مذكرة تحضير نص مارس الرياضة تكتشف نفسك في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط 2023/2022
المقطع الثامن : الصحة والرياضة ص 149 – ص 168.
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطوق
( تعبير شفوي ) مارس الرياضة تكتشف نفسك – أورنت برس أصغي وأتحدث كتاب التلميذ : ص 161 .
دليل الأستاذ :ص 115. ثانية متوسط أحمد حسن الزيات، من وحي الرسالة، ص:115.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك الهدف وراء توظيف هذا النص.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص .
- توظيف التوجيه إن أمكن .
التقويم سير التعلمات ( نشاط المُعلم والمتعلم)
تشخيصي
الإنصات باهتمام للتعرف على موضوع الخطاب
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
حتى تكون رياضيا تحتاج إلى قدرات. ترى ما هي
القراءة النموذجية الأولى : من طرف الأستاذ
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص :
1- س : ما هي القدرات التي يتمتع بها كل إنسان، ويحتاجها الرياضي؟ ج – ...
2- س : ما الذي يجب توفره بين هذه القدرات الثلاث؟ ج –...
3- س : ما علاقة التعلم والتدريب بهذه القدرات؟ ج – ..
4- س : ما الذي يساعد الإنسان على اكتشاف هذه القدرات؟ ج – ..
5- س: هل اكتشفتها أنت؟ ما دليلك - ...
6- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك .
الفكرة العامة : يتحدث الكاتب عن فائدة ممارسة الرياضة على الجسم والنفس .
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- أي نمط استعمله الكاتب في العنوان؟ توجيهي .
- بم ابتدأ الكاتب نصه ؟ - بالاستفهام.
- لم ؟ - لأن الإجابة هي الموضوع .
- على أي شيء تساءل ؟ - هل يولد الإنسان رياضيا .
- ما الشيء الأول الذي يجب توفره في الرياضيين ؟ - التنسيق بين القدرات.
- لم ؟ - لتعمل كلها كفريق واحد .
- هل توقفت أسئلة الكاتب ؟ - لا.
- على ماذا تساءل أيضا ؟ - هل القدرات فطرية أم مكتسبة .
- ما هي الإجابة في نظرك ؟ - ....
- هل الإجابة عنه سهلة؟ - لا .
- لماذا ؟ - لأنه حتى الخبراء اختلفوا في ذلك.
- كيف نجمع بين الأمرين ؟ - ....
- هل يستطيع الإنسان التمييز بين ما هو فطري وما هو وراثي؟ لا.
- متى يستطيع ذلك؟ بعد فوات أوان الاستفادة من هذه المعرفة.
- ما الأمثلة التي استشهد بها الكاتب؟ الكرة...
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
التنسيق : الانسجام.
العدو : الجري.
القيمة التربوية : الرياضة غذاء للروح وتهذيب للنفس.
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
ختامي
نقد إعادة الإنتاج لدى الأقران أنتج مشافهة
قدرات الإنسان متعددة، ويميل الخبراء إلى القبول بأهمية مصدريهما.
- حدد هذين المصدرين، معبرا عنهما في جملة معدودة، ومترابطة من إنتاجك.
أحضر
من لوازم الحفاظ على الصحة حسن استغلال الإنسان لقدراته عند ممارسة الرياضة.
- استعن بالنص الشعري ( ملاعب الكرة ) لتتعرف على أثر الرياضة في الحفاظ على صحة الإنسان.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق