إدماج نصين ( نأكل لنعيش + مارس الرياضة تكتشف ) في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

0
 المقطع الثامن : الصحة والرياضة  ص 149 – ص 168.
المحتوى المعرفي الدرس  الأول الوسائل المستوى المرجع
إدماج نصين
( نأكل لنعيش + مارس الرياضة تكتشف ) أصغي وأتح دليل الأستاذ : ص 114 .
دليل الأستاذ :ص  115. ثانية متوسط دليل الأستاذ

المهمات :
- يتعرف على موضوع النصين .
- يدرك الهدف وراء معرفتنا لفائدة الأكل وأثره على الصحة. 
- يدرك أثر ذلك على أجسادنا.
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص مع توظيف نقاط التقاطع بين النصين. 
- توظيف الحوار .
التقويم سير التعلمات ( نشاط المُعلم والمتعلم)
تشخيصي
الإنصات باهتمام للتعرف على موضوع الخطاب
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
يهتم الناس بأجسادهم لذلك نجد منهم من يهتم به من خلال اهتمامه بالأكل وهناك من يهتم به من خلال اهتمامه بالرياضة.


القراءة النموذجية الأولى  للنصين : من طرف الأستاذ 
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول  الفهم العام للنص  : 
- س: هل للرياضة دور في نمو خلايا الجسم   ؟ ج – نعم.
- س: الخلايا هل تبقى على حالها عند ممارسة الرياضة؟.  ج – لا بل تحتاج إلى الطاقة.
- س: هل نعيش لنأكل أم نأكل لنعيش، أم أن الرياضة سبب في الأكل فقط؟  ج  –....
- س : ما هي القدرات التي يتمتع بها كل إنسان، ويحتاجها الرياضي؟ ج – ...
- ما  المفهوم العام للنصين  الذي تستخلصه من خلال ذلك  ..
الفهم العام للنصين  : للأكل فائدة كبيرة في بناء الجسم وفي مساعدته على القيام بالتمارين الرياضية.
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .  والإجابة عن أسئلة دقيقة ومركزة حول نقاط التقاطع بين النصين .
فهم المعنى الصريح ( استنتاج نقاط التقاء بين النصين ) : 
- كم وظيفة للخلية ، وهل تتغير وظائفها عند ممارسة الرياضة  ؟ - اثنان .
- هل للخلايا علاقة بنمو الجسم ، ومساعدته على الأعمال الرياضية؟  - نعم  .
- ما هي الكربوهيدرات   ؟ - مركبات مؤلفة من الهدروجين و...
- ماذا يكون تجمع هذه العناصر   ؟ - السكر بأنواعه  .
- إذا هذه الأنواع تساعد في القيام بالرياضة  ؟ - نعم.
- ما هي أهم وظيفة للكربوهيدرات   ؟ - توليد الطاقة.
- فيما تستعمل هذه الطاقة ؟ - لعمل العضلات، وبالتالي القيام بالتمارين الرياضية.
- أي شيء يساعد في تحويل الكربوهيدرات ؟ - التنفس .
- وعند الرياضة كيف يكون تنفس الشخص ؟ مرتفع.
- وبالتالي ماذا يحصل ؟ - تحويل كم هائل من الكربوهيدرات.
نقاط التقاء بين النصين :
- الغذاء الصحي والرياضة يساعدان في النمو الجيد والطبيعي للإنسان.
- بقدر اهتمامك بغذائك يكون اهتمامك بجسدك حتى وإن لم تدر .
- الجمال الجسمي هو وليد الغذاء الصحي.
القيم والمواقف :   
- العقل السليم في الجسم السليم.
- جسمك وليد الاهتمام الجيد بالغذاء الصحي.
- الرياضة راحة للنفس والعقل والجسم.
دور الأستاذ : 
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
ختامي 
نقد إعادة الإنتاج لدى الأقران أحضِّر : تحضير الدرس القادم ( ملاعب الكرة )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه