تحضير نص أسفي على الأخلاق في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2020-2021
المقطع الرابع : الأخلاق والمجتمع ص69 –ص88
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطوق
( تعبير شفوي ) أسفي على الأخلاق! – محمد الهادي الزاهري أصغي وأتحدث
كتاب التلميذ : ص 81 .
دليل الأستاذ :ص 99. ثانية متوسط محمد الهادي الزاهري، ضمن: محمد الأخضر السائحي، روحي لكم، م. و. للكتاب، الجزائر، ص: 63.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك الهدف وراء توظيف هذا النص.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص .
- توظيف التوجيه إن أمكن .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
قيل : المروءة آداب نفسانية تدفع الإنسان إلى التحلي بمحاسن الأخلاق وجميل العادات.
القراءة النموذجية الأولى : من طرف الأستاذ
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص :
1- س : ما المشكلة التي واجهت القافلة في سفرها ؟ ج – قلت الطعام .
2- س : وما الحل المقترح لتجاوزها ؟ ج – التوقف والبحث .
3- س : لماذا رفضت العجوز بيع الخبز للقافلة ؟ ج – لأن الذي لديها ليس للبيع بل للقوت.
4- س : فضلت العجوز أن تجود بالخبزة كاملة. ما دلالة هذا السلوك ؟ ج – إعطاء الكل كمال.
5- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك .
الفكرة العامة : يتحدث الكاتب عن صفة الايثار التي ظهرت عند المرأة العربية .
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- بم عرف عبد الله بن عباس؟ بجوده وكرمه .
- من أين كانت رحلته وإلى أين ؟ - من الشام إلى الحجاز.
- ما المقصود بالحجاز ؟ - أرض العرب مكة المكرمة .
- فيم وقوفهم في البرية؟ - لطلب الطعام.
- هل أدركوا غايتهم ؟ - نعم .
- عند من ؟ - عند امرأة عربية .
- ما الذي قدمته لهم المرأة ؟ - خبزة تحت ملتها .
- لم لم تعطهم نصفها ؟ - لأنها تعلم بأن إعطاء الشطر نقيصة وإعطاء الكل كمال .
- هل بحثت في خبرهم ؟ - لا.
- كيف كان تصرف عبد الله بعد معرفته بالقصة؟ - أمرهم أن يحملوها إليه .
- كيف كان رد المرأة بعد أن عرفت الرجل ؟ كان ردها حكمة باقية إلى يومنا هذا.
- ما الطريقة التي تراها أنفع في باب الإنفاق والجود والتكرم ؟ - ...
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
منزلا : مكانا.
حيا : قبيلة.
مضى : ذهبوا.
نبتاعه: نشتريه.
القيمة التربوية : السخاء والكرم يغطيان عيوب الدنيا والآخرة.
دور الأستاذ :
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
أنتج مشافهة : استلهم من الخطاب المسموع ثلاث توجيهات، واربط بينها مركزا على ما يتوافق مع الفكرة العامة.
أحضِّر : إذا كان خلق الإيثار كبير في النفس، فإن هناك أخلاقا لا تقل شأنا عنه، تجعل المرء يعتز بها، لأنها تغير سلوكه من السيء إلى الأحسن.
- استعن بالنص ' فضائل الأخلاق ' للتزود بقيم أخلاقية أخرى.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق