تحضير نص يوم الربيع في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

0
-حضير نص يوم الربيع في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني  2019-2020

المقطع السابع : الطبيعة  ص 129 – ص 148.
الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه
 ( نشاط القراءة المشروحة ) يوم الربيع أقرأ نصِّي 
كتاب التلميذ : ص 132 .
الثانية متوسط أحمد رضا حوحو. الأعمال الكاملة . ص 193 – 194  .

المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك فائدة وأثر  فصل الربيع على الأرض والنفس.
- ينصت ويصغي باهتمام .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
من الفصول التي تساعد وتزيد الإنسان نشاطا ، هو  فصل الربيع .

القراءة البصرية الصامتة للنص : 
مناقشة :
- بم شبه الكاتب فصل  الشتاء عند رحيله  ؟- بالجيش.
- ما هي آثار الشتاء على الكهول؟  التعب... 
- ما هي الأسرار التي كشف عنها الربيع للكهول؟...
- كشف الربيع لفئة الشباب عن أسرار الحياة والجمال ، وضح ذلك من النص. ...
- أعد قراءة الفقرة الأخيرة من النص متمثلا معاني الابتهاج. 
- قسم النص إلى أفكار أساسية وضع لها عنوانا مناسبا. 
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : تحدث الكاتب أحمد رضا حوحو عن فصل الربيع والحوار الذي دار بينه وبين أطياف المجتمع .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
 قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ]   رحل  ...هولا [
- قال الكاتب : " رحل الشتاء ...."، هل هو تعبير حقيقي  ؟ لا. 
- وضح   ؟ لأن الشتاء ليس له جيش .
- من هو القادم الذي قصده الكاتب  ؟ الربيع .
- ما الذي أراده الكاتب من قوله ( على الأبواب ) ؟ بقيت فترة قصيرة على دخوله  .
- اذكر معنى زرافات؟ جماعات .
- وظفها في جملة مفيدة ؟ ...
- أي أسلوب استعمله الكاتب في استفهامه؟ الإنشائي.
- بم وصف هذا الفصل؟ اللطف.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
رجله :  جيشه.
زرافات :  جماعات.
وقعا :  أثرا.
هولا : فزعا.
الفكرة الجزئية الأولى : رحيل الشتاء واستقبال الناس للربيع وتساؤلهم عن حاله.
الفقرة الثانية ]   أخذت...الربيع [
- من الوفود المذكورة في النص؟ الكهول ، الشباب، الأطفال، الشبان.
- لماذا أتت؟ مسلمة مستفسرة. 
- من كان أولهم؟ الكهول.
- ماذا كان قولهم؟ ....
- وهل هذا التعبير حقيقي؟ لا.
- لم؟  لأنك لا تستطيع أن تخاطب الربيع.
- بم وصف الربيع في الفقرة؟ الكرم.
- ما معنى عاقنا؟ منعنا من القيام بأشياء.
- وظفها في جملة من إنشائك؟ ...
- بم أجابهم الربيع؟ ...
- ماذا يفعل الربيع من خلال الفقرة؟ يزين الأشجار...
- ما نتاج دخول الربيع؟  ...
- من أتى بعد الكهول ؟ الشبان.
- بم وصفه الشبان؟ بالشاب.
- قال الكاتب: ( نظارتنا )، ما معناها؟ جمالنا.
- وظفها في جملة مفيدة؟ ...
- بم أجابهم الربيع، حينما سألوه؟ ...
- من أتى بعد الشبان ؟ الأطفال.
- كيف ترى تعبير الأطفال ( بابا ربيع جاء )؟ غير صحيح.
- لم وظفها الكاتب ؟ ذكرها كما يذكرها الأطفال ، بعفوية.
- ماذا فعل الربيع للأطفال؟ ضمهم.
- وماذا أيضا؟ قدم لهم الهدايا.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
وفد :  الجماعة.
الكهل :   من جاوز سنّ الشَّباب ولم يصل سنّ الشيخوخة .
أنهك :  أتعب.
عاقنا:  منعنا من القيام بأشياء .
عبء :  الشيء الذي يصعب حمله.
الربى :  جمع رابية وهي  ما ارتفع من الأرض.
الوهاد :  المنخفضات.
تدر :  تعطي.
نضارتنا :  جمالنا.
رونقنا :   من الرونق وهو الحُسْن والبهاء.
الفيافي :  الصحاري.
سائحون:  متنزهزن .
الفكرة الجزئية الثانية :حوار الربيع من شرائح المجتمع الأربعة.
القيمة التربوية :    فصل الربيع يساعد الإنسان على الخروج من الكآبة.
أقوم مكتسباتي : 
تقدم وفد متوسطتكم لاستقبال الربيع ، طرحتم انشغالاتكم عليه فأجابكم...
- لخص مضمون هذه المحاورة بلغة سليمة موظفا بعض مكتسباتك اللغوية والفنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه