تحضير نص الوقيعة في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

0
مذكرة تحضير نص الوقيعة في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2019-2020

الكفاءةالختامية : يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة. 
مركّبات الكفاءة :
ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه الشّخصيّ .
ـ لا يتسرّع في بناء أحكامه على ما يسمعه  بل يفحصه ويمحّصه .
ـ يستخلص القيم الموجودة في النّصّ 
الوضعيّة الجزئيّة الأولى :

الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ .
كيف كانت علاقة الوزير بملكه ؟ لماذا تغيّرت ؟ هل استمرّ سوء العلاقة بينهما ؟
الفكرة العامّة :  الكاتب يبين العلاقة الحسنة بين الملك ووزيره رغم سعي المفسدين إلى الوقيعة بينهما .
تعميق الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين. 

الفقرة(1) : (اختار  ...... السوء) 
أولاه ثقته : منحه ، دسّاسين : نمّامين يسعون بين النّاس بالوقيعة .
ما الّذي يدلّ في النّصّ على العلاقة الحسنة بين الملك ووزيره ؟ بم أخبر الدّسّاس الملك؟ لماذا ؟ ما الّذي دفع الدّسّاس ـ في رأيكم ـ على الإفساد بين الملك ووزيره ؟ الحسد .
الفكرة الأولى : سعي الدّسّاس إلى إفساد علاقة الملك بوزيره.

الفقرة(2) : ( فلمّا سمع .... إشراقا ونورا )
المغيظ : شديد الغضب ، السّاخط ، وفاء ديونهم : تسديدها ،  أسارير الوجه : ملامحه.
النّضرة : ذات بهاء وحسن وإشراق . 
هل صدّق الملك كلام الرّجل المفسد ؟ ما التّبرير الذي قدّمه الوزير؟ هل قبله الملك ؟
الفكرة الثّانية : انشراح صدر الملك وقبوله تبرير وزيره بعد التّحقيق معه
الوضعية الجزئيّة الثّانية:
القيمة التّربويّة : ما القيمة الّتي ينطوي عليها النّص ؟ 
قال تعالى :  {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} الحجرات الآية 6 . 
 ـ قال عليه الصّلاة و السّلام : "لا يدخل الجنّة نمّام" . 
ـ "كم خرّب النّمّام من حصن مشيد بشفتيه لا بفأس من حديد ، فأبعد النّمّام عنك من بعيد، كم سفّه النّمّام من عقل رشيد"

حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه *** فالقوم أعداء له وخصوم 
كضرائر الحسناء قلن لوجههـا *** حسدا وبغيا إنّه لذميـــــم.

وظّف الكلمات المشروحة في جمل من إنشائك (تضمر ، أجدى ، يركن)
استخرج طباقا : يموت ، الحياة
استخرج تشبيها من النّص وحدّد أركانه . 
تفتّحت أسارير وجهه كالوردة النّضرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه