تحضير نص الطاقة في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

2
مذكرة تحضير نص الطاقة  في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2022-2023

الكفاءةالختامية : يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة.
مركّبات الكفاءة :
ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه الشّخصيّ .
ـ يعرف على الطّاقة مصادرا واستخداماتها.
ـ يستخلص القيم الموجودة في النّصّ .


ما الطّاقة ؟ القدرة على القيام بعمل معيّن فالإنسان ليتحرّك لابدّ له من طاقة ، والسّيارة لابدّ لها من وقود ...
ما مصادرها؟ غير متجدّدة : الفحم ، البترول ، الغاز ، متجدّدة : الشّمس، المياه ، الرّياح 

الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ .
عمّ يحدّثنا الكاتب ؟ عن استخدام الإنسان الطّاقة.
ما أهمّيّة استعمالها ؟ تلبية حاجات الإنسان.
كيف تطوّر استخدام الإنسان للطّاقة ؟ كان الإنسان يعتمد على الطّبيعة كمصدر للطّاقة إلى غاية مجيء العصر الصّناعيّ إذ عرف أشكالا أخرى للطّاقة.
الفكرة العامّة: حاجة الإنسان إلى الطّاقة وتطوّر استخدامها عبر العصور.  
تعميق الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.
الفقرة(1) : (على امتداد  ...... المياه)
تطويع : إخضاع ، تسخير، تسهيل استخدامها مكامن : مصادر ، مخابئ. الشّراع: ما ينصب على السّفينة فتهبّ فيه الرّياح فيجعلها تتحرّك.
بم ميّز الكاتب الإنسان عن سواه من الكائنات الحيّة ؟ استخدامه الفعّال للطّاقة .
ما الهدف من استغلاله الطّاقة ؟ تلبية حاجاته .
علام كان يعتمد الإنسان قبل اكتشاف الفحم والغاز والبترول؟ اعتمد على الموارد المتوفّرة على سطح الأرض.
ما الامثلة الّتي استدلّ بها الكاتب على استغلال الحضارات للطّاقة؟ استخدام الحضارة المصريّة الأشرعة لتحريك السّفن، استخدام فارس الطّواحن الهوائيّة لضخّ المياه.
الفكرة الأولى: اهتمام الإنسان بالطّاقة لتلبية حاجاته منذ القدم .
تقتصر : تكتفي .
الفقرة(2) : ( تعدّ .... المعدة )
كيف كان استخدام الإنسان للطّاقة قديما ؟ استعملها للأمور الضّروريّة فقط.
لماذا ؟ لاعتماده على المصادر الطّبيعيّة وغياب التّكنولوجيا المتطوّرة.
متى زاد اهتمام الإنسان بالطّاقة؟ بعد ظهور العصر الصّناعيّ . 
الفكرة الثّانية : ترشيد استخدام الإنسان الطّاقة في القدم قبل ظهور العصر الصّناعيّ. 
الوضعية الجزئيّة الثّانية:
القيمة التّربويّة : ما القيمة الّتي ينطوي عليها النّص ؟ 
قال تعالى : "  هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ " الملك 15 . 
الحاجة أمّ الاختراع .

لخّص مضمون النّصّ . 
استخرج : جملة منسوخة ، مفعولا به ، فعلا مبنيّا للمجهول.











التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه