تحضير نص أخلاق صديق في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2020-2021
المقطع الرابع : الأخلاق والمجتمع ص69 –ص88
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه
( نشاط القراءة المشروحة ) أخلاق صديق أقرأ نصِّي
كتاب التلميذ : ص 82 . الثانية متوسط ابن المقفع .ضمن، نصوص من الثراث لأبي الحسن الندوي
ص: 75 – 76 .
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك أثر الأخلاق في حياة الإنسان.
- ينصت ويصغي باهتمام
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
قال صلى الله عليه وسلم: " إنَّ من أحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا " رواه الترمذي
القراءة البصرية الصامتة للنص :
مناقشة :
- ما النمط الذي استخدمه الكاتب في بداية النص؟ - سردي.
- ما الأمر الذي جعل هذا الصديق يعظم في نظر الكاتب ؟ ضبط حياة الإنسان في الطريق المستقيم.
- أعد قراءة العبارة ( فلا يشتهي ما لا يجد، ولا يكثر إذا وجد) ، وحلل معناها؟. ...
- ما الفرق في الاستعمال بين: ( ضعيفا ومستضعفا ) ؟ . ...
- لماذا وظفها الكاتب؟.
- لماذا ركز الكاتب على الصفات المعنوية أكثر من المادية – الحسية - ؟
- هل هذا الكمال الذي يهدف إليه الكاتب مستحيل؟ ما الذي يدل على ذلك من النص؟.
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : الأخلاق وما يجب على الإنسان التمثل به والتحلي به لتصلح حاله .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ] كان لي ...مصيبة [
- على من يتحدث الكاتب في النص ؟ أخيه.
- كيف كان في نظره ؟ من أعظم الناس .
- ما الذي جعله عظيما في عينيه ؟ استصغاره للدنيا .
- قال الكاتب: ' كان خارجا من سلطان بطنه ' ، ما الذي قصده من ذلك؟ لا يتحكم بطنه فيه ، بل هو المتحكم فيها.
- ما الصورة البيانية فيها ؟ كناية .
- هل ينطبق ذلك على لسانه ؟ نعم.
- هل للجهالة نصيب في نفسه ؟ لا .
- إذا ألمت به مصيبة، أترى أنه يستسلم عندها؟ لا، بل لا يستكين.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
خارجا من سلطان بطنه : لا تتملكه بطنه.
يماري : ينافق في الكلام.
يبطر : يتكبر.
يستكين: يخضع ويستسلم.
الفكرة الجزئية الأولى : ذكر الكاتب للصفات التي أعجب بها في أخيه.
الفقرة الثانية ] وكان أكثر...وقوته [
- كيف كانت حياته ؟ تمر وهو يغلب الصمت فيها.
- كيف كان كلامه ؟ معجزا ومفحما .
- رآه الناس بغير حقيقته، هل كان مثلما رأوه ؟ - لا.
- إذا ألم أمر، كيف يظهر ؟ كالليث.
- لم استعمل الكاتب لفظة الليث ؟ لأنه يقدم ولا يحجم، هكذا أراد الكاتب .
- هل ترى أنه يكثر الجدال؟ لا.
- متى يقدم حججه؟ عندما يرى قاضيا فهما وشهودا عدلا.
- هل كان يكثر الشكوى واللوم؟ لا.
- ما غرض الكاتب من استعمال النفي لذكر الصفات السيئة؟ لينفيها عن أخيه.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
بزَّ : أفحم.
الليث : الأسد.
مراء : جدال.
يدلي : يقدم.
يتبرم : يتضجر.
ستسخط : يكثر الشكوى.
الفكرة الجزئية الثانية :إشارة الكاتب للصفات الحسنة التي تمثلت في شخص أخيه .
الفقرة الثالثة ] فعليك...الجميع [
- بم ختم الكاتب النص ؟ بنصيحة.
- فيم تمثلت؟ تمثلت بتجسيد هذه الأخلاق في حياتنا .
- ما قصد الكاتب بقوله: ( إن أطلقتها ) ؟ - ان استطعت القيام بها.
- وهل يمكن للإنسان أن تتمثل فيه كل الخصال الحميدة والحسنة ؟ لا.
- لم؟ لأن الكمال لله.
الفكرة الجزئية الثالثة :وصاية الكاتب للإنسان ونصحه له بأن يتمثل بعض الصفات الحسنة .
القيمة التربوية : أطهر الناس أعراقاً أحسنهم أخلاقاً.
أقوم مكتسباتي :
- اقترح لكل فقرة عنوانا مناسبا.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
1- استعمل الكاتب الأسلوب الخبري بكثرة مثل له بعبارتين من النص. " كان لا يدخل في مراء، ولا يدلي بحجة حتى يرى قاضيا فهما ". " فعليك بهذه الأخلاق إن أطقتها ولن تطيق ".
2- اشرح كل عبارة من العبارتين الآتيتين، ثم قارن بينهما:
- كان خارجا من سلطان بطنه: قصده أن بطنه لا يتحكم فيه إذا جاع .
- كان خارجا من سلطان لسانه: أي أن لسانه قد ألجمه عن الكلام الزائد والذي لا طائل منه.
3- اشرح الصورة البيانية الواردة في قول الكاتب : " فإذا جد الجد فهو الليث عاديا ".
- الصورة البيانية عبارة عن تشبيه بليغ، حيث شبه صديقه بالليث وحذف الأداة ووجه الشبه.
4- استخرج المحسنات البديعية في قول الكاتب: " فعليك بهذه الأخلاق إن أطقتها ولن تطيق. ولكن أخذ القليل خير من ترك الجميع " ؟
- المحسن البديعي هو طباق في قوله: ( أطقتها # لن تطيقها ) وهو طباق السلب .
- والطباق في قوله أيضا: ( القليل # الكثير ) وهو طباق الإيجاب .
- والمقابلة في قوله: ( أخذ القليل # ترك الكثير ).
أوظف تعلماتي :
قال ابن المقفع:" لا يخص نفسه دون إخوانه بشيء من اهتمامه، وحيلته، وقوته ".
1- اشرح القول، واستنتج طريقة لتنمية طرق الإيثار.
2- ترجم الشرح إلى توجيهات تدعو فيها إلى التزام الأدب مع الأصدقاء، موظفا الجناس والطباق وحروف النفي.
Cool 💖
ردحذفشكرا لكن فهمونا أكثر
حذفشكرا جزيلا لك على هذا الحل
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذففادتني ✍️🧐
Le meilleur commentaire que j'ai jamais vu aide beaucoup
ردحذفيافهمونا ياعباد الله
ردحذف