تحضير درس بؤر التوتر في العالم في التاريخ للسنة الرابعة متوسط

1
تحضير درس بؤر التوتر في العالم في التاريخ للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2019-2020

الوضعية المشكلة الانطلاقية الأم: لازلنا نشاهد يومياً عبر وسائل الإعلام المختلفة مزيدا من بؤر التوتر و اِختلافاً كبيرا في القضايا الإقليمية والدولية .. بين موقع الجزائر من هذه الصراعات والقضايا المختلفة. مؤشرات الوضعية:
* معرفة مفهوم بؤر التوتر.
* معرفة أهم مناطقها وأسبابها.
* رسم خريطة أهم بؤر التوتر في العالم.
المفاهيم الأساسية: العدوان الخارجي – الصراعات الداخلية – الغزو الثقافي والسياسي – الحروب الأهلية – الخلافات العرقية – الانتهاك – اِضطهاد الشعوب وتهميشهم. 
مرحلة الانطلاق
الوضعية المشكلة الجزئية: شاهدت رفقة عائلتك على الجزيرة الوثائقية شريطا حول بؤر التوتر في العالم، فتساءل أخوك عن ذلك .. وضح له مفهوم بؤر التوتر وأسبابها وأبرز مناطقها في العالم.
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الأم و الجزئية وشرحهما.    *تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الأم والجزئية وفهمهما.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية
التعليمة الأولى: عرف بؤر التوتر مستعينا بالسندات الممكنة.
التعليمة الثانية: اُذكر أهم مناطق التوتر في العالم مستعينا بالسندات الممكنة.
التعليمة الثالثة: اِستخلص أهم أسباب اِنتشار بؤر التوتر في العالم مستعينا بالسندات الممكنة

التعليمة الرابعة: اُرسم خريطة بؤر التوتر في العالم مستعينا بالسندات الممكنة.
1/ تعريف بؤر التوتر: هي المناطق التي تشهد صراعاً واِضطراباً في الأوضاع بسبب العدوان الخارجي أو الصراعات الداخلية.
2/ أهم مناطق التوتر في العالم: أبرزها: الصومال – الصحراء الغربية – فلسطين – الكوريتين – سوريا – اليمن – ليبيا – أفغانستان – جنوب السودان.
3/ أسباب اِنتشار بؤر التوتر في العالم: 
غياب العدل واِضطهاد الشعوب أو تهميشها / اِنتهاك حقوق الإنسان / التدخل في شؤون الدول الضعيفة / الغزو الثقافي والسياسي والاجتماعي / الاحتلال والغزو العسكري / الحروب الأهلية / الخلافات الدينية والثقافية والعرقية ...
4/ اِستقراء خريطة بؤر التوتر في العالم:

إدماج جزئي ..............................

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه