-حضير نص يوم الربيع في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2019-2020
المقطع السابع : الطبيعة ص 129 – ص 148.
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه
( نشاط القراءة المشروحة ) يوم الربيع أقرأ نصِّي
كتاب التلميذ : ص 132 .
الثانية متوسط أحمد رضا حوحو. الأعمال الكاملة . ص 193 – 194 .
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك فائدة وأثر فصل الربيع على الأرض والنفس.
- ينصت ويصغي باهتمام .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
من الفصول التي تساعد وتزيد الإنسان نشاطا ، هو فصل الربيع .
القراءة البصرية الصامتة للنص :
مناقشة :
- بم شبه الكاتب فصل الشتاء عند رحيله ؟- بالجيش.
- ما هي آثار الشتاء على الكهول؟ التعب...
- ما هي الأسرار التي كشف عنها الربيع للكهول؟...
- كشف الربيع لفئة الشباب عن أسرار الحياة والجمال ، وضح ذلك من النص. ...
- أعد قراءة الفقرة الأخيرة من النص متمثلا معاني الابتهاج.
- قسم النص إلى أفكار أساسية وضع لها عنوانا مناسبا.
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : تحدث الكاتب أحمد رضا حوحو عن فصل الربيع والحوار الذي دار بينه وبين أطياف المجتمع .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ] رحل ...هولا [
- قال الكاتب : " رحل الشتاء ...."، هل هو تعبير حقيقي ؟ لا.
- وضح ؟ لأن الشتاء ليس له جيش .
- من هو القادم الذي قصده الكاتب ؟ الربيع .
- ما الذي أراده الكاتب من قوله ( على الأبواب ) ؟ بقيت فترة قصيرة على دخوله .
- اذكر معنى زرافات؟ جماعات .
- وظفها في جملة مفيدة ؟ ...
- أي أسلوب استعمله الكاتب في استفهامه؟ الإنشائي.
- بم وصف هذا الفصل؟ اللطف.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
رجله : جيشه.
زرافات : جماعات.
وقعا : أثرا.
هولا : فزعا.
الفكرة الجزئية الأولى : رحيل الشتاء واستقبال الناس للربيع وتساؤلهم عن حاله.
الفقرة الثانية ] أخذت...الربيع [
- من الوفود المذكورة في النص؟ الكهول ، الشباب، الأطفال، الشبان.
- لماذا أتت؟ مسلمة مستفسرة.
- من كان أولهم؟ الكهول.
- ماذا كان قولهم؟ ....
- وهل هذا التعبير حقيقي؟ لا.
- لم؟ لأنك لا تستطيع أن تخاطب الربيع.
- بم وصف الربيع في الفقرة؟ الكرم.
- ما معنى عاقنا؟ منعنا من القيام بأشياء.
- وظفها في جملة من إنشائك؟ ...
- بم أجابهم الربيع؟ ...
- ماذا يفعل الربيع من خلال الفقرة؟ يزين الأشجار...
- ما نتاج دخول الربيع؟ ...
- من أتى بعد الكهول ؟ الشبان.
- بم وصفه الشبان؟ بالشاب.
- قال الكاتب: ( نظارتنا )، ما معناها؟ جمالنا.
- وظفها في جملة مفيدة؟ ...
- بم أجابهم الربيع، حينما سألوه؟ ...
- من أتى بعد الشبان ؟ الأطفال.
- كيف ترى تعبير الأطفال ( بابا ربيع جاء )؟ غير صحيح.
- لم وظفها الكاتب ؟ ذكرها كما يذكرها الأطفال ، بعفوية.
- ماذا فعل الربيع للأطفال؟ ضمهم.
- وماذا أيضا؟ قدم لهم الهدايا.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
وفد : الجماعة.
الكهل : من جاوز سنّ الشَّباب ولم يصل سنّ الشيخوخة .
أنهك : أتعب.
عاقنا: منعنا من القيام بأشياء .
عبء : الشيء الذي يصعب حمله.
الربى : جمع رابية وهي ما ارتفع من الأرض.
الوهاد : المنخفضات.
تدر : تعطي.
نضارتنا : جمالنا.
رونقنا : من الرونق وهو الحُسْن والبهاء.
الفيافي : الصحاري.
سائحون: متنزهزن .
الفكرة الجزئية الثانية :حوار الربيع من شرائح المجتمع الأربعة.
القيمة التربوية : فصل الربيع يساعد الإنسان على الخروج من الكآبة.
أقوم مكتسباتي :
تقدم وفد متوسطتكم لاستقبال الربيع ، طرحتم انشغالاتكم عليه فأجابكم...
- لخص مضمون هذه المحاورة بلغة سليمة موظفا بعض مكتسباتك اللغوية والفنية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق