مذكرة تحضير نص الصناعات التقليدية قبل الاحتلال الفرنسي للسنة الثالثة متوسط في اللغة العربية (الجيل الثاني) 2023/2022
المقطع السابع : الصناعات التَّقليدية ص129 –ص148
المحتوى المعرفي الدرس الأول الوسائل المستوى المرجع
الصناعات التقليدية قبل الاحتلال الفرنسي – أبو القاسم سعد الله - أصغي وأتحدث
كتاب التلميذ : ص 131 .
دليل الأستاذ :ص 100. الثالثة متوسط أبو القاسم سعد الله – تاريخ الجزائر التقافي ، ج8 ، ص355.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك ما تنجزه يد الإنسان.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص .
- توظيف الإقناع إن أمكن .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
قال تعالى :" وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ"
قبل أن يصل الإنسان لهذا التطور الذي هو فيه ، عرف أنَّه يقلِّد الغير فيما يصنع ، وأكثر ما يكون ، يكون يدويا .
القراءة النموذجية الأولى : من طرف الأستاذ
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص :
1- س : استخرج من النص أربعة أنواع من الصناعات التقليدية ؟ ج – الحلي – الطرز – الخزف – النسيج . .
2- س : اذكر أربع مناطق ازدهرت فيها الصناعات التقليدية قبل الاحتلال ؟ ج – قصر البخارى – العاصمة – الأغواط – بوسعادة .
3- س : ما مصدر المواد الأولية ؟ ج – مصدرها محلي وتستورد من المغرب والأندلس .
4- س : ارتبطت بعض الصناعات التقليدية بالمساجد ، وضِّح ذلك معتمدا على ما ورد في النص – من خلال ما ذكر الكاتب في قوله :" وقد نقشت عليها نقوش متناسقة ...جامعها الكبير" .
5- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك .
الفكرة العامة : مكانة الصناعة التقليدية في الجزائر وأنواعها المتعددة التي عُرفت بها.
القراءة النمودجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- ما المقصود بالصناعة التقليدية ؟ - هي صناعة تكون بدايتها بالتقليد واستعمال الأدوات البسيطة.
- متى بدأت الصناعة التقليدية بالتدهور؟ كان ذلك منذ القرن الثامن عشر .
- ما هي أكثر صناعة رائجة ؟ - صناعة النحاس .
- هل كانت تصنع الأسلحة في الجزائر ؟ - نعم ، عدا المدافع .
- هل عرفت الجزائر بصناعة الحلي والطرز والخزف والنسيج والأسلحة فقط؟ - لا ، عرفت أيضا بصناعة أحواض الحمام – والأواني والسكريات والمصابيح.
- ما هي أكثر الولايات التي حافظت على الصناعات التقليدية ؟ - الجزائر وقسنطينة .
- من أشهر المهرة الذي أشار له الكاتب في النص ؟ - الحاج قصباجي .
أفكار النص :
- ذكر الكاتب أنواع الصناعات التقليدية التي اشتهرت قبل الاحتلال الفرنسي .
- إشارة الكاتب إلى الأماكن التي اختصت بالصناعة التقليدية ، والمادة الخام المستعملة في ذلك
- الطابع الإسلامي الذي تمثل في توظيف الصناعة التقليدية في أبواب المساجد والمصابيح .
- أشهر المهرة في هذه الصناعة في نظر الكاتب ألا وهو الحاج قصباجي.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
الحلي : الجواهر.
الطرز : طَرَّزَ الثَّوبَ ، غيرَهُ.
الرائجة : المنتشرة.
متناسقة : متزنة.
القيمة التربوية : الصناعة التقليدية أصل كل الصناعات .
دور الأستاذ :
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
أنتج مشافهة : قارن بين حالة الصناعات التقليدية قبل الاحتلال وحالتها اليوم ، واستنتج تأثير الاستعمار على الحرفيين الجزائريين.
أحضِّر : بمناسبة اليوم الوطني للصناعات التقليدية المصادف للتاسع نوفمبر زرت معرضا للمنتجات التقليدية الجميلة ، واسترعى انتباهك حضور قوي للمرأة من خلال منجزات أثارت إعجابك.
- استعن بنص ' صانعة الفخار ' لإدراك الدور الذي تقوم به المرأة في الحفاظ على الصناعات التقليدية في بلادنا .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق