تحضير نص مارس الرياضة تكتشف نفسك في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

0
مذكرة تحضير نص مارس الرياضة تكتشف نفسك  في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط 2023/2022

 المقطع الثامن : الصحة والرياضة  ص 149 – ص 168.
الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطوق
 ( تعبير شفوي ) مارس الرياضة تكتشف نفسك – أورنت برس أصغي وأتحدث كتاب التلميذ : ص 161 .
دليل الأستاذ :ص  115. ثانية متوسط أحمد حسن الزيات، من وحي الرسالة، ص:115.

المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك الهدف وراء توظيف هذا النص.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص . 
- توظيف التوجيه إن أمكن  .
التقويم سير التعلمات ( نشاط المُعلم والمتعلم)
تشخيصي
الإنصات باهتمام للتعرف على موضوع الخطاب
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
حتى تكون رياضيا تحتاج إلى قدرات. ترى ما هي

القراءة النموذجية الأولى  : من طرف الأستاذ 
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص : 
1- س : ما هي القدرات التي يتمتع بها كل إنسان، ويحتاجها الرياضي؟ ج – ...
2- س : ما الذي يجب توفره بين هذه القدرات الثلاث؟  ج –...
3- س : ما علاقة التعلم والتدريب بهذه القدرات؟  ج – ..
4- س : ما الذي يساعد الإنسان على اكتشاف هذه القدرات؟ ج – ..
5- س: هل اكتشفتها أنت؟ ما دليلك -  ...
6- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك  .
الفكرة العامة  : يتحدث الكاتب عن فائدة ممارسة الرياضة على الجسم والنفس .
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه : 
- أي نمط استعمله الكاتب في العنوان؟  توجيهي  .
- بم ابتدأ الكاتب نصه ؟ - بالاستفهام.
- لم ؟ - لأن الإجابة هي الموضوع  .
- على أي شيء تساءل ؟ -  هل يولد الإنسان رياضيا .
- ما الشيء الأول الذي يجب توفره في الرياضيين   ؟ - التنسيق بين القدرات.
- لم   ؟ - لتعمل كلها كفريق واحد .
- هل توقفت أسئلة الكاتب  ؟ - لا.
- على ماذا تساءل أيضا    ؟ - هل القدرات فطرية أم مكتسبة .
- ما هي الإجابة في نظرك  ؟ - ....
- هل الإجابة عنه سهلة؟ - لا .
- لماذا  ؟ - لأنه حتى الخبراء اختلفوا في ذلك.
- كيف نجمع بين الأمرين ؟ - ....
- هل يستطيع الإنسان التمييز بين ما هو فطري وما هو وراثي؟ لا.
- متى يستطيع ذلك؟ بعد فوات أوان الاستفادة من هذه المعرفة.
- ما الأمثلة التي استشهد بها الكاتب؟ الكرة...
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
التنسيق  : الانسجام.
العدو :  الجري.
القيمة التربوية :   الرياضة غذاء للروح وتهذيب للنفس.
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
ختامي 
نقد إعادة الإنتاج لدى الأقران أنتج مشافهة
قدرات الإنسان متعددة، ويميل الخبراء إلى القبول بأهمية مصدريهما.
- حدد هذين المصدرين، معبرا عنهما في جملة معدودة، ومترابطة من إنتاجك.
أحضر
من لوازم الحفاظ على الصحة حسن استغلال الإنسان لقدراته عند ممارسة الرياضة.
- استعن بالنص الشعري ( ملاعب الكرة ) لتتعرف على أثر الرياضة في الحفاظ على صحة الإنسان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه