تحضير نص أنا و البراع في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2019-2020
الكفاءةالختامية: يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة.
مركّبات الكفاءة :
ـ يقرأ النّصّ باسترسال مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه الشّخصيّ .
ـ يتذوّق نصّا شعريّا حول اليراع .
الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ .
عمّا يحدّثنا الشّاعر ؟ اليراع . ما معناه ؟ القلم.
ما العلاقة الّتي تجمع بين الشّاعر والقلم ؟ علاقة حبّ وأنس وتواصل .
الفكرة العامّة: العلاقة الوطيدة الّتي تربط الشّاعر بقلمه .
تعميق الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.
الوحدة(1) :(1 ـ 2)
أبدّد : أشتّت وأفرّق ، وهبت: منحت ، اليراع : القلم.
ـ كيف تبدو مشاعر الشّاعر تجاه قلمه ؟ يبدو محبّا هائما بقلمه يضحّي من أجله.
ـ ما العبارات الّتي تدلّ على ذلك ؟ أبدّد نفسي ، وهبت يراعي كلّ الهوى.
ـ الفكرة الأولى : تعبير الشّاعر عن مدى حبّه الشّديد لقلمه واستعداده للتّضحية من أجله.
الوحدة (2) : (3 10)
طاوعني : انقاد وفعل ما أمرته به ، شغفت به : أحببته حبّا شديدا ، السّهاد : الأرق، وعدم القدرة على النّوم أرّقه : أذهب عنه النّوم، لظى : لهيب النّار. السّقم : الرمض. شيم : خصال ، دوّت : صوّتت بشدّة ، صمم : فقدان السّمع .
ما فضل القلم على الشّاعر؟ يطاوعه فيما يأمره، يشاركه سقمه ، يدخل به كل معترك.
هل تنكّر الشّاعر لهذا الفضل؟ كيف قابله ؟ اعترف له به ، أبدى تمسكه به
الفكرة الثّانية: تمسّك الشّاعر بقلمه وإشادته بفضله عليه .
القيمة التّربويّة للنّصّ :
ماذا نستفيد من النّصّ ؟
القلم أنيس المرء في وحدته ، وجليسه في خلوته ، يلملم جراحه ويخفف أحزانه.
هات جملا خبريّة من القصيدة (أبدّد نفسي وأعطي دمي ...) .
استخرج فعلا مبنيّا للمجهول وعيّن نائب الفاعل
احفظ الأبيات من (1ـ3)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق