تحضير نص مدرسة رغم أنفك في اللغة العربية للسنة أولى متوسط الجيل الثاني 2019-2020

2
مذكرة تحضير نص مدرسة رغم أنفك في اللغة العربية للسنة أولى متوسط  الجيل الثاني 2019-2020

الكفاءةالختامية : يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة. 
مركّبات الكفاءة :
ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه الشّخصيّ .
ـ يفرّق بين الحرّيّة والعبوديّة .
ـ يستخلص القيم الموجودة في النّصّ

الكاتبة : زهور ونّيسيّ مناضلة وروائيّة جزائريّة ، من مواليد ديسمبر 1936 بقسنطينة، شاركت في الثّورة الجزائريّة ، تقلّدت عدّة مناصب بعد الاستقلال منها منصب وزيرة التّربية ، لها عدّة مؤّلفات أدبيّة منها : "لونجة والغول" ، "يوميات مدرّسة حرّة" الّذي أخذ منها هذا النّصّ .
الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ .
حول ماذا تدور أحداث هذه القصّة ؟ حول مُدَرِّسة . هل كانت ترغب بالتّدريس؟ لا . من شجّعها على ذلك ؟ المفتّش . هل وافقت على الاستمرار في التّعليم ؟ نعم 
الفكرة العامّة : اقتناع المدرِّسة بكلام المفتّش وقرارها مواصلة التّعليم .
تعميق الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين. 
الفقرة(1) : (وعندما   ...... هذا العام فقط) 
فضول : رغبة في معرفة ، قطّب : ضمّ حاجبيه وعبس .
كيف سلّم المفتّش على المدرِّسة ؟ هل كانت خائفة منه ؟ كيف أجابته ؟
الفكرة الأولى : زيارة المفتّش المفاجئة للمدرّسة.
الفقرة(2) : ( وازداد الشّعور .... القيم الوطنيّة)
تخلّفه: تأخّره .
حول ماذا جرى الحوار الّذي دار بين المفتّش و المدرّسة ؟ هل كانت المدرّسة ترغب في مواصلة التّعليم ؟ لا . هل كان المفتّش راضيا عن عملها ؟ بم حاول المفتّش والمدير إقناعها ؟ بمواصلة التّعليم .
الفكرة الثّانية : محاولة المفتّش والمدير إقناع المدرّسة المستخلفة بالتّدريس.
الفقرة(3) : ( قال المدير .... بهذا العمل )
البلاهة : السّذاجة وضعف العقل والغفلة ، استمارة : ورقة تتضمّن بيانات معيّنة خاصّة بمن يقوم بملئها ،  أعي: أفهم .
ماذا طلب المدير من المدرّسة ؟ أن تعود غدا . هل قبلت بالوظيفة الّتي عرضت عليها؟
كيف اعتبرت مهنة التّعليم ؟ 
الفكرة الثّالثة : قرار المدرِّسة مواصلة مهنة التّعليم الشّريفة 
الوضعية الجزئيّة الثّانية:
القيمة التّربويّة : ما القيمة الّتي ينطوي عليها النّص ؟ 
قــم للمعلّـــم وفّــــه التّبجيــــــلا *** كاد المعلّم أن يكـون رســــولا 
أعلمت أشرف أو أجل من الّذي *** يبني وينشئ أنفسا وعقـــــولا؟
ويقول المقرئ محمّد رشاد الشّريف رحمه الله : 
يا شمعة في زوايا الصّفّ تأتلق *** تنير درب المعالي وهي تحتـــــرق
لا أطفأ الله نورا أنت مصــدره  *** يا صادق الفجر أنت الصّبح والفلق
لا فضّ فوك فمنه الدّرّ منتثــــر *** ولا حُرِمت فمنك الخير مندفـــــــق

لو طُلب منك أن تلقي كلمة وسط مدرّسيك ، فماذا ستقول لهم ؟ 
وظّف الكلمات المشروحة في جمل من إنشائك (أعي ، قطّب ، مفرطة)
استخرج أهمّ علامات الوقف الواردة في النّصّ وعلل سبب وضعها . 
استخرج الكلمات الّتي حوت همزة وبيّن نوعها ثمّ علّل سبب رسمها 

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه