مذكرة تحضير نص الواجب والتضحية في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2019-2020
المقطــــع(4):الأخلاق و المجتمع .
الميــــدان : فهم المنطوق .
المحتوى المعرفيّ : الواجب والتّضحية .
الأسبــوع : الثّاني.
الكفاءة الختامية للميدان : يتواصل مشافهة بلغة سليمة ويفهم معاني الخطاب المنطوق ويتفاعل معه وينتج خطابات شفهيّة محترما أساليب تناول الكلمة في وضعيات تواصليّة دالّة.
مركّبات الكفاءة :
ـ يحسن الاستماع إلى منطوق يتحدّث عن الأخلاق و المجتمع.
ـ يفهم المنطوق ويتفاعل معه .
ـ يتعرّف على مقوّمات بناء الأمّة ويشعر بواجب التّضحية.
ـ يعبّر مشافهة بلغة سليمة مناسبة للمقام أو الموقف التّبليغيّ عامّة.
ـيستخرج القيم الّتي يحتويها النّصّ ويتمثّلها في حياته .
إنّ عوامل القوّة لكلّ أمّة تتركّز في شيئين اثنين : مدى صلاح أفرادها وتمسّكهم بمقوّماتها (الدّين ، اللغة ، التاريخ ، العادات) ومدى استجابتهم لنداء العلم و المعرفة ، فبدون العامل الأوّل ستكون أمّة جوفاء ليس لها انتماء ، تبحث عن كيانها في تقليد الآخر، وبدون العامل الثّاني ستظلّ تابعة لمن تربّعوا على عرش العلم وحازوا سلطان المعرفة ...
سياق : نصّ "الواجب و التّضحية" من دليل الأستاذ ص 115 .
إنّ بناء الأمّة ينطلق من بناء الفرد وتنشئته على مقوّماته ، حتّى يشعر بانتمائه لها ويتفانى في خدمتها ، ثمّ التسلّح بعدها بالعلم و المعرفة والتمسّك بالقيم الأخلاقيّة الّتي قوامها الاستقامة على الدّين ، مع صبغ ذلك كلّه بالعزيمة و الإرادة .
المهمّات : ـ أستمع إلى النًّص المنطوق وأتبيّن أفكاره ومعانيه .
ـ أتعرّف على قيمة التّضحية في سبيل الأمّة .
ـ أستخلص القيم الموجودة في النًّص .
ـ أتفاعل مع أحداث النًّصّ وأعيد إنتاجه شفاهة .
قراءة النّصّ على مسامع المتعلّمين :
يقرأ الأستاذ النّصّ قراءة متأنّية معربة مع مراعاة سلامة النّطق ومخارج الحروف، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل البصريّ بينه وبين متعلّميه، مع الاستعانة بالآداء والحسّ الحركيّين و القرائن اللّغويّة وغير اللّغويّة ـ يهيّء الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع ، ويوظّف ما يسمّى بالإيحاء وهو يقرأ لتوجيه التّلميذ إلى الأشياء المهمّة في النّصّ.
الجزئيّة الأولى :
شرح بعض المفردات :
الخلّان : الأصحاب جمع خليل / همّة : عزم وإصرار / الزّيغ : انحراف وضلال ، لاهاي : مدينة هولنديّة (وهي مقرّ محكمة العدل الدّوليّة) .
س ـ ما الواجب على الإنسان ؟
ج : محاسبة نفسه قبل محاسبته للنّاس ، التحلّي بقوّة العزيمة وروح التّضحية.
س ـ ما السبب الحقيقيّ لتفوّق الأوربّيين و المستعمرين؟
ج : العلم و النّظام وليس كثرة المال و العدد.
س : إلام يدعوا الكاتب إضافة إلى العم و النّظام ؟
ج : الاستقامة ومحاربة الانحراف ، وترجمة تعاليم ديننا سلوكا وعملا .
س : ما الأمانة العظيمة الّتي يحرس عليها الكاتب ويدعو إليها ؟.
ج : إصلاح حال الأمّة وتجنيد النّفوس لنصرة الدّين ونشر تعاليمه فصلاح الأمّة في تمسّكها بدينها (القرآن والسّنّة).
الجزئية الثّانية :
الفكرة العامّة للنّصّ :
دعوة الكاتب إلى التّضحية والتّسلّح بالدّين والعلم لرفع راية الأمّة.
القيمة التّربويّة :
ماذا تستفيد من النّصّ ؟
ـ صلاح الأمّة في صلاح أفرادها وتمسّكهم بمقوّماتها .
ـ الأمّة الّتي تسخر من مقوّماتها (الدّين ، اللغة ...) أمّة جوفاء يسهل استعمارها.
بناء على ما سمعته قدّم عرضا شفويّا أمام زملائك .
يقدّم المتعلّمون عروضهم الشّفويّة مراعين الوقفة السّليمة ، الحفاظ على مضمون النّصّ، تسلسل الأفكار ، سلامة اللّغة ويتبادلون الكلمة و النّقاش ويبدون ملاحظاتهم مع مراعاة آداب تناول الكلمة .
الجزئيّة الثّالثة :
لماذ يحرس الكاتب على التمسّك بالدّين ؟ لأنه أكبر مقوّمات الأمّة فهو عمادها .
ما الهدف من ترسيخ المقوّمات في نفوس الأفراد ؟
بناء شخصيّة الفرد الّذي يحسّ بانتمائه ويتحمّل مسؤوليّته في عملة البناء .
الجزئيّة الرّابعة :
استخرج من النّصّ : جناسا وطباقا وحدّد نوعهما
الجناس : قلبا ، قالبا ، نوعه جناس ناقص
الطّباق : كانوا ، لم يكونوا . طباق سلب .
ورد في النّصّ الجمل الآتية : (حدّد عناصرها)
الدّين الإسلاميّ لا يتحمّل زيغا .
الأمانة الّتي وضعها الله سبحانه وتعالى على أعناقنا عظيمة شاقّة .
ديننا السّمح دين أعمال .
شكرا جزيلا تستاهل كل الدعم
ردحذف