تحضير درس التطور الحضاري لممالك شمال إفريقيا في التاريخ للسنة الأولى متوسط

Amir
30
مذكرة تحضير درس التطور الحضاري لممالك شمال إفريقيا  في التاريخ للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2020-2021

مؤشرات الوضعية: * التعرف على علاقة المغاربة بـ:
 المصريين – الفينيقيين – اليونانيين - الرومانيين
المفاهيم الأساسية: الاستيطان – رمسيس الثالث – شيشناق – فينيقيا – الملكة عليسة – الإغريق - الرومان 
مرحلة الانطلاق
الوضعية المشكلة الجزئية 01: تبين لك من خلال الدروس الماضية أن سكان بلاد المغرب القدماء عرفوا تطورا اِجتماعيا ملحوظا عبر العصور وانتقلوا من العزلة والحياة البدائية إلى التمدن والتحضر.. فماذا عن علاقاتهم بالشعوب المجاورة لهم؟ اُكتب في الموضوع مستعينا بمكتسباتك القبلية وسندات الكتاب.
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الجزئية وشرحها.    
*تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الجزئية وفهمها.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية

التعليمة الأولى: تحدث عن علاقة المغاربة بالمصريين القدماء مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.
التعليمة الثانية: تحدث عن علاقة المغاربة بالفينيقيين مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.
التعليمة الثالثة: تحدث عن علاقة المغاربة باليونانيين والرومان مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.

1/ علاقة سكان شمال إفريقيا بالشعوب المجاورة:  

أ/ مع المصريين: دخل اللوبيون مصر بحثاً عن الزراعة والاستيطان بعدما أصاب الجفاف بلادهم لكن رمسيس الثالث (أحد فراعنة مصر) قام بتجنيدهم ومع مرور الزمن ثم استطاع زعيمهم شيشناق تأسيس الأسرة الفرعونية الثانية والعشرين.

ب/ مع الفينيقيين: قدموا من فينيقيا (سواحل لبنان) إلى شمال إفريقيا تحت زعامة الملكة عليسة التي فرت خوفاً من بطش أخيها، وأسسوا عدة مدن أبرزها قرطاجة سنة 814 ق.م وأقاموا علاقة جيدة مع اللوبيين ولما حاولوا السيطرة عليهم والتحكم فيهم حاربوهم وأخرجوم من بلاد المغرب. 

ج/ مع الإغريق (اليونانيون): مرت العلاقة بمرحلتين، تميزت الأولى بالتعايش السلمي والتعاون، والثانية بالتوتر والاِضطراب بعد اِحتلالهم لعدة مناطق في بلاد المغرب.

د/ مع الرومان: نتيجة الصراع حول التجارة في البحر المتوسط ورغبة الرومانيين في المزيد من التوسع نشبت حروب بينهم وبين القرطاجيين سميت بالحروب البونية الثلاثة وامتدت من 264 ق.م إلى 146 ق.م

الوضعية المشكلة الجزئية 02:  أعلنت دار الثقافة على منح جوائز قيمة لمن ينجز أحسن مشروع حول تاريخ بلاد المغرب القديم ويبرز أهم الملوك الذين كان لهم شأناً كبيراً في صنع أمجاد التاريخ الوطني، وكان أخوك من بين المشاركين في المسابقة.. ساعد أخاك في إنجاز المشروع.

مؤشرات الوضعية: * التعرف على مملكة نوميديا قبل الوحدة وبعدها.
 * التعرف على مملكة المور.
المفاهيم الأساسية: نوميديا – ماسينيسا – سيفاكس – يوغرطة – بوخوس الأول – ماسيليا - ماسيسيليا
مرحلة الانطلاق
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الجزئية وشرحها. 
*تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الجزئية وفهمها.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية

التعليمة الأولى: تحدث عن مملكة نوميديا قبل الوحدة وبعدها مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.
التعليمة الثانية: تحدث عن المور مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.
ممالك شمال إفريقيا:  ظهرت الممالك في شمال إفريقيا بداية من  القرن 3 ق.م.

1/ مملكة نوميديا:
أ/ قبل الوحدة:
- نوميديا الشرقية (ماسيليا): اِمتدت من قرطاجة شرقاً إلى قسنطينة غرباً من أشهر ملوكها ماسينيسا.
- نوميديا الغربية (ماسيسيليا): اِمتدت من قسنطينة شرقاً إلى وادي ملوية غرباً من أشهر ملوكها  سيفاكس.
ب/ بعد الوحدة: صارت نوميديا دولة قوية بعد اِتحاد ماسيليا وماسيسيليا وتطور جيشها واقتصادها بفضل جهود ملوكها وأبرزهم: ماسينيسا ويوغرطة.

2/ مملكة المور (موريتانيا): اِمتدت من وادي ملوية شرقاً إلى المحيط الأطلسي غرباً ومن أشهر ملوكها بوخوس الأول.

إدماج جزئي لإثراء معلوماتك المكتسبة من الدرس اُرسم الخريطة في الصفحة 74.

الوضعية المشكلة الجزئية 03: أعلنت دار الثقافة على منح جوائز قيمة لمن ينجز أحسن مشروع حول تاريخ بلاد المغرب القديم ويبرز أهم الملوك الذين كان لهم شأناً كبيراً في صنع أمجاد التاريخ الوطني، وكان أخوك من بين المشاركين في المسابقة.. ساعد أخاك في إنجاز المشروع.

مؤشرات الوضعية: * التعرف على التطور الحضاري للمالك شمال إفريقيا.
المفاهيم الأساسية: ملكي وراثي – يوبا الثاني – القديس أغسطس – خط تيفيناغ – قبر الرومية
مرحلة الانطلاق
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الجزئية وشرحها. 
*تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الجزئية وفهمها.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية

التعليمة الأولى: تحدث عن التطور الحضاري لممالك شمال إفريقيا مبرزاً نظام الحكم والأنظمة الاِقتصادية والثقافية والدينية مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.

التطور الحضاري لممالك شمال إفريقيا: 

1/ نظام الحكم: كان نظاماً ملكياً وراثياً محصوراً في العائلة الحاكمة.

2/ النظام الاِقتصادي: اِهتموا بالزراعة خاصة في عهد الملك ماسينيسا، وكانت الحبوب على رأس المحاصيل الزراعية و كانت تُصدر كميات كبيرة منها إلى روما.

3/ العلوم والفنون: اِهتم الملوك بالتعليم والثقافة، واشتهر بعضهم في العلم والأدب مثل: يوبا الثاني والقديس أغسطس، كما احتكوا بالشعوب المجاورة كالرومان واليونانيين والفينيقيين، واستعملوا في كتاباتهم خط التيفيناغ.

4/ الديانة: كان مجتمع شمال إفريقيا وثنياً ومن معبوداتهم الإله بعل آمون وهو مزيج بين بعل القرطاجي وآمون المصري، وبعد الاحتلال الروماني لبلاد المغرب اِعتنق الكثير منهم الدين المسيحي، وتركوا عدة آثار عمرانية دينية مثل: قبر الرومية بتيبازة وعدة مدن وأسوار تعرضت للتدمير والتخريب من طرف الاستعمار.

إدماج جزئي ...........................................

التصنيفات:

إرسال تعليق

30 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.
  1. الردود
    1. هذا الدرس رائع وكول
      😘🤩🤩❤❤❤👌

      حذف
    2. فيه لحفاضا بزاف🖕🏻🖕🏻🖕🏻🖕🏻🖕🏻🖕🏻

      حذف
  2. باركك الله👌👍👏👋✊✌💙💖

    ردحذف
    الردود
    1. ما عجبنيش كتير لكن معك كل الحق

      حذف
    2. منيح كي عرفتو روحكم احمر

      حذف
    3. شللللد الاه يوفقق انه راءع لكن من صنعه يدخل الجحيم

      حذف
    4. وانت منقالت الحمار ( من قال عن اخيه حمار فهو بالذات حمار

      حذف
    5. اقفلو فمكم في زوج فهمتووووااا😑😑😑

      حذف
  3. بارك الله فيك💕👍😔👏🙌⁦👨‍❤️‍💋‍👨⁩

    ردحذف
  4. تحضير الدرس كان رائعا و مميزا لكن لازم انو يكون اكتر دئة كتير مميز
    لانو كل الدروس الي عملتها كانت متل بعضها كمان هاذ الدرس متل بعضه بس فيه تغيرات

    ردحذف
  5. شكرا و بارك الله فيك👏👏👏👏👍👍👍👍

    ردحذف
  6. شكرا لك على هذا التلخسص🙏🙏🙏👍👍👍😊😊

    ردحذف
  7. شكرا على هذا التخليص

    ردحذف
  8. هذآ كان الدرس الرائع 👍👍والمسلي 💓💓💓💓💓💓

    ردحذف
  9. شكرا ربي يجعلهالك في ميزان حسناتك موقع رائع

    ردحذف
إرسال تعليق