين وأراد أن يعرف ىخر الأخبار عنهم .
س : لماذا أحسّ بالفرح؟ .ج : لأنّه علم أن والده مجاهد.
س : ماذا فعل بعد ذلك ؟ أمسك قلما وبدأ يكتب "من جبالنا .... .
س : علام يدلّ ذلك ؟ ج : يدلّ على حبّه لوطنه
الوضعيّة الجزئية الأولى (1) :
كيف ترى كلّ شخصية من شخصيّات القصّة (مراد ، الأب)؟
تخيّل نفسك مكان مراد ماذا كنت ستفعل ؟
ما القيم الّتي نستفيدها من النّصّ ؟

بناء على ما سمعته قدّم عرضا شفويّا أمام زملائك .
    يقدّم المتعلّمون عروضهم الشّفويّة مراعين الوقفة السّليمة ، الحفاظ على مضمون النّصّ، تسلسل الأفكار ، سلامة اللّغة ويتبادلون الكلمة و النّقاش ويبدون ملاحظاتهم مع مراعاة آداب تناول الكلمة .

الفكرة العامّة للنّصّ :
مراد يمشي على خطى أبيه في الدّفاع عن الوطن.
المغزى العامّ :
التّضحية في سبيل الوطن غاية كلّ مواطن شريف .
يقول الشّاعر :
وطني لو شغلت بالخلد عنه *** نازعتني إليه في الخلد نفسي.
البطاقة الفنّية :
نوع النص : قصة .
نمط النّصّ : سرديّ وصفيّ.
مضمون النّصّ: يسرد لنا النّصّ وطنيّة ابن تعلّم من والده المجاهد كيف يدافع الأبطال عن وطنهم .

استثمار النّصّ :
استعمل الكاتب نمط الوصف فأكثر من استعمال النّعوت والصّفات .
استخرج بعضها .

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه