تحضير نص عيد الأم في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2019-2020
المقطع السادس : الأعياد ص 109 – ص 128.
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطوق ( تعبير شفوي ) عيد الأم - أحمد زكي أصغي وأتحدث
كتاب التلميذ : ص 121 .
دليل الأستاذ :ص 107. ثانية متوسط أحمد زكي، في سبيل موسوعة علمية
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك الهدف وراء توظيف هذا النص.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص .
- توظيف الحوار إن أمكن
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
قال أحمد شوقي : الأُم مـــدرســـةٌ إذا أعــددتــهــا ..أعـددت شـعباً طـيب الأعـراق
ما فضل الأم علينا؟
القراءة النموذجية الأولى : من طرف الأستاذ
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص :
- س : ما مضمون الحوار في بداية الخطاب المسموع ؟ ج – فضل الأم.
- س : وما علاقته بالموضوع ؟ ج – لأن ذلك عيدها .
- التمجيد في الأمومة لا ينقطع . وضح ذلك مما سمعت ؟ –....
- س : بم استحقت الأم التمجيد والتكريم ؟ ج – التربية والرعاية والتنشئة .
- أعد عرض فكرة الحوار المسموع في جملة سليمة ؟ –....
- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك .
الفكرة العامة : يتحدث الكاتب عن الأم وفضلها وأثرها في الرعاية .
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- هل عيد الأم من الأعياد الدينية ؟ - لا.
- أين يصنف ؟ - من الأعياد الوطنية .
- من المتكلم في النص ؟ - الكاتب.
- لكن من القائل الذي يحاوره الكاتب، هل ذكر ؟ - لا .
- أشير لعيد الأم، باسم اشارة لماذا؟ - لأن هذا العيد معروف عندنا.
- كيف اعتبره الكاتب ؟ - عيدا كريما .
- كيف يكون ذكر الأم في هذا العيد ؟ - يكون بالخير .
- وهل ذكرها يكون في هذا اليوم فقط ؟ - لا، بل في كل الأيام .
- ما رد الكاتب على من قال له بأن يذكر الأم في هذا اليوم بخير؟ - الأم مذكورة بالخير دائما.
- أي المعاني التي ينالها التمجيد ؟ - الأمومة.
- لم ؟ - لأنها تتصل بالأمومة عند كل الأمهات منذ عهد آدم عليه السلام .
- وهل الأمومة عند الإنسان فقط ؟ - لا ، بل في سائر المخلوقات .
- وهل للرعاية عند الأم وقت محدد ؟ – لا ، بل تراها تتعب نهارا، وتسهر ليلا.
- متى يكون ذلك أكثر ؟ – عند رعاية صغارها.
- ممن يأخذ الطفل صفاته الأولى؟ – من الأم
- أترى أن إنشاء الطفل يكون في الجانب الجسمي فقط؟ – لا.
- فأين إذن؟ – في العقل والنفس.
- الأشياء المذكورة في التنشئة عند الإنسان، هل يختارها الحيوان أيضا؟ لا، بل تدفعه لها غريزته.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
الآباد : الأزمنة.
التمجيد : التعظيم.
القيمة التربوية : الأمومة أعظم هبة خص الله بها النساء.
دور الأستاذ :
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
أنتج مشافهة : بعد معرفتك لعظمة الأم .
- اعرض حوارا تتبادله تمثيلا مع زملائك، يوضح الفكرة وتدعو من خلاله إلى الإحسان إلى الأم.
أحضِّر : نغفل عن عظمة الأم، غير أن الأحداث كثيرا ما تنبهنا، وتظهر لنا صورا عن هذه العظمة، فنعترف صاغرين بفضلها.
- اقرأ نص ' من معاني العيد ' لتدرك - بمشاعرك قبل عقلك – هذه العظمة.
لقد اعجبني هذا الموقع كثير وشكر على ما توفروه لنا
ردحذف