مذكرة تحضير درس الاستنبات في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2020-2021
المقطع السابع : الطبيعة ص 129 – ص 148.
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطوق
( تعبير شفوي ) الاستنبات - عبد الرزاق الزهراني أصغي وأتحدت
كتاب التلميذ : ص 136 .
دليل الأستاذ :ص 110. ثانية متوسط عبد الرزاق الزهراني، البيئة والتغيرات الاجتماعية، دار الانتشار العربي، 2013م، ص: 29-30
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك الهدف وراء توظيف هذا النص.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص .
- توظيف التوجيه إن أمكن
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
قال أحد المفكرين: " لا بد للإنسان في تحصيل رزقه من شريك ، فطوبى لمن اتخذ الأرض شريكة، لأنه ينام ملء أجفانه ".
القراءة النموذجية الأولى : من طرف الأستاذ
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص :
- س : ما المقصود بدورة الحياة ؟ ج – تعاقب الفصول.
- استفاد الإنسان من النبات منذ القديم. وضح ذلك من الخطاب المسموع. ج – ...
- س : اكتشف الإنسان فوائد تربة الأرض . كيف حدث ذلك ؟ – لما لها من أثر على تطوره.
- س : للمرأة دور كبير في استثمار فوائد الطبيعة . وضح ذلك. ج – ...
- سار الإنسان نحو التقدم من خلال استنبات الأرض . اشرح ذلك من النص . وأبد رأيك في هذا الموقف. –....
- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك .
الفكرة العامة : يتحدث الكاتب عن الأرض وفائدة استنباتها ودور النساء في ذلك .
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- ما معنى الاستنبات ؟ - هو زراعة الأرض رجاء إنبات الأرض .
- بعد أن لاحظ الإنسان تكرار عملية دورة الحياة فيما فكر ؟ - استنبات النبات .
- ما المقصود بدورة الحياة ؟ - تعاقب الفصول.
- هل للمرأة دور في عملية الاستفادة من النبات ؟ - نعم .
- ما دليلك على ذلك؟ - قصة الحضارة.
- ذكر ' ول ديورنت ' أكبر كشف إقتصادي، ما هو ؟ - معرفة ما يمكن للأرض إخراجه .
- أي شيء يفعله الرجل عندما تعمل المرأة في الأرض ؟ - يصطاد .
- ما المقصود بالعرف ؟ - عادات الناس .
- قال الكاتب : ( كان النساء يمتشقن المدبدبة ...) ، ما غرضهم في ذلك؟ - زرع الحقل.
- بم شبه الكاتب النسوة ؟ - بالجنود.
- ما العلاقة التي تربطهم بالجنود ؟ - التنظيم.
- فيم ساعد الاستنبات الإنسان ؟ - على الاستقرار .
- ماذا اعتبر الكاتب هذه المساعدة ؟ – بداية مرحلة جديدة.
- على ماذا تعتمد هذه المرحلة ؟ – على الزراعة.
- هل ذلك فقط؟ – الرعي وتربية المواشي أيضا.
- ما فائدة ذلك على حياته؟ – أن يتقدم.
- ماذا يصاحب التقدم ؟ – السيطرة على عناصر البيئة.
- وهل يضر ذلك بالبيئة؟ لا، إذا أحسن التصرف.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
استنبات : هو زراعة الأرض رجاء إنبات الأرض .
الكوخ : كلّ بيت من قَصَب أو قَشّ أو خشب أو طُوب ونحوه .
العرف : العادات.
الغلال : ما تنتجه الأرض.
يمتشقن : يأخذن.
لبِّ : قلب الأرض
القيمة التربوية : استنبات الأرض والاهتمام بها هو أداة من أدوات تربية النفس وتهذيبها.
دور الأستاذ :
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
أنتج مشافهة : فهمت نص ( الاستنبات )، ناقشت أفكاره وتفاعلت معها فتذكرت الحديث النبوي الشريف . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من مسلم يغرس غرسا، أو يزرع زرعا ، فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة ، إلا كان له به صدقة ". ( رواه البخاري ومسلم )
- استنتج المعاني المشتركة بين الحديث الشريف ومضمون الخطاب ، ثم اعرضها مشافهة على زملائك مراعيا آداب الحوار.
أحضِّر : متوسطتك مثل بيتك ، بل هي محيطك التربوي ووسطك المدرسي ، فيها العلم والتربية ، وفيها البيئة النقية الجميلة والطبيعة التي يمكن أن تصنعها بنفسك لتتمتع بها وترتاح لها.
- استعن بنص ' يوم الربيع ' لتعرف سبب الحفاظ على مظاهر الطبيعة والتمتع بجمالها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق