تحضير درس الممنوع من الصرف لسبب واحد في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

0
مذكرة تحضير درس الممنوع من الصرف لسبب واحد في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2020-2021

المقطع : التضامن الإنساني                                          
ميدان : فهم المكتوب / ظواهر لغوية                              
المحتوى المعرفي : الممنوع من الصرف لسبب واحد               
الأمثلة 
1 ـ  ذكرى وندم                                                   / ذكرى وندم ص10
2 ـ المخيمات حبلى بآلاف اللاجئين                              / الأونروا ص 50
3 ـ فإذا هو يرى معاونيه نقطا سوداء                            / نص باخوم ص19 ف 2
4 ـ وعليه فإن علماء الاتصال يبشرون بقدوم مجتمع أسير     /  دور التلفزيون ص39 ف4 
5 ـ الصحافة لسان مرشد إلى مناهج حضارية                    / تلك الصحافة ص31
6 ـ بجانب الأعمدة قفص معلق يحوي عصافير                   / ذكرى وندم ص11

الاستنتاج ....
1 ـ  تعريف  الممنوع من الصرف هو الاسم الذي لا يقبل التنوين ويجر بفتحة نيابة عن كسرة بمعنى أنه لا يجوز تنوين الأسماء التالية مثل : أحمدُ / إسماعيلُ  / فاطمةُ
2 ـ أنواع الممنوع من الصرف لعلة واحدة / لسبب واحد / لعلامة واحدة..  وهي ثلاثة أسماء :
1 ـ الاسم الذي ينتهي بألف مقصورة زائدة : 
وهو ما يطلق عليه بالاسم المقصور ، والمقصود بالزائدة أنها ليست من أصل الكلمة أو أنها منقلبة ، فإن لم تكن زائدة.. كأن تكون أصلية  أومنقلبة عن "واو" أو"ياء" فلا تُمنع من الصرف 

2 ـ الاسم الذي ينتهي بألف وهمزة زائدتين
وهو ما يطلق عليه بالاسم الممدود ، فيمنع هذا الاسم أيضا من الصرف في حال كونهما زائدتين... فإن لم يكونا كذلك   فلا يمنع الاسم من الصرف .

3 ـ صيغة منتهى الجموع
ــ وهو من جموع الكثرة.. وهو كل جمع بعد ألف تكسيره حرفان.. أو ثلاثة أحرف وأوسط هذه الثلاثة ساكن فإن لم يكن ساكنا فلا تمنع الكلمة من الصرف مثل: أساتذة / تلامذة / عباقرة / جهابدة ..
ــ وأشهر أوزانه ثمانية : مفاعل / مفاعيل / فواعل / فواعيل / أفاعل / أفاعيل / وفعائل / فعاليل

ملاحظات
1 ــ ليس المقصود بالصرف هنا ذلك المتعلق بتغيير بنية الكلمة ، وإنما الصرف هنا هو تغير آخر حركة الكلمة إلى تنوين.. فهو مأخود من الصرف الذي نطلقه في تعاملاتنا التجارية على القطع النقدية المعدنية.. فالاسم المنون يُحدث جرسا أو رنة موسيقية عند النطق به مثل الذي تحدثه القطع النقدية عند سقوطها على الأرض مثلا... فمعنى ممنوع من الصرف أي أنه لا يُحدث رنة موسيقية عند النطق لغياب التنوين
2 ــ سطرت على عبارة " لا يقبل التنوين " وحدها دون العبارة البعدية المجاورة لها لأن الأساس هو منع  التنوين (الرنة الموسيقية)
3 ـ تنبيه التلاميذ إلى التفريق بين الأفعال والأسماء المنتهية بألف فالأولى فعل والثانية اسم
مثل: استشفى ومستشفى / سعى وصدى / طوى بفتح الطاء وطوى بضم الطاء....

4 ـ الاسم المقصور
1 ـ قضية التأنيث ..
ــ المقصود بألف التأنيث تلك التي تقابلها  ألف الإلحاق وليس التذكير.. وألف الإلحاق نادرة في كلام العرب.. وأن الشائع هي ألف التأنيث ..ومن أمثلة ألف الإلحاق كلمة عيسى / موسى ، 
ــ وألف التأنيث يراد بها تأنيث الاسم الذي لحقته.. فإن كان سياقها مذكر فهي للإلحاق..
ــ  ونتعرف على ذلك بقولنا هذا عيسى.. فألف عيسى زائدة لغير التأنيث فهي للإلحاق... ولا يقال هذا ليلى وهذا حبلى .
وعليه فإعراب عيسى بقولنا التقيت بعيسى.. فعيسى اسم مجرور وعلامة جرة الكسرة المقدرة في آخره..وليس اسما ممنوعا من الصرف.
2 ـ الألف الزائدة في الأسماء المقصورة مثل : حبلى  من حبل / كبرى من كبر / / صغرى من صغر/ بشرى من بشر....                                                فهذه تمنع من الصرف
3 ـ الألف الأصلية مثل :  أعلى من علا يعلو منقلبة عن واو / هدىً من هدى يهدي أصلية منقلبة عن ياء / ضحى ً أصلية من أضحى يضحي منقلبة عن ياء / 
ــ  هدىً قال تعالى " أولائك على هدىً من ر بهم وأولائك هم المفلحون  الآية 4 البقرة
ــ  ضحىً : " أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحًى وهم يلعبون" 98 الأعراف
 " قال موعدكم يوم الزينة وأن يحشر الناس ضحًى " 58 طه           فهذه لا تمنع من الصرف
الاسم الممـــــــــدود 
1 ـ الألف والهمزة الزائدتان مثل: 
ــ شهداء من شهد / علماء من علم  / ضعفاء من ضعف/ عرجاء من عرج/ عمياء من عمي / لَمياء  من لَمِي / بيضاء  من بيض/ حمراء  من حمر/ غيداء من غَيِد / نجلاء  من نَجَل/ هيفاء  من هيف / زكرياء من زكر/ أصدقاء من صدق  فهذه تمنع من الصرف لأن الألف والهمزة زائدتان                              
                                                                             
2 ـ الألف والهمزة الأصليتان أو المنقلبتان في الاسم الممدود مثل :
ــ ماء والجمع مياه أصلها من مَوَهَ ، ولما انفتح ما قبلها قلبت الواو ألفا للتخفيف ، ثم فلبت الهاء همزة لجريان الصوت وانقطاعه عندها 
ــ سماء من سما يسمو سماوات الألف منقلبة عن واو فالألف أصلية
ــ بناء من بنى يبني الألف منقلبة عن ياء فالألف أصلية في التركيب
ــ إنشاء من أنشأ ينشئ الهمزة أصلية في التركيب
ــ قراء من قرأ يقرأ الهمزة أصلية في التركيب
ــ ضياء من أضاء يضيء الألف والهمزة أصليتان في التركيب
ــ مساء من أمسى يمسي منقلبة عن ياء
ــ أفرز لأبي زيد من هذا الشواءِ  (نص الضحية والمختال) من شوى يشوي منقلبة عن ياء
ــ  لآتيك بسقاء  ياـيك بشربة ماء   من سقى يسقي  الألف منقلبة عن ياء 
هذه الأسماء ومثلها لا تمنع من الصرف لأن الألف والهمزة أصليتان أو منقلبتان

والقاعدة العامة في معرفة الحروف الأصلية من الزائدة بالنسبة
1 ــ للأفعال: نقوم بالصياغة إلى الماضي ثم المضارع ثم المصدر مثل 
قال يقول قولا.. أصل الألف واو / سعى يسعى سعي أصل الألف ياء
2 ــ للأسماء: بصياغتها إلى المفرد ثم المثنى ثم الجمع فنقول في ماء ماءان مياه وأمواه
وفي سماء سماءان أوسماوان وسموات..
وبطريقة رياضية نتعرف على زيادة الحرف من أصليته بحساب عدد حروف التي تسبق الألف المقصورة أو الممدودة.. فإن كان قبلها حرفان فهي أصلية ، وإن كان ثلاثة أحرف فهي مزيدة
3 ـ كل جمع تكسير ألفه ممدودة ممنوع من الصرف إلا إذا كان على وزن أفعال فهو منصرف
مثل  أعداء / أعضاء / آباء / أبناء / أسماء / أعباء  / أنباء  / آراء / آلاء / أصداء / أنداء
ماعدا كلمة أشياء فهي ممنوعة من الصرف  قال تعالى : « لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم »
صيغة منتهى الجموع بعض الأمثلة
ــ مفاعل (مساجد /  مصانع / مدارس / مداخل / مجامع  /مكاتب / ملائكة)
ــ مفاعيل (مصابيح / مفاتيح / مناديل / محاريب / مناشير/ مقادير / مشاهير )
ــ فواعل (شوارع / قوافل/عواصف / جوارب / فواصل / صوامع  / كواكب / طوابع / جواهر) 
ــ فواعيل (طواحين / قوارير / سواطير)
ــ أفاعل (أفاضل / أكارم / أكابر / أنامل / أصابع  / أظافر)
ــ أفاعيل ( أناشيد / أساطير / أبايبل / أخاديد / أساليب )
ــ فعائل (رسائل / دراهم / سفارج / عنادل / شمائل / سحائب  / علائق)
ــ فعاليل (قراطيس / قناديل )



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه