تحضير نص هدية العيد في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2019-2020
الكفاءة الختامية : يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة.
مركّبات الكفاءة :
ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء ويفهمه ويستخلص أفكاره مبديا رأيه.
ـ يدرك قيمة الأعياد ومعانيها السّامية .
ـ يتعرّف على مواضع رسم التّاء المربوطة.
ـ يستخلص القيم الموجودة في النّصّ .
الوضعيّة
الجزئيّة الأولى :
الفهم
العامّ :
قراءة صامتة
للنّصّ :
حول من تجري أحدثا هذه القصّة؟ حول طفل بائس فقير. ما مهنته؟ ماسح أحذية
ما زمنها؟ قبيل العيد.
فيم فكّر الطّفل الفقير بمناسبة العيد؟ العمل بجدّ لشراء هديّة لأمّه.
حول من تجري أحدثا هذه القصّة؟ حول طفل بائس فقير. ما مهنته؟ ماسح أحذية
ما زمنها؟ قبيل العيد.
فيم فكّر الطّفل الفقير بمناسبة العيد؟ العمل بجدّ لشراء هديّة لأمّه.
الفكرة العامّة : معاناة طفل فقير وتضحياته لشراء هديّة العيد
لأمّه .
تعميق
الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من
المتعلّمين.
الفقرة(1) : (لم يبق للعيد
...... في العيد)
تُدِرّ مبلغا: تجلب له ربحا
، غائلة : شرّ، هلكة.
بم حدّث الصّغير نفسه في طريقه إلى عمله (مسح الأحذية)؟
لم يبق للعيد إلا يومان.
كم كان عمر الصّبيّ؟ 12 سنة ، كم سنة وهو يزاول مهنته؟ عام واحد.
فيم فكّر؟ في شراء هديّة العيد لأمّه
هل كانت أرباحه كافية لشراء الهديّة؟ لا. ماذا قرّر؟ مضاعفة العمل لكسب أجر أكبر.
الفكرة الأولى : عزم الطّفل على مضاعفة عمله لاقتناء هديّة العيد لأمّه.
الفقرة(2) : ( بل يجب .... طيّبة)
الأراجيج : ج أرجوحة أداة تهتزّ براكبها.
كم كان عمر الصّبيّ؟ 12 سنة ، كم سنة وهو يزاول مهنته؟ عام واحد.
فيم فكّر؟ في شراء هديّة العيد لأمّه
هل كانت أرباحه كافية لشراء الهديّة؟ لا. ماذا قرّر؟ مضاعفة العمل لكسب أجر أكبر.
الفكرة الأولى : عزم الطّفل على مضاعفة عمله لاقتناء هديّة العيد لأمّه.
الفقرة(2) : ( بل يجب .... طيّبة)
الأراجيج : ج أرجوحة أداة تهتزّ براكبها.
ما الّذي يجب علي الصّغير فعله للحصول على القوت؟ أن
يعمل بكدح وجدّ.
ممّ حرّم نفسه؟ رؤية الأراجيح، دخول المسارح، أدوات اللّهو والتّسلية المباحة.
ماذا يريد أن يقدّم لأمّه يوم العيد؟ هديّة. ما حيلته للوصول إلى ذلك؟ مع قرب العيد سيزداد عدد الماسحين للأحذية وسيمّكنه ذلك من الحصول على ربح أكبر.
ممّ حرّم نفسه؟ رؤية الأراجيح، دخول المسارح، أدوات اللّهو والتّسلية المباحة.
ماذا يريد أن يقدّم لأمّه يوم العيد؟ هديّة. ما حيلته للوصول إلى ذلك؟ مع قرب العيد سيزداد عدد الماسحين للأحذية وسيمّكنه ذلك من الحصول على ربح أكبر.
الفكرة الثّانية : تضحيات الطّفل وكفاحه لإسعاد أمّه بهديّة العيد
الوضعية الجزئيّة الثّانية:
القيمة التّربويّة : ما القيمة الّتي ينطوي عليها النّص ؟
تفكيرك في إهداء هديّة لأمّك أحلى من الهديّة في حدّ ذاتها.
إسعاد الأمّ ورسم البسمة على شفاهها أجمل هديّة ترجوها من ابنها يوم العيد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق