تحضير نص معاناة جان فالجان في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

0
مذكرة تحضير نص معاناة جان فالجان في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2022-2023

الكفاءة الختامية للميدان : يتواصل مشافهة بلغة سليمة ويفهم معاني الخطاب المنطوق ويتفاعل معه وينتج خطابات شفهيّة محترما أساليب تناول الكلمة في وضعيات تواصليّة دالّة. 
مركّبات الكفاءة :
ـ يحسن الاستماع إلى منطوق يتحدّث عن الأخلاق و المجتمع.
ـ يفهم المنطوق ويتفاعل معه .
ـ يتعرّف على قيمة الشّعور بالآخر ومساعدته .
ـ يعبّر مشافهة بلغة سليمة مناسبة للمقام أو الموقف التّبليغيّ عامّة.
ـيستخرج القيم الّتي يحتويها النّصّ ويتمثّلها في حياته .
سياق : نصّ "معاناة جان فالجان" من دليل الأستاذ ص 119 .
        في الوقت الّذي ينعم فيه بعض النّاس بالدّفء والفراش الوفير ، هناك أشخاص لا يجدون ما يقيهم قرّ البرد ، فيقضون لياليهم وهم يلتحفون برودة الليالي القاسية ، كأنّ نفوسهم قد عافت الدّور والقصور وأبت إلا أن تبيت في قفص المعاناة ، ونصّنا يبرز معاناة ليلة من ليالي هؤلاء البائسين .

المهمّات : ـ أستمع إلى النًّص المنطوق وأتبيّن أفكاره ومعانيه . 
ـ أتعرّف على قيمة مساعدة الآخر.
ـ أستخلص القيم الموجودة في النًّص .
ـ أتفاعل مع أحداث النًّصّ وأعيد إنتاجه شفاهة .
قراءة النّصّ على مسامع المتعلّمين : 
يقرأ الأستاذ النّصّ قراءة متأنّية معربة مع مراعاة سلامة النّطق ومخارج الحروف، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل البصريّ بينه وبين متعلّميه، مع الاستعانة بالآداء والحسّ الحركيّين و القرائن اللّغويّة وغير اللّغويّة  ـ يهيّء الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع ، ويوظّف ما يسمّى بالإيحاء وهو يقرأ لتوجيه التّلميذ إلى الأشياء المهمّة في النّصّ.
الجزئيّة الأولى :
شرح بعض المفردات :
قلنسوة  : غطاء للرأس تختلف أشكاله  / أوصدت : أغلقت / أغراض : حاجات  / أذعن: خضع / آهل : عامر بأهله وساكنيه / الوصيد : فناء الدّار أو البيت / الوجار: الجحر / وُسْعه : طاقته وقدرته / ألفى : وجدَ / شهر عصاه : رفعها .
س ـ من بطل أحداث النّصّ ؟
ج : جان فالجان .
س ـ من يكون ؟ شخص مشرّد يبحث عن مأوى.
س : لماذا اتّجه إلى السّجن ؟ 
ج : للمبيت فيه .
س : كيف واجهه السّجّان ؟ 
ج : رفض طلبه وأخبره بأنّ المكان الّذي قصده سجن ، وليس فندقا للمبيت ...
س : كيف كانت أجواء تلك الليلة ؟ ج : باردة مظلمة .
س : ماذا لمح ؟ ج : لمح كوخا. 
س : ماذا وجد بداخله ؟ ج : فراشا جيّدا من قشّ .  
س : ما الشّيء الّذي فاجاه داخل الكوخ بعد أن استلقى على فراشه ؟ ج : نباح الكلب الجالس على وصيد الكوخ .
س : لمن كان ذلك المكان ؟ ج : كان المكان وِجار كلب .
س : ماذا فعل بعد ذلك ؟ ج : طرح نفسه على حجر قائلا : أنا لست إلا كلب .
س : كيف تبدو شخصيّة البطل ؟ ج : يبدو شخصا بائسا يعاني الحرمان . 
الجزئية الثّانية  : 
الفكرة العامّة للنّصّ :
وصف الكاتب ليلة من ليالي مشرّد بائس بلا مأوى .
القيمة التّربويّة :
 ماذا تستفيد من النّصّ ؟ 
تطهير المجتمع من البؤس وأهله يحتاج تظافر سواعد المحسنين وذوي القلوب الطّاهرة في المجتمع .
البطاقة الفنّية للنّصّ :
نوع النّصّ :  رواية (مقتطف منها). 
نمطه : سرديّ وصفيّ .
بناء على ما سمعته قدّم عرضا شفويّا أمام زملائك .
    يقدّم المتعلّمون عروضهم الشّفويّة مراعين الوقفة السّليمة ، الحفاظ على مضمون النّصّ، تسلسل الأفكار ، سلامة اللّغة ويتبادلون الكلمة و النّقاش ويبدون ملاحظاتهم مع مراعاة آداب تناول الكلمة .
الجزئيّة الثّالثة :
ما الحلّ الّذي تقترحه ؟ ما الّذي يجب على المجتمع فعله ؟ 
الجزئيّة الرّابعة :
حدّد الإطار الزّمانيّ و المكانيّ والشّخصيّات
تخيّل نهاية لهذه الأحداث. 
ماذا استفدت من هذا النّصّ ؟ جمل ، كلمات جديدة ، وظّفها في جمل . 


ابحث عن ملخّص رواية البؤساء .
علل رسم الهمزة في الكلمات الآتية : 
مأوى ، أغراض ، مؤقّتة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه