إدماج نصين ( الاستنبات + ما أجمل الحياة ) في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2019-2020
المقطع السابع : الطبيعة ص 129 – ص 148.
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطوق
( تعبير شفوي ) إدماج نصين
( الاستنبات + ما أجمل الحياة ) أصغي وأتحدث
دليل الأستاذ : ص 110 .
دليل الأستاذ :ص 111. ثانية متوسط دليل الأستاذ
المهمات :
- يتعرف على موضوع النصين .
- يدرك الهدف وراء معرفتنا للاستنبات وجمال الحياة.
- يدرك أثر ذلك على حياة الإنسان.
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص مع توظيف نقاط التقاطع بين النصين.
- توظيف الحوار .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
يهتم الناس بالأرض ليزيدوها جمالا ، فتزيد بذلك راحة النفس لديهم.
القراءة النموذجية الأولى للنصين : من طرف الأستاذ
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول الفهم العام للنص :
- س : ما المقصود بدورة الحياة وهل لها علاقة بجمال الحياة ؟ ج – تعاقب الفصول.
- استفاد الإنسان من النبات منذ القديم. وهل ذلك يزيد في جمال النفس. ج – ...
- س : للمرأة دور كبير في استثمار فوائد الطبيعة . وهل للمرأة أثر على راحة النفس كيف ذلك؟ ج – ...
- س : للكاتب رأي في جمال الطبيعة فهل له رأي في جمال النفس. ج – ...
- س : ما هي مظاهر الشعور بجمال الطبيعة ؟ أترى أن مظاهر جمال الحياة مثلها. ج – الفرحة...
- س: ماذا يقترح علينا الكاتب لندرك المتعة النفسية في رحاب الطبيعة؟ج- صفاء النفس.
- ما المفهوم العام للنصين الذي تستخلصه من خلال ذلك ..
الفهم العام للنصين : استنبات الأرض له فائدة كبيرة في جمال الحياة وبالتالي راحة النفس.
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى . والإجابة عن أسئلة دقيقة ومركزة حول نقاط التقاطع بين النصين .
فهم المعنى الصريح ( استنتاج نقاط التقاء بين النصين ) :
- ما معنى الاستنبات وهل هناك استنبات للجمال ؟ - هو زراعة الأرض ، نعم من خلال زرع الطيبة والبسمة.
- ما المقصود بدورة الحياة ، وهل تؤثر على نفسية الإنسان؟ - تعاقب الفصول، نعم تؤثر.
- هل للمرأة دور في عملية الاستفادة من النبات، وهل هي سبب في الجمال النفسي ؟ - نعم .
- ما دليلك على ذلك؟ - مساعدة عائلتها وتوفير الراحة لهم.
- فيم ساعد الاستنبات الإنسان ؟ - على الاستقرار، ورؤية الجمال الطبيبعي .
- لم اعتبر الكاتب أن الجمال وسيلة للطبيعة ؟ - لكي تجدب الناظر والمتأمل .
- ما فائدته ؟ - تؤلف ما نفر .
- هل ذلك فقط ؟ - لا، بل سرور النفس...
- ما هي مظاهر الجمال في الطبيعة ؟ - المرح والبهجة .
- وأين نرى الكآبة ؟ - في الأماكن الغير طبيعية في مظهرها.
- ماذا يوافق جمال الطبيعة ؟ - جمال النفس .
- على من يسستتر الجمال والصفو ؟ - على ذوي الحس المظلم.
- متى ترى الجمال في كل شيء؟ - إذا كنت جميلا .
نقاط التقاء بين النصين :
- استنبات الأرض يزيدها جمالا وبالتالي يظهر الجمال النفسي عند رؤية الجمال الطبيعي.
- يظهر الجمال النفسي لذوي النفوس الحسنة التي تساعد في استنبات الأرض .
- الجمال النفسي سبب في الجمال الطبيعي.
القيم والمواقف :
- الجمال الطبيعي يخلق المحبة والألفة بين الناس.
- فرصة لتجتمع أفراد العائلة ، إذا كانت الأرض مليئة بالمروج.
- الطبيعة راحة للنفس والعقل.
دور الأستاذ :
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
أحضِّر : تحضير الدرس القادم ( مناجاة البحر )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق