مذكرة تحضير درس استخدام التّوكيد- النّفيّ- الاستنتاج- التّفضيل- المقابلة لغة عربية للسنة الاولى متوسط 2020/2021
المقطع الثّاني: عظماء الإنسانيّة.
المستوى: الأولى متوسّط.
الميدان: إنتاج المكت وب.
الأسبوع: الثّاني.
المحتوى المعرفي: استخدام التّوكيد- النّفيّ- الاستنتاج- التّفضيل- المقابلة.
الأسبوع: الأوّل.
الكفاءات المستهدفة: - التّعرّف على وصف إنسان.
- التّعرّف على الوصف المادّيّ والمعنويّ.
التّقويم سير نشطات المعلّم والمتعلّم المراحل
تشخيصي:
يستظهر مكتسباته القبليّة. أتهيّأ: مرّ عليّنا في الدّروس السّابقة نصّ " أمّ السّعد"
الإشكالية: - س:ما هو هدف صاحب النّصّ؟ ج: تعريفنا بشخصيّة أمّ الّسّعد.
- س: ما هي الطريقة الّتي استعملها ليعرّفنا بها؟ ج: الوصف.
- س: لماذا نستعمل الوصف؟ ج: لتقديم صورة عن الموصوف وتقريب ملامحه.
- س: عند وصف إنسان هل نكتفي بوصف ما يظهر لنا فقط في جسمه؟ ج: لا بل نصف الأمور المعنويّة في.
وهذا ما سنتعرّف عليه اليوم من خلال درسنا. وضعية الانطلاق
تكويني:
يتعرّف على الوصف المادّيّ والمعنويّ. الوضعيّة الجزئيّة الأولى:
المثال: نصّ " جميلة بو حيرد" صفحة 54.
٭ قراءة المثال: فتح الكتاب صفحة 54 وقراءة النّصّ قراءة صامتة.
٭ التّحليل والمناقشة:
- قراءة النّصّ قراءة إعرابيّة سليمة بصوت واضح مسموع.
- دعوة التّلاميذ إلى غلق الكتاب.
- س: عمّن يتحدّث النّصّ؟ ج: عن البطلة الجزائريّة جميلة بوحيرد؟
- س: كيف قدّم لنا الشّاعر البطلة؟ ج: عن طريق الوصف.
- س: استخرج من النّصّ بعض النّعوت والأوصاف. ج: عينان مكحلتان – الكبرياء – جبين – جرح وضاء – بسمة – مذهولة – صمت ..
- س: ماذا تلاحظ على هذه الأوصاف هل هي كلّها أوصاف ملموسة في البطلة؟ ج: لا بعضها ملموس والبعض الأخر محسوس.
- س: إذن على ماذا يعتمد وصف الإنسان؟ ج: على جانبين الأوّل وصف الجزء الخارجي الظّاهر منه ثمّ الجزء الدّاخلي المحسوس.
- س: كيف نسمي كلّ جزء؟ ج: الأوّل وصف مادّيّ والثّاني وصف معنويّ.
الاستنتاج:
- تعريف الوصف المادّيّ:
هو تقديم صورة تفصيليّة عن الشّخص الموصوف تتناول صفاته الخارجيّة الظّاهرة للعيان المتمثّلة في البنية والهيئة وملامح الوجه مثل: الطّول – الحجم – لون البشرة – الشّعر – العينين – الملابس ....
- تعريف الوصف المعنويّ:
هو الوصف الّذي يتناول الصّفات الدّاخليّة للإنسان الّتي تشكّل طابع شخصيّته، مثل: أخلاقه – مميّزاته النّفسيّة – أفكاره – ثقافته – عمله – مكانته في وسطه الاجتماعي.... وضعية بناء التّعلّمات
ختاني:
ينجز تمارينه في البيت
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية:
- أنجز تماريني في البيت صفحة: 161 – 165.
وضعية ختامية
ب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق