تحضير نص أسفي على الأخلاق في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

0
تحضير نص أسفي على الأخلاق في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2020-2021

المقطع الرابع : الأخلاق والمجتمع ص69 –ص88
الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطوق
 ( تعبير شفوي ) أسفي على الأخلاق!  – محمد الهادي الزاهري أصغي وأتحدث
كتاب التلميذ : ص 81 .
دليل الأستاذ :ص  99. ثانية متوسط محمد الهادي الزاهري، ضمن: محمد الأخضر السائحي، روحي لكم، م. و. للكتاب، الجزائر، ص: 63.

المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك الهدف وراء توظيف هذا النص.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص . 
- توظيف التوجيه إن أمكن  .


الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
قيل : المروءة آداب نفسانية تدفع الإنسان إلى التحلي بمحاسن الأخلاق وجميل العادات.

القراءة النموذجية الأولى  : من طرف الأستاذ 
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص : 
1- س : ما المشكلة التي واجهت القافلة في سفرها   ؟ ج – قلت الطعام .
2- س : وما الحل المقترح لتجاوزها ؟  ج – التوقف والبحث .
3- س : لماذا رفضت العجوز بيع الخبز للقافلة ؟  ج – لأن الذي لديها ليس للبيع بل للقوت.
4- س : فضلت العجوز أن تجود بالخبزة كاملة. ما دلالة هذا السلوك   ؟  ج – إعطاء الكل كمال.
5- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك  .
الفكرة العامة  : يتحدث الكاتب عن صفة الايثار التي ظهرت عند المرأة العربية .
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه : 
- بم عرف عبد الله بن عباس؟  بجوده وكرمه  .
- من أين كانت رحلته وإلى أين ؟ - من الشام إلى الحجاز.
- ما المقصود بالحجاز ؟ - أرض العرب مكة المكرمة .
- فيم وقوفهم في البرية؟ - لطلب الطعام.
- هل أدركوا غايتهم   ؟ - نعم .
- عند من   ؟ - عند امرأة عربية .
- ما الذي قدمته لهم المرأة  ؟ - خبزة تحت ملتها .
- لم لم تعطهم نصفها    ؟ - لأنها تعلم بأن إعطاء الشطر نقيصة وإعطاء الكل كمال .
- هل بحثت في خبرهم  ؟ - لا.
- كيف كان تصرف عبد الله بعد معرفته بالقصة؟ - أمرهم أن يحملوها إليه .
- كيف كان رد المرأة بعد أن عرفت الرجل ؟ كان ردها حكمة باقية إلى يومنا هذا.
- ما الطريقة التي تراها أنفع في باب الإنفاق والجود والتكرم ؟ - ...
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
منزلا  : مكانا.
حيا :  قبيلة.
مضى : ذهبوا.
نبتاعه: نشتريه.
القيمة التربوية :   السخاء والكرم يغطيان عيوب الدنيا والآخرة.
دور الأستاذ : 
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
أنتج مشافهة : استلهم من الخطاب المسموع ثلاث توجيهات، واربط بينها مركزا على ما يتوافق مع الفكرة العامة.
أحضِّر : إذا كان خلق الإيثار كبير في النفس، فإن هناك أخلاقا لا تقل شأنا عنه، تجعل المرء يعتز بها، لأنها تغير سلوكه من السيء إلى الأحسن. 
- استعن بالنص ' فضائل الأخلاق ' للتزود بقيم أخلاقية أخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه