-مذكرة حضير نص الحل الاخير في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2020-2021
الكفاءة الختامية للميدان : يتواصل مشافهة بلغة سليمة ويفهم معاني الخطاب المنطوق ويتفاعل معه وينتج خطابات شفهيّة محترما أساليب تناول الكلمة في وضعيات تواصليّة دالّة.
مركّبات الكفاءة :
ـ يحسن الاستماع إلى منطوق يتحدّث عن الأخلاق و المجتمع.
ـ يفهم المنطوق ويتفاعل معه .
ـ يتعرّف على قيمة الصّبر وتحدّي العقبات .
ـ يعبّر مشافهة بلغة سليمة مناسبة للمقام أو الموقف التّبليغيّ عامّة.
ـيستخرج القيم الّتي يحتويها النّصّ ويتمثّلها في حياته .
سياق : نصّ "الحلّ الأخير" من دليل الأستاذ ص 117 .
لا تخلو حياة النّاس ممّا يكدّر صفوها ، فعلى الإنسان أن يواجه عقبات الحياة وهمومها بصبر وثبات، فلا ينكسر خاطره عند مشاكل الدّنيا ، ثمّ يفكّر في إيجاد الحلول للتّغلّب على الصّعوبات بدل أن يندب حظّه العاثر .
المهمّات : ـ أستمع إلى النًّص المنطوق وأتبيّن أفكاره ومعانيه .
ـ أتعرّف على قيمة الصّبر والثّبات أمام العقبات .
ـ أستخلص القيم الموجودة في النًّص .
ـ أتفاعل مع أحداث النًّصّ وأعيد إنتاجه شفاهة .
قراءة النّصّ على مسامع المتعلّمين :
يقرأ الأستاذ النّصّ قراءة متأنّية معربة مع مراعاة سلامة النّطق ومخارج الحروف، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل البصريّ بينه وبين متعلّميه، مع الاستعانة بالآداء والحسّ الحركيّين و القرائن اللّغويّة وغير اللّغويّة ـ يهيّء الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع ، ويوظّف ما يسمّى بالإيحاء وهو يقرأ لتوجيه التّلميذ إلى الأشياء المهمّة في النّصّ.
الجزئيّة الأولى :
شرح بعض المفردات :
منهوك : مرهق / طاطأ رأسه : خفضه / تتهادى : تتمايل / يعقد العزم : يعزم.
س ـ عمّ يتحدّث الكاتب في القصّة ؟
ج : عن يوميّات موظّف في الشّركة.
س ـ كيف تبدو عيشة هذا الموظّف ؟ قاسية ، فيها معاناة.
س : ما المشكلة اليوميّة الّتي يعاني منها ؟
ج : صعوبة تنقّله من مكان العمل إلى بيته .
س : ما العبارات الّتي استعملها الكاتب للتّعبير عن معاناته ؟
ج : منهوك القوى ، طأطأت رأسك من فرض الغضب ...
س : لم لم يستطع ركوب الحافلة ؟ ج : لاكتظاظها براكبيها.
س : ما الحلّ الّذي لجا إليه ج : سيارة الاجرة.
س : لماذا ذكّره السّائق بأنّ الزّمن ليل وبفساد الطّرق وغلاء قطع الغيار؟ ج : لأنّه يحاول تبرير ارتفاع أجرة السّيارة .
س : علام تدلّ عبارة الحلّ الأخير ؟ ج : على أنّه حلّ لجأ إليه الموظّف مظطرّا مكرها فسيارة الأجرة تكلّفه أكثر .
الجزئية الثّانية :
الفكرة العامّة للنّصّ :
يوميّات موظّف يعاني صعوبة التّنقّل من مكان عمله إلى بيته .
القيمة التّربويّة :
ماذا تستفيد من النّصّ ؟
قال تعالى : "إنّ مع العسر يسرا" .
بدل أن تلعن الظّلام أشعل شمعة .
بعد الشّدّة يأتي الفرج .
ضاقت فلمّا استحكمت حلقاتـــها *** فرجت وكنت أظنّها لا تفرج
وكم من ضائقة يضيق بها الفتى *** ذرعا وعند الله منها المخرج
البطاقة الفنّية للنّصّ :
نوع النّصّ : قصّة .
نمطه : سرديّ .
بناء على ما سمعته قدّم عرضا شفويّا أمام زملائك .
يقدّم المتعلّمون عروضهم الشّفويّة مراعين الوقفة السّليمة ، الحفاظ على مضمون النّصّ، تسلسل الأفكار ، سلامة اللّغة ويتبادلون الكلمة و النّقاش ويبدون ملاحظاتهم مع مراعاة آداب تناول الكلمة .
الجزئيّة الثّالثة :
كيف تقيّم شخصيّة الموظّف ؟
ضع نفسك في مكان هذا الموظّف. ما الحلّ الّذي تقترحه ؟
الجزئيّة الرّابعة :
حدّد عناصر القصّة . تخيّل نفسك كاتبا للقصّة وتريد علاج هذه الظّاهرة . اقترح مجرى آخر للقصّة .
ماذا استفدت من هذا النّصّ ؟ جمل ، كلمات جديدة ، وظّفها في جمل .
ضع ملخّصا للنّصّ بأسلوبك الخاصّ .
حدّد عناصر الجملة الآتية وبيّن نوع الخبر
هم يركبون سياراتهم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق