تحضير نص المستكشفات العلمية في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

0
مذكرة تحضير نص المستكشفات العلمية في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2021-2022

تتزايد حاجات الإنسان وتتعقّد بمرور الأزمنة والعصور ، ولأنّ الحاجة هي أمّ الاختراع ، فقد سعى الإنسان بفضل مجهوداته في ميدان العلم و المعرفة إلى تلبية حاجاته المتزايدة ممّا انبثق عنه تطوّر علميّ في شتّى المجالات وظهرت اكتشافات واختراعات لم تكن موجودة من قبل ، وعن بعضها يحدّثنا الشّاعر من خلال هذه القصيدة .

الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ .
عمّ يحدّثنا الشّاعر في القصيدة؟ عن المستكشفات العلميّة .
يم يرحّب في بداية قصيدته ؟ بالعالم المخترع المكتشف .
ما أهمّ المسكتشفات العلميّة الّتي ذكرها الشّاعر؟ المكّوك ، المسبار، المنظار ، البصمة الأقراص المضغوطة ، اللّيّنة ....
الفكرة العامّة: حفاوة الشّاعر بالعلماء المخترعين وإشادته بأهمّ مستكشفاتهم العلميّة.

تعميق الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.
الوحدة(1) :(1 ـ 2)
دنا : اقترب ، السّنا : العلوّ والرّفعة ، يغدو: يصير ، قرطاس : صحيفة.
لماذا يرحّب الشّاعر بالعالم المستكشف؟ لإنجازاته الّتي أنار بها العلا .
ماذا يروي لنا الباحث في قرطاسه ؟ مستكشفاته واختراعاته .
الفكرة الأولى: ترحيب الشّاعر بالباحثين اعترافا بإنجازاتهم.

الوحدة (2) : (3 ـ 10)
المكّوك
: مركبة فضائيّة تدور حول الأرض ، رصد : مراقبة ، يرنو : يديم النّظر ، المنظار : المجهر ، البصمة : أثر الأصبع في الشّيء كبسة : ضغطة .
ما الشّيء الّذي يعنيه الشّاعر في البتين 3 و 4 ؟ الطّائرة .
ما المكتشفات الّتي ذكرها الشّاعر؟ مكّوك ، مسبار ، منظار ، البصمة ....
الفكرة الثّانية: ذكر الشّاعر أهمّ المكتشفات العلميّة
القيمة التّربويّة للنّصّ :
ما الهدف من النّصّ ؟ 
قال تعالى : "قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ" الزّمر من الآية 9.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه