التقويم الفصلي الأول في مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2019-2020
السند:
في إحدى الليالي كان سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - يدور حول المدينة ليتفقد أحوال الرعية, فرأى خيمة لم يرها من قبل, فأقبل نحوها متسائلا: ما خبرها؟ فسمع أنينا يصدر من الخيمة فازداد همّه. ثم نادى فخرج منها رجل. فقال له : من أنت؟
فقال الرجل: أنا رجل من إحدى القرى وقد أصابتنا الحاجة فجئت أنا وأهلي نطلب عون عمر. فقد علمنا أن عمر يعاون ويهتم بالرعية.
فقال عمر: وما هذا الأنين؟
قال: هذه زوجتي تتوجع من ألم الولادة.
فقال: وهل عندكم من يتولى رعايتها وتوليدها؟
قال: لا!! أنا وهي فقط.
فقال عمر: وهل عندك نفقة لإطعامها؟
قال: والله لا.
قال عمر: انتظرني هنا سآتي لك بالنفقة وبمن تولدها.
ذهب سيدنا عمر إلى بيته وكانت فيه زوجته سيدتنا أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب - رضي الله عنهما - فناداها :
يا ابنة الأكرمين..هل لك في خير ساقه الله لك؟
فقالت: وما ذاك؟
قال: هناك مسكينة فقيرة تتألم من الولادة في طرف المدينة.
فقالت: هل تريد أن أتولى توليدها بنفسي؟
فقال: قومي يا ابنة الأكرمين وأعدي ما تحتاجه المرأة للولادة.
وقام هو بأخذ طعام ولوازم الطبخ وحمله على رأسه وذهبا.
ولما وصلا إلى الخيمة دخلت أم كلثوم لتتولى عملية الولادة وجلس سيدنا عمر مع الرجل خارج الخيمة كي يعدّ لهم الطعام. حتى نادت أم كلثوم: يا أمير المؤمنين أخبر الرجل أن الله قد أكرمه بولد وأن زوجته بخير. وعندما سمع الرجل منها (يا أمير المؤمنين) تراجع إلى الخلف مندهشا ,فلم يكن يعلم أن هذا عمر بن الخطاب .فضحك سيدنا عمر
وقال له: اقترب.. اقترب.. نعم أنا عمر بن الخطاب والتي ولدت زوجتك هي أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب.
فخرّ ( سقط ) الرجل باكيا وهو يقول: آل بيت النبوة يولدون زوجتي؟ وأمير المؤمنين يطبخ لي ولزوجتي؟
فقال عمر: خذ هذا وسآتيك بالنفقة ما بقيت عندنا.
هؤلاء هم عظماء الإسلام وهذه هي الأخلاق التي تعلموها من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، فما كانت رفعة عمر بمجرد صلاة وصيام وقيام،. بل كان له قلب خاضع خاشع لله تعالى ، يقيم العدل والحق في الأرض ، ويحاسب نفسه قبل آن يحاسبه الله يوم القيامة.
المعجم :
ـ خرّ : سقط . ـ آل بيت النبوة : عائلة الرسول (ص) .
الأسئلة:
الوضعية الأولى:
1/ اقترح عنوانا مناسبا للنص.
2/ ما سبب قدوم الرجل إلى المدينة؟
3/ ما الخدمة التي قدمها سيدنا عمر بن الخطاب للرجل وزوجته ؟
4/ اشرح الكلمتين : يتفقد - الرعية.
5/ استنبط من النص قيمة .
الوضعية الثانية:
1/ أعرب ما تحته خط في النص .
2/ بيّن دلالة حرف العطف (بل) في الجملة التالية:
( فما كانت رفعة عمر بمجرد صلاة وصيام وقيام،. بل كان له قلب خاضع خاشع لله تعالى )
3/ أسند الفعل ( وصل ) إلى الضمير (هم) في زمن المضارع . حدد التغيير الذي طرأ عليه وعلله.
الوضعية الثالثة :
1/ حدد أركان التشبيه في العبارة التالية : << يهتم عمر بن الخطاب بالرعية كاهتمام الأم بأبنائها >>
2 / اكتشف المحسن البديعي الوارد في الفقرة الأخيرة , سمّه . وبين نوعه .
3/ تراوح النص بين نمطين مختلفين . حددهما , وحدد مؤشرا لكل نمط .
الوضعية الإدماجية :
في حصة التربية البدنية , قسمكم الأستاذ إلى فريقين من أجل لعب مباراة كرة قدم , وقد كانت المنافسة شديدة بين الفريقين , إلا أن المباراة توقفت بسبب تعرض أحد التلاميذ للإصابة بعد تدخل زميلك ضده دون قصد , فغضب التلميذ المصاب ورفض مسامحة زميله , لكنك قررت التدخل من أجل الصلح بينهما .
حاور زميلك وبين له أن العفو من أخلاق الرسول (ص) التي أوصانا بها , بين له أن رسولنا أعظم بشر على مر العصور , وانصحه بوجوب الاقتداء به موظفا ما تراه مناسبا من مكتسباتك .
أريد الحل
ردحذف