تحضير نص الصناعات التقليدية قبل الاحتلال في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

6
تحضير نص الصّناعات التّقليديّة قبل الاحتلال في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

المقطـــــــــــع(7) : الصّناعات التّقليديّة.
الميـــــــــــــــــدان : فهم المنطوق . 
المحتوى التّعلّميّ : الصّناعات التّقليديّة قبل الاحتلال. 
الأسبـــــــــــــــوع : الأوّل.
الكفاءة المرحليّة للميدان : يصغي باهتمام إلى خطابات شفويّة، ويعرف موضوعها، ويعيد إنتاجها بلغة سليمة. 
مركّبات الكفاءة :
ـ يحسن الاستماع إلى منطوق يتحدّث عن الصّناعات التّقليديّة.
ـ يفهم المنطوق ويتفاعل معه ويستخلص قيمه ويتمثّلها في حياته.
ـ يدرك أهمّيّة العلم بالرّغم من السّلبيّات الّتي أفرزها.
ـ يعبّر مشافهة بلغة سليمة مناسبة عن مضمون النّصّ

عرض الوضعيّة المشكلة الانطلاقيّة. 
الانطلاق من وضعيّة تعلّميّة:
     تنتشر في بلادنا كثير من الصّناعات التّقليديّة على غرار صناعة الحليّ، اللّباس التّقليديّ، النّحاس، الزّرابيّ، الأواني الفخّاريّة ... هذه الصّناعات الّتي ظلّت الأجيال تتوارثها ولم تندثر بالرّغم من الاستعمار، فما هو واقعها قبل هذه الفترة؟
المهمّات:
أستمع النّصّ الموالي وأستكشف أهمّ معطياته وأفهم معانيه.
أستنبط ما يحتويه من قيم تربويّة وأبعاد إنسانيّة.
 القراءة النّموذجيّة الأولى : 
يقرأ الأستاذ النّصّ قراءة متأنّية معربة مع مراعاة سلامة النّطق ومخارج الحروف، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل البصريّ بينه وبين متعلّميه، مع الاستعانة بالآداء والحسّ الحركيّين و القرائن اللّغويّة وغير اللّغويّة  ـ يهيّء الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع ، ويوظّف ما يسمّى بالإيحاء وهو يقرأ لتوجيه التّلميذ إلى الأشياء المهمّة في النّصّ.
القراءة النّموذجيّة الثّانية : (تؤدّى بنفس الأداء)
(توجيه المتعلّم إلى تسجيل رؤوس أقلام وتدوين الكلمات الّتي استصعب عليه فهمها)
أثري لغتي :
ركاب: حلقة من حديد معلّقة بالسّرج يضع فيها الفارس رجله / خزف: ما عُمِل من طين وأُحرق بالنَّار فصار فخّارًا / المهاريس: ج مهراس وهو وعاء مجوَّف من الحديد أو النحاس أو غيرهما يُدقّ فيه الطَّعام والتَّوابل.
أفهم وأناقش:
مناقشة النّصّ وتحليله وإثراؤه واستخلاص الفكرة العامّة: 
س: ما أهمّ الصّناعات التّقليديّة الّتي عرفت قبل الاحتلال؟ ج: الحليّ، الطّرز، الخزف، النّسيج، النّحت ... س: كيف كانت قبل الاحتلال؟ ج: كانت مزدهرة.
س: أيّ الصّناعات كانت أكثر رواجا؟ ج: صناعة النّحاس.
س: ما المناطق الّتي ازدهرت فيها الصّناعة؟ ج: العاصمة، قصر البخاري، الأغواط، بوسعادة.س: ما مصدر المادّة الخام؟ ج: منها ما هو محلّيّ، ومنها ما يستورد من المغرب والأندلس.
س: كانت مادّة النّحاس تستخدم لأغراض عديدة. فما أهمّها؟ ج: الأطلاق، أحواض الحمّام، أواني الكسكسي، المصابيح...
س: ارتبطت بعض الصّناعات التّقليديّة بالمساجد. كيف ذلك؟ ج: استخدام النّحاس في أبواب المساجد، كجامع سيدي بومدين بتلمسان.
س: كيف صار حالها إبّان الاستعمار؟ ج: ساء حالها وتدهورت.
س: ما الدّلالة الّتي يحملها؟ ج: بلغت الخطورة غايتها، ولابدّ من التّعجيل بالعلاج.
الفكرة العامّة: ازدهار الصّناعات التّقليديّة في الجزائر وتنوّعها قبيل الاحتلال الفرنسيّ.
استخلاص العناصر :
ـ  ثراء الصّناعات التّقليديّة وتنوّعها قبل الاحتلال. 
- رواج صناعة النّحاس وأهمّ استعمالاتها ومناطق انتشارها.
- تدهور الصّناعة التّقليديّة إبّان الاحتلال.

القيمة التّربويّة:
الصّناعات التّقليديّة جزء لا يتجزّأ من التّراث الثّقافيّ الجزائريّ، علينا بعثه والمحافظة عليه حتّى نضمن استمراريّته.
أنتج النّصّ مشافهة: 
إعادة تركيب النّصّ شفهيّا من خلال العناصر المستخلصة.
قارن بين حالة الصّناعات التّقليديّة قبل الاحتلال وحالتها اليوم.
    يقدّم المتعلّمون عروضهم الشّفويّة بلغة سليمة مستعينين بما دوّنوه من رؤوس أقلام مراعين الوقفة السّليمة ، الحفاظ على مضمون النّصّ، تسلسل الأفكار ، سلامة اللّغة ويتبادلون الكلمة و النّقاش ويبدون ملاحظاتهم مع مراعاة آداب تناول الكلمة .
 (الاستاذ يراقب ويوجّه ويعقّب مؤيّدا ومصوّبا للمعارف والمعلومات والمعطيات)    
نقد المقروء بالتّداول في أخذ الكلمة.
الوضعيّة الجزئيّة الأسبوعيّة (أحضّر): 
 بمناسبة اليوم الوطنيّ للصّناعات التّقليديّة المصادف للتّاسع من نوفمبر زرت معرضا للمنتجات التّقليديّة الجميلة، واسترعى انتباهك حضور قويّ للمراة من خلال منجزات أثارت إعجابك. 
- استعن بالنّصّ (صانعة الفخّار) لإدراك الدّور الّذي تقوم به المرأة في الحفاظ على الصّناعات التّقليديّة في بلادنا

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه