مذكرة تحضير نص هجرة المهاجر إلى المجد في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني 2019-2020
المقطع الثامن : الهجرة الداخلية والخارجية ص149 –ص168
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص ) المهاجر إلى المجد أقرأ نصِّي
كتاب التلميذ : ص 157 .الثالثة متوسط أحمد رضا حوحو، نماذج بشرية.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك سبب هجرة الفتى.
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعرف النمط الموظف في النص .
- يستنبط الصور البيانية الموظفة في النص.
- يستخرج الأساليب الموظفة في النص وغرضها.
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
الهجرة في سبيل تحقيق غاية سامية مرغّبة في كل الثقافات، وها هو الأديب أحمد رضا حوحو يروي لنا قصّة الفتى القرويّ ( دروت ) الذي لم تُثْنِهِ الظّروفُ الصّعبةُ عن تحقيق هدفه... حيث أصبح من أعظم قادة نابليون بونابارت.
القراءة البصرية الصامتة للنص :
مناقشة :
- ما الغاية التي هاجر من أجلها الفتى 'دروت'؟.- لأجل المشاركة في المسابقة والالتحاق بالمدرسة الحربية.
- كيف كان موقف الحاضرين عند رؤيته ، ولماذا ؟ تلقاه الجمع بالضحك بسبب هيئته.
- الإصرار على تحقيق النجاح جلي في النص وضح ذلك. – لم يثنه عن النجاح ، الفاقة ولا ضحك الناس وسخريتهم عليه .
- اذكر نتيجة إصرار الفتى على تحقيق هدفه .- نتيجة لذلك ، نجاحه وانضمامه إلى المدرسة الحربية.
- تخيل مستقبل الفتى في الحالات الآتية :
- لو بقي في قريته.
- لو تأثر بازدراء الطلاب وغادر قاعة الامتحان خجلا.
- استنتج القيم المستوحاة من موقف ، دروت . قيمة اقتصادية دفع حركة الاقتصاد بنجاح ./ قيمة اجتماعية : حبه لمجتمعه وعدم السخرية منهم كما فعلوا./قيمة دينية : عدم رد السخرية، أي أنه تحلى بالصفات الفاضلة.
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : رحلة الفتى نحو المجد رغم الصعوبات التي واجهته ونجاحه في الوصول إلى مبتغاه .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ] قال دروت ...الأقدام [
- ما الذي حدث به دروت نفسه ؟ بالهجرة والالتحاق بالمدرسة الحربية.
- هل كان حاله ميسرا ؟ لا بل كانت تمنعه الفاقة .
- هل استسلم لحاله ورضي؟ لا بل عقد العزم بعد أن تحصل على ترخيص بالسفر.
- ما الوسيلة التي سافر عليها؟ لم يتخذ الفتى وسيلة بل سافر مشيا على الأقدام.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
الفاقة : الفقر الشديد.
الفكرة الجزئية الأولى : الحديث الذي دار بين الفتى ونفسه حول السفر والسعي لتحقيق هدفه
الفقرة الثانية ] وصلت...لهؤلاء [
- في أي مدينة أجرى الامتحان ؟ في مدينة ميتز.
- هل انتظر الفتى بعد وصوله للمدينة ؟ لا بل توجه مباشرة لقاعة الاختبار .
- ما الذي وجده في القاعة ؟ .- وجد التلاميذ والأساتذة.
- السبب الذي جعل الجمع يسخر منه هو هيئته ، هل هيئة الشخص دائما تدل على ما في ذهنه من المعرفة ؟ لا .
- كيف كان خطاب المختبرين له ؟ خاطبه أحدهم برقة وشفقة .
- بم أوصاه هذا المختبر؟ بأن لا يلتفت لهؤلاء الشباب الذين سخروا منه.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
حافلة : مليئة.
منتعل : لبس حذاء.
الفكرة الجزئية الثانية :وصول الفتى دروت لقاعة الامتحان بعد سفر طويل مشيا على الأقدام واستقبال الحاضرين له بالسخرية والاستهزاء.
الفقرة الثالثة ] ورغم الخجل...النجباء [
- ما الذي فعله الفتى بعد جلوسه ؟ أخد ينصت للأسئلة والأجوبة.
- بم أحس بعد استماعه ؟ بروح تدب في جسمه .
- ما سببها ؟ .- سببها أنه يستطيع الإجابة على كل الأسئلة.
- عندما وصل دور الفتى هل بقي الضجيج في القاعة ؟ لا ، بل ساد السمون ليعرفوا كيف يكون أمره.
- كم امتد وقت امتحانه ؟ امتد قرابة ساعتين .
- كيف تصرف الممتحن تجاه الفتى بعد نهاية الامتحان ؟ ضمه إلى صدره ، وهنَّأه بنجاحه.
- بم وصفه ؟ - وصفه بالمهاجر إلى المجد.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
أستمع بإمعان : أصغي بتركيز.
الفضوليون : من يتدخلون فيما لا يعنيهم.
القرويُّ : الذي يسكن القرية.
الفكرة الجزئية الثالثة :تقدم الفتى للامتحان رغم المصاعب ونجاحه فيه.
القيمة التربوية : تعتبر الهجرة خاصية إنسانية سكانية تتمثل في الانتقال من مكان إلى آخر إما بحثا عن حياة أفضل أو هروبا من وضع سيئ.
أقوم مكتسباتي : رغم ما تعرض له الفتى دروت من سخرية واحتقار إلا أن هذا الموقف الصعب لم يؤثر عليه وواصل تحديه .علل سر قوته .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق