تحضير نص في انتظار أمين في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

0
v     المقطــــع : الحياة العائليّة                                                      
v     الميــــدان : فهم المنطوق                                                       
v     المحتوى المعرفيّ : في انتظار أمين                                        
v     الأسبــوع : الثّاني
الكفاءة الختامية : يتواصل مشافهة بلغة سليمة ويفهم معاني الخطاب المنطوق ويتفاعل معه وينتج خطابات شفهيّة محترما أساليب تناول الكلمة في وضعيات تواصليّة دالّة.
مركّبات الكفاءة :  
ـ يحسن الاستماع إلى منطوق سرديّ ذي طابع أسريّ عائليّ.
ـ يفهم المنطوق ويتفاعل معه ويثري رصيده اللغويّ.
ـ يعبّر مشافهة بلغة سليمة مناسبة للمقام أو الموقف التّبليغيّ عامّة.
 يقف على مناطق السّرد الخاصّة بالمنطوق . 
لا يهنأ قلب الأمّ إلا وسط أبنائها ، فإذا غاب أحدهم غاب بعض منها ، فلا تشعر بالراحة والاطمئنان إلا حينما تسمع دقّات الباب مشعرة بقدومه ، وسنعرف ذلك من خلال النّصّ الذي سنقرؤه على مسامعكم .
المهمّات :
أستمع إلى الخطاب المنطوق وأتفاعل معه .
أعيد إنتاج مضمون النّصّ بطريقة شفويّة .
أبدي رأيي الشّخصيّ حول مضمون النّصّ . 
السّند : نصّ "في انتظار أمين" من دليل الأستاذ ص 93 .
يقرأ الأستاذ النّصّ قراءة متأنّية معربة مع مراعاة سلامة النّطق ومخارج الحروف، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل البصريّ بينه وبين متعلّميه، مع الاستعانة بالآداء والحسّ الحركيّين و القرائن اللّغويّة وغير اللّغويّة  ـ يهيّء الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع ، ويوظّف ما يسمّى بالإيحاء وهو يقرأ لتوجيه التّلميذ إلى الأشياء المهمّة في النّصّ.
شرح بعض المفردات :
حشيّة : فراش يتكأ أو ينام عليه / أدغشت : أظلمت / بلهاء : حمقاء .
س ـ ماذا كانت تفعل الأمّ؟
ج : تنكت النّار وتحرّكها وتنسج قميص ابنها .
س ـ ماذا كانت تنتظر ؟ .
ج : ابنها أمين .
س ـ بم شعرت وهي تنظر إلى قميص ابنها ؟
ج : شعرت بالحنان يغمر فؤادها.
س ـ ماذا فعلت إكراما لزيارة ابنها ؟
ج : ذبحت ديك دجاجاتها .
س : انتاب الأمّ خواطر خطرت على بابها بعد تأخرعودة أمين . ما هي ؟
ج : وقع حادث ، وسوسة زوجته .
س : عاتبت الأمّ أولاد هذا الزّمان . هل هي محقّة ؟
بناء على ما سمعته قدّم عرضا شفويّا أمام زملائك .
الوضعيّة الجزئية الثّانية (02) :
اذكر الحوادث التي اشتملت عليها القصّة . انتظار ـ قلق وحيرة ـ عودة .
ما التّأثير الّذي تركه هذا النّص في نفسيتك ؟
كيف تقيّم كل شخصيّة من شخصيات القصّة ؟
 يقدّم المتعلّمون عروضا شفوّية مع المناقشة وتبادل الكلمة بينهم ويتدخّل الأستاذ للتّوجيه وتصحيح الأخطاء .
يسجّل التّلاميذ ملاحظاتهم ويبدون آراءهم مع مراعاة آداب تناول الكلمة

الفكرة العامّة للنّصّ :
قلق الأمّ وحيرتها وهي تنتظر ابنها أمين بلهفة وشوق.
المغزى العامّ :
الأمّ منبع صاف للحنان والرّحمة والمحبّة فعلى الابن أن يسعى لإرضائها ويجعلها فوق مصالحه ومشاغله .
البطاقة الفنّية :
نوع النص : قصة .
نمط النّصّ : سرديّ .
استثمار النّصّ :
استخرج من النّص النعت والمنعوت (يكلف أحد التلاميذ بقراءة النّصّ ويستمع الباقي ويقومون باستخراج النعوت ومنعوتاتها)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه