تحضير نص ماما في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

0
 v     المقطــــع (1): الحيــاة العائليّـــة  
v     الميــــدان : فهم المكتــوب 1 (قراءة مشروحة) .                                                      
v     المحتوى المعرفيّ : ماما                                       
v     الأسبــوع : الرّابع.
الكفاءة الختامية : يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة.
مركّبات الكفاءة :  
ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه الشّخصيّ .
ـ يثري قاموسه اللغويّ بمفردات جديدة .
ـ يدرك حاجة الطّفل إلى حنان أمّه.
ما أوّل ما ينطق به الطّفل ؟ ما أهمّ ما تعطيها الأمّ أطفالها ؟
لا صدر أوسع للطّفل من صدر أمّه بما تسكبه من حنان فيّاض عليه ، فإذا فقد هذا الصّدر فقد الطّفل وطنه الّذي يسكن فيه ويسكن إليه وعاش في غربة بلا وطن.

تعريف الكاتبة :
مي زيادة (1886ـ1941) أديبة لبنانيّة ولدت بفلسطين ، درست بلبنان وانتقلت إلى القاهرة ، كتبت في الشّعر والنّثر باللغتين العربيّة و الفرنسية ، من مؤلّفاتها "ظلمات وأشعّة" .
الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ .
عمّ يتحدّث النّصّ ؟ عمّ كان يبحث الطّفل ؟ أين كانت أمّه ؟
الفكرة العامّة : وصف بكاء الرّضيع وهو ينشد أمّه الغائبة ورقّة الكاتبة لبكائه .
 تعميق الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.
الفقرة (1) : (سمعت ...... أخرى)
الأثير : حالة من الخفّة والنّشاط ، اكتناه الأسرار: معرفتها والوصول إلى جوهرها وأعماقها ، الأزليّة : القديمة ،  فرقا : خوفا ، التّألّق : البريق .
ماذا سمعت الكاتبة ؟ بم شبّهت ضحكته ؟ بم شبّهت دموعه ؟ كيف أثّر فيها ذلك المشهد؟
الفكرة الأولى : تأثّر الكاتبة لضحك وبكاء الطّفل .
الفقرة (2) :  ( فدنوت .... ماما )
متوسّلة : مترجّية ، جنان : فؤاد وقلب ، تناجي : تحدّث خفية ، هنيهة : لحظة قصيرة.
ما الّذي حاولت فعله الكاتبة بعد سماعها بكاء الطّفل ؟ .
عمّ تساءل الطّفل في نهاية القصّة ؟
الفكرة الثّانية : رأفة الكاتبة بالرّضيع الباحث عن أمّه وإسكاتها له .

الوضعية الجزئيّة الثّانية:

المغزى العامّ للنّصّ : أين كانت الأم في رأيكم؟ إلام تدعو الكاتبة ؟ ما رأيكم في الأمّ الّتي تهمل أطفالها ؟
 رعاية الأبناء أعظم واجبات الأمّهات.
أعظم ما تستثمر فيه الأمّ تربية الأبناء فهي ثروة لا تعادلها ثروة
 ما واجبات الأمّ في البيت ؟
وظّف الكلمات المشروحة في جمل من إنشائك (تألّق ، هلع ، اكتناه ، محيّا)
استثمار النّصّ : استخرج الأفعال الواردة في النّصّ وصنّفها حسب الزّمن.
                   تأمّل في علامات الوقف المستعملة في النّصّ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه