مذكرة تحضير نص ما أجمل الحياة في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2022-2023
المقطع السابع : الطبيعة ص 129 – ص 148.
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطوق
( تعبير شفوي ) ما أجمل الحياة – أحمد حسن الزيات أصغي وأتحدث
كتاب التلميذ : ص 141 .
دليل الأستاذ :ص 111. ثانية متوسط أحمد حسن الزيات، من وحي الرسالة، ص:115.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك الهدف وراء توظيف هذا النص.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص .
- توظيف التوجيه إن أمكن .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
الحياة جميلة وأجمل منها أن تدرك جمالها وتستوعبه ، وللطبيعة جمالها، فلماذا يحس به بعض الناس ويتمتعون به ، بينما يخفى عن البعض الآخر؟
القراءة النموذجية الأولى : من طرف الأستاذ
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص :
1- س : للكاتب رأي في جمال الطبيعة وضحه. ج – ...
2- س : ما هي مظاهر الشعور بجمال الطبيعة ؟ حددها من النص. ج – الفرحة...
3- س : ذكر الكاتب ثمرة التمتع بجمال الطبيعة . اشرح ذلك من النص. ج – ..
4- س : ما هي العبارة التي تتردد في فقرات النص ؟ علام يدل ذلك؟.
5- س: ماذا يقترح علينا الكاتب لندرك المتعة النفسية في رحاب الطبيعة؟ج- صفاء النفس.
6- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك .
الفكرة العامة : يتحدث الكاتب عن الجمال الطبيعي والجمال النفسي .
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- أي أسلوب استعمله الكاتب في العنوان؟ الإنشائي .
- بم تعجب ؟ - بالحياة، ومالها.
- لم اعتبر الكاتب أن الجمال وسيلة للطبيعة ؟ - لكي تجدب الناظر والمتأمل .
- ما فائدته ؟ - تؤلف ما نفر .
- هل ذلك فقط ؟ - لا، بل سرور النفس...
- ما هي مظاهر الجمال في الطبيعة ؟ - المرح والبهجة .
- وأين نرى الكآبة ؟ - في الأماكن الغير طبيعية في مظهرها.
- ماذا يوافق جمال الطبيعة ؟ - جمال النفس .
- على من يسستتر الجمال والصفو ؟ - على ذوي الحس المظلم.
- متى ترى الجمال في كل شيء؟ - إذا كنت جميلا .
- هل تعبير الكاتب حينما قال: ( طرت مع الفراشة ) حقيقي ؟ - لا، بل مجازي.
- ما الحكمة التي ذكرها الكاتب هنا ؟ - السعادة بالجمال أضعاف السعادة بالمال.
- ماذا يجب أن يكون لكي يتوفر لنا هذا الجمال؟ زعماء يصححون إدراكنا للحياة.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
شتَّ : تفرق.
الخمود : الفتور.
الكآبة : الهم والحزن.
الدمامة: القبح.
المترف: من الترف وهو رغد الغيش.
يرهفون: من الرهف وهو اللطف.
القيمة التربوية : إن السعادة بالجمال أضعاف السعادة بالمال.
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
أنتج مشافهة
في أفواج: ستقومون بمقارنة مظاهر الجمال في الريف ومظاهره في المدينة.
- ابنوا فقرة بلغة منسجمة تنتجون فيها هذه المقارنة ، ثم ليعرضها أحد أعضاء الفوج محترما آداب تناول الكلمة ومنتهجا أسلوب الحوار وتقبل الخلاف.
أحضر
قال الله تعالى: " ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون " (النحل6)
فكما لمنظر الأنعام جمال في النفوس ، فإن لأمواج البحر ونسمات النهر والخمائل المبتسمة في الحديقة الفيحاء والغابة الغنَّاء الأثر الممتع في النفس البشرية.
- استعن بنص ( غصن الورد ) لتدرك المتعة النفسية في رحاب الطبيعة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق