ادماج كلي المقطع الأول الوثائق التاريخية في التاريخ للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2019-2020
مؤشرات الوضعية: * يبرز نمط معيشة الإنسان القديم ومخلفاته الأثرية ودور علماء الآثار في كشفها وضرورة المحافظة عليها
المفاهيم الأساسية: الحياة البدائية – المجهودات الفكرية – قراءة التاريخ وما قبله – كنوز الماضي وأسراره – صيانة الآثار وحفظها.
مرحلة الانطلاق
الوضعية المشكلة الجزئية: وأنت مع أحد أقاربك بصدد غرس الأشجار، عثرتما على آنية فخارية قديمة تحت التربة فتساءل قريبك عن قيمة هذه الآنية.. اُكتب فقرة من 12 سطراً تبرز فيها قيمة الآثار وضرورة المحافظة عليها على ضوء مكتسباتك القبلية وسندات الكتاب في الصفحة 37.
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الجزئية وشرحها.
*تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الجزئية وفهمها.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية
التعليمة الأولى: اُكتب فقرة من 12 سطراً تبرز فيها قيمة الآثار وضرورة المحافظة عليها على ضوء مكتسباتك القبلية وسندات الكتاب في الصفحة 37.
كتابة فقرة اِعتماداً على المكتسبات القبلية وسندات الكتاب المدرسي في الصفحة 37
لقد تعلمت من خلال الدروس الماضية أن الإنسان كان يعيش قبل التاريخ حياة بدائية بسيطة اِعتمد فيها على مجهوداته الفكرية والعضلية.
لقد كان الإنسان يجمع الثمار ويصطاد الحيوانات بأسلحة أغلبها حجرية ليؤمن قوته وكان يعيش في ترحال مستمر، ثم بدأ يتطور ويتحضر فاكتشف النار واستعملها للطهي، كما عرف الزراعة وصار ينتج غذاءه بنفسه وقام ببناء مساكن بسيطة واستقر فيها بدلا من الكهوف، وتحضر شيئاً فشيئاً إلى أن اِبتكر الكتابة وتحسنت ظروفه وقام بتأسيس حضارات عظيمة لازالت آثارها باقية إلى يومنا هذا.
ومما لا شك فيه أن علماء الآثار هم من سهلوا لنا قراءة التاريخ وما قبله ومعرفة كنوز الماضي وأسراره بفضل عبقريتهم وتطور الوسائل العلمية.
وفي الأخير يجب علينا المحافظة على هذه الآثار وصيانتها وحفظها في المتاحف حتى تبقى شاهدة على ماضي أجدادنا وعبرة لنا وللأجيال القادمة.
إدماج جزئي ..................................
جيد جدا
ردحذفممتاز افضل تعبير
ردحذف