v
المقطــــع (1): الحيــاة العائليّـــة
v
الميــــدان : فهم المكتــوب 1 (قراءة مشروحة) .
v
المحتوى المعرفيّ : ماما
v
الأسبــوع : الرّابع.
الكفاءة الختامية : يقرأ نصوصا نثريّة
وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها
بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة.
مركّبات
الكفاءة :
ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه
الشّخصيّ .
ـ يثري قاموسه اللغويّ بمفردات جديدة .
ـ يدرك حاجة الطّفل إلى حنان أمّه. |
ما أوّل ما ينطق به الطّفل ؟ ما أهمّ ما تعطيها الأمّ
أطفالها ؟
لا صدر أوسع للطّفل من صدر أمّه بما تسكبه من حنان فيّاض
عليه ، فإذا فقد هذا الصّدر فقد الطّفل وطنه الّذي يسكن فيه ويسكن إليه وعاش في
غربة بلا وطن.
تعريف الكاتبة :
مي زيادة (1886ـ1941) أديبة لبنانيّة ولدت بفلسطين ، درست بلبنان وانتقلت إلى القاهرة ، كتبت في الشّعر والنّثر باللغتين العربيّة و الفرنسية ، من مؤلّفاتها "ظلمات وأشعّة" .
الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
مي زيادة (1886ـ1941) أديبة لبنانيّة ولدت بفلسطين ، درست بلبنان وانتقلت إلى القاهرة ، كتبت في الشّعر والنّثر باللغتين العربيّة و الفرنسية ، من مؤلّفاتها "ظلمات وأشعّة" .
الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ
.
عمّ يتحدّث النّصّ ؟ عمّ كان يبحث الطّفل ؟ أين كانت أمّه ؟
الفكرة العامّة :
وصف بكاء الرّضيع وهو ينشد أمّه الغائبة ورقّة الكاتبة
لبكائه .
تعميق
الفهم:
قراءة النّصّ
قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.
الفقرة (1) : (سمعت ...... أخرى)
الأثير : حالة من
الخفّة والنّشاط ، اكتناه الأسرار: معرفتها والوصول إلى جوهرها وأعماقها ، الأزليّة
: القديمة ، فرقا : خوفا ، التّألّق :
البريق .
ماذا سمعت الكاتبة
؟ بم شبّهت ضحكته ؟ بم شبّهت دموعه ؟ كيف أثّر فيها ذلك المشهد؟
الفكرة الأولى : تأثّر الكاتبة لضحك وبكاء الطّفل .
الفقرة (2) : ( فدنوت .... ماما )
الفقرة (2) : ( فدنوت .... ماما )
متوسّلة : مترجّية
، جنان : فؤاد وقلب ، تناجي : تحدّث خفية ، هنيهة : لحظة قصيرة.
ما الّذي حاولت
فعله الكاتبة بعد سماعها بكاء الطّفل ؟ .
عمّ تساءل الطّفل في نهاية القصّة ؟
عمّ تساءل الطّفل في نهاية القصّة ؟
الفكرة الثّانية : رأفة الكاتبة بالرّضيع الباحث عن أمّه
وإسكاتها له .
الوضعية الجزئيّة الثّانية:
المغزى العامّ للنّصّ : أين كانت الأم في رأيكم؟ إلام تدعو الكاتبة ؟ ما رأيكم في الأمّ الّتي
تهمل أطفالها ؟
رعاية الأبناء أعظم واجبات
الأمّهات.
أعظم ما تستثمر فيه الأمّ تربية الأبناء فهي ثروة لا تعادلها ثروة
أعظم ما تستثمر فيه الأمّ تربية الأبناء فهي ثروة لا تعادلها ثروة
ما واجبات الأمّ
في البيت ؟
وظّف الكلمات
المشروحة في جمل من إنشائك (تألّق ، هلع ، اكتناه ، محيّا)
استثمار
النّصّ : استخرج الأفعال الواردة في النّصّ وصنّفها حسب الزّمن.
تأمّل في علامات الوقف
المستعملة في النّصّ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق