v المقطــــع : الحياة العائليّة
v الميــــدان : فهم المنطوق
v المحتوى المعرفيّ : في انتظار أمين
v
الأسبــوع : الثّاني
الكفاءة الختامية : يتواصل
مشافهة بلغة سليمة ويفهم معاني الخطاب المنطوق ويتفاعل معه وينتج خطابات شفهيّة محترما أساليب تناول الكلمة في
وضعيات تواصليّة دالّة.
مركّبات
الكفاءة : •
ـ يحسن الاستماع إلى منطوق سرديّ ذي طابع أسريّ
عائليّ.
ـ يفهم المنطوق ويتفاعل معه ويثري رصيده
اللغويّ.
ـ يعبّر مشافهة بلغة سليمة مناسبة للمقام أو
الموقف التّبليغيّ عامّة.
لا يهنأ قلب الأمّ إلا وسط أبنائها ، فإذا غاب أحدهم غاب بعض
منها ، فلا تشعر بالراحة والاطمئنان إلا حينما تسمع دقّات الباب مشعرة بقدومه ،
وسنعرف ذلك من خلال النّصّ الذي سنقرؤه على مسامعكم .
المهمّات :
أستمع إلى الخطاب المنطوق وأتفاعل معه .
أعيد إنتاج مضمون النّصّ بطريقة شفويّة .
أبدي رأيي الشّخصيّ حول مضمون النّصّ .
المهمّات :
أستمع إلى الخطاب المنطوق وأتفاعل معه .
أعيد إنتاج مضمون النّصّ بطريقة شفويّة .
أبدي رأيي الشّخصيّ حول مضمون النّصّ .
السّند : نصّ "في انتظار أمين" من دليل الأستاذ ص 93 .
يقرأ الأستاذ النّصّ قراءة متأنّية
معربة مع مراعاة سلامة النّطق ومخارج الحروف، وأثناء
ذلك يجب المحافظة على التّواصل البصريّ بينه وبين متعلّميه، مع الاستعانة بالآداء
والحسّ الحركيّين و القرائن اللّغويّة وغير اللّغويّة ـ يهيّء الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع ،
ويوظّف ما يسمّى بالإيحاء وهو يقرأ لتوجيه التّلميذ إلى الأشياء المهمّة في النّصّ.
شرح بعض المفردات :
حشيّة : فراش يتكأ أو ينام عليه / أدغشت : أظلمت / بلهاء : حمقاء .
حشيّة : فراش يتكأ أو ينام عليه / أدغشت : أظلمت / بلهاء : حمقاء .
س ـ ماذا كانت تفعل الأمّ؟
ج : تنكت النّار وتحرّكها وتنسج قميص ابنها .
س ـ ماذا كانت تنتظر ؟ .
ج : ابنها أمين .
س ـ بم شعرت وهي تنظر إلى قميص ابنها ؟
ج : شعرت بالحنان يغمر فؤادها.
س ـ ماذا فعلت إكراما لزيارة ابنها ؟
ج : ذبحت ديك دجاجاتها .
س : انتاب الأمّ خواطر خطرت على بابها بعد تأخرعودة أمين .
ما هي ؟
ج : وقع حادث ، وسوسة زوجته .
س : عاتبت الأمّ أولاد هذا الزّمان . هل هي محقّة ؟
بناء على ما سمعته قدّم عرضا شفويّا أمام زملائك .
الوضعيّة
الجزئية الثّانية (02) :
اذكر الحوادث التي اشتملت عليها القصّة . انتظار ـ قلق وحيرة
ـ عودة .
ما التّأثير الّذي تركه هذا النّص في نفسيتك ؟
كيف تقيّم كل شخصيّة من شخصيات القصّة
؟
يقدّم
المتعلّمون عروضا شفوّية مع المناقشة وتبادل الكلمة بينهم ويتدخّل الأستاذ
للتّوجيه وتصحيح الأخطاء .
يسجّل التّلاميذ ملاحظاتهم ويبدون آراءهم مع مراعاة آداب
تناول الكلمة
الفكرة
العامّة للنّصّ :
قلق الأمّ وحيرتها وهي تنتظر ابنها أمين
بلهفة وشوق.
المغزى
العامّ :
الأمّ منبع صاف للحنان والرّحمة والمحبّة
فعلى الابن أن يسعى لإرضائها ويجعلها فوق مصالحه ومشاغله .
البطاقة
الفنّية :
نوع النص : قصة .
نمط النّصّ : سرديّ .
استثمار النّصّ :
استخرج من النّص النعت والمنعوت (يكلف أحد التلاميذ بقراءة النّصّ ويستمع الباقي ويقومون باستخراج النعوت ومنعوتاتها)
استخرج من النّص النعت والمنعوت (يكلف أحد التلاميذ بقراءة النّصّ ويستمع الباقي ويقومون باستخراج النعوت ومنعوتاتها)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق