تحضير نص نظام الغذاء في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

1
 تحضير نص نظام الغذاء في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2019-2020

المقطع الثامن : الصحة والرياضة  ص 149 – ص 168.
الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة ) نظام الغذاء أقرأ نصِّي 
 كتاب التلميذ : ص 152 .
 الثانية متوسط عبد الحميد بن باديس . مجالس التذكير. ص: 141 و 142.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك فائدة وأثر  النظام الغذائي الجيد.
- ينصت ويصغي باهتمام .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
البطن بيت الداء سنتعرف على معنى ذلك من خلال النص.

القراءة البصرية الصامتة للنص : 
مناقشة :
- بماذا يبقي الإنسان على نفسه حيا  ؟- بالغذاء.
- لماذا عد الكاتب المعدة مخزن الغذاء ، وبيت الداء في الوقت نفسه؟  ... 
- أين تجد هذا المعنى في النص:( إذا أكل لا يشبع )؟...
- حدد العبارات في النص التي تدل على معنى الحديث الشريف أعلاه.
- في الاكثار من الطعام مخاطر كثيرة. اذكر بعضها. 
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : تحدث عبد الحميد بن باديس عن النظام الغذائي وخطر الإكثار منه.
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
 قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ]   ما ملأ  ...لنفسه [
- بم ابتدأ الكاتب نصه  ؟ بحديث نبوي شريف. 
- ما معنى آدمي   ؟ كل بني آدم .
- وظفها في جملة  ؟ ...
- أي وعاء اعتبره شر ؟ البطن  .
- بم نصحنا رسول الله في الحديث؟ بتقليل الوجبات .
- والانسان ما هي الأكلة العادية التي نصحنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ثلث ...
- من راوي الحديث؟ الترمذي.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
وعاء :  ما يجمع فيه الشيء.
الفكرة الجزئية الأولى : توصية الرسول لنا بالتقليل والاعتدال في الأكل.
الفقرة الثانية ]   يتوقف...الضرر [
- بم يكون صلاح البدن؟ بالغذاء الصحي المعتدل.
- ما هو المقصود بالوعاء؟ المعدة. 
- بم وصفه الكاتب؟ ببيت الداء، ومخزن الغذاء.
- ماذا ترى العلاقة بين اللفظتين ( المرض والسقم )؟ ترادف.
- إذا اختار الإنسان ملأ بطنه، كيف يكون حاله؟ ظهرت الأسقام...
- هل يؤثر الغذاء على الجسم فقط؟  لا، بل أيضا الروح والعقل.
- ماذا يحل للعقل؟ ظلمات.
- كيف يفعل لكي لا تحل به تلك الأشياء؟ يقتصر على ما جاء في الحديث.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
الداء :  المرض.
السقم :   المرض.
العافية :  الصحة.
الفكرة الجزئية الثانية :إشارة الكاتب لأثر الإكثار من الغذاء ودعوته للالتزام بما جاء في الحديث.
الفقرة الثالثة ]   وإذا غلبته...الاقتضاء [
- ما المقصود بالشهوة هنا؟ حب كل شيء لذيذ.
- وظفها في جملة من إنشائك؟ ... 
- ماذا يفعل إذا غلبته الشهوة؟ يقف حائلا بينه وبين الشبع.
- ما نتائج ملأ البطن؟ انتفاخ البطن وافساد مجرى التنفس.
- ذكر الكاتب أصول الحياة البدنية ما هي؟ الطعام والشراب والنفس.
- ما الذي شرعه الله لمن تغلبه الشهوة؟  الصوم.
- ما فائدة الصوم؟ مقاومة شر الأكل.
- هل للنفس نصيب في ذلك؟ نعم ، من خلال تربيتها وتهذيبها.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
الشهوة :  حب كل شيء لذيذ.
الاقتضاء :   الحاجة.
الفكرة الجزئية الثالثة :حديث الكاتب عن الشهوة وكيف يتحكم الإنسان بها.
القيمة التربوية :     احذروا البطنة، فإن أكثر العلل إنما تتولد من فضول الطعام .
أقوم مكتسباتي : 
وازن بين الشراهة في الأكل ، والاعتدال فيه ، في فقرة من خمسة أسطر من إنشائك مستعينا بما ورد في النص.

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه