تحضير نص أنا الإفريقي ص 82 لغة عربية سنة رابعة متوسط الجيل الثاني

20
مذكرة تحضير نص أنا الإفريقي لغة عربية سنة رابعة متوسط الجيل الثاني  2020-2021

 المقطع الرابع : شعوب العالم
الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه  ( نشاط القراءة المشروحة) أنا الإفريقيّ 
(الشعر الحر - المميزات) أفهم ما أقرأ وأناقش كتاب التلميذ : ص 82 . الرابعة متوسط محمد الفيتوري – عاشق إفريقيا
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك أثر ذلك على شخصيتنا  .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- مراجعة المفاهيم السابقة خاصة حول الأنماط  
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
نتعرف على المواطن الإفريقي وما عاناه في حياته.

1- يقرأون النص
توجيه:
يكون الأستاذ المعلم قد كلف المتعلمين من قبل بالتحضير لمناقشة النص الثاني.
يتوزع المتعلمون إلى أفواج متساوية كما ومتوازنة كيفا بتوجيه من الأستاذ المعلم.
يقرأ المتعلمون النص قراءة صامتة ثم جهرية مراعين ضوابط القراءة الجهرية كما راعاها المعلم.
يصحح المعلم القراءة كلما أخطأ المتعلم ؛ لأن الوضعية تستهدف القراءة السليمة.
2- يفهمون مدلول النص
على من يتحدث النص؟
ج:عن الإفريقي، عن نفسه، وعن الشعب.
ما الشَّعب الذي يتحدث عنه النص ؟  
ج: الشعب الإفريقي.
ماهي صفاته؟وما مشكلته ؟ 
ج: من صفاته أنه شعب حر لا تمسكه القيود، أنه يعامل معاملة غير الأحرار.
ما الدّعوة التي وجّهها الإفريقي إلى شعوب العالم ؟ ما الغاية منها ؟
          ج:  بأنه مثلهم فلا فرق إلا اللون، والغاية منها المساواة.
استنبط فكرة عامة للنص؟
الفكرة العامة: تحدث الشاعر عن إنسانيته وأن لا فرق بينه وبين غيره من البشر.
3- يكتسبون الرصيد المعجمي
توجيه: بعد أن قرأ المتعلمون النص يتوقفون عند معجمه مكتشفين من خلاله : معجم الألفاظ.


أثري رصيدي المعجمي :
* الدُّجَى: الظّلام الحالك  * الوهَن: الضّعف * البلى: القِدم  * الدِّمَنْ: آثار الدّار ( الأطلال( 
 * واريتُ: أخْفيتُ وداريتُ * أهرَقنا: سَفكْنا وأسَلْنا . 
أبحث في القاموس الخاص بتاريخ دلالة الكلمات عن دلالة كلمة" إفريقيا

4- يفهمون معاني النص وفكره ( أفهم النص وأناقش فكره )
توجيه: يعمد المعلم إلى استنطاق النص مع المتعلمين استخراج أفكاره ومغزاه من خلال أسئلة يطرحها عليهم ويرتكهم يعربون عن آرائهم دون التعليق عن مدى صحتها. بل ينشط النقاش ويقابل الفرضيات المختلفة للمتعلمين ليخرجوا برأي مشرتك.
أفهم النص :
1- ما المعنى الذي توحيه لك هذه العبارة ''  أنا زنجيٌّ..أنا فلّاح ولي أرضي وحريتي ''؟ 
ج: توحي ببساطته وتوحى بحقوقه في الممتلكات كغيره من الناس.
2- يدعو الشاعر لإفريقيا بالسّلام. لمَ ألحّ في دعائه برأيك ؟ 
ج: بسبب ما تكالب عليها من الأمم.
3- ما الأخطار التي تهدّد الشّعب الإفريقي اليوم ؟
    ج: الأمراض والحروب.
4- بمَ يواجهها برأيك ؟ 
    ج: ...
5- ما الذي فهمته من قول الشاعر : وركزنا فوقها من أعلامنا ؟ 
ج: ....
6- وكمْ عَلَمً ركز الإفريقيّ على أرضه ؟
ج: ....
توجيه: بقية الأسئلة يجيب عنها التلاميذ ليعربوا بكل أريحية مستمدين أفكارهم من واقعهم ومن القيم والأفكار التي اكتسبوها.
الأفكار الجزئية:
نداء الشاعر للناس كافة وتنبيهه لهم بما يستطيع وما يقدر عليه.
ذكر الشاعر لحال الأفارقة قديما وما عانوه من استعباد.
دعاء الشاعر لإفريقيا ولبني جنسه.
توجيه: يدون المعلم استنتاجات المتعلمين المشتركة حول كل موضوع سؤال على اللوح.
5- يدرسون نمط النص  وبنيته اللغوية
5-1- يتعرفون على بنية نمط النص (أكتشف نمط النص وأبين خصائصه )
توجيه: يطلب المعلم من المتعلمين بعد قراءة النص قراءة صامتة استقصاء مؤشرات النمط الغالب.
توجيه: يجيب المتعلمون عن أسئلة المعلم ويتبادلون الآراء.
1- بين الشّاعر الفرق بين ماضي إفريقيا وحاضرها.ما النّمط النّصيّ الذي وظّفه في بيان تلك المفارقة ؟ 
ج: الوصفي.
2- استخرج مؤشّات هذا النّمط من خلال النّص.وبين نوعها .
ج: ذكره للصفات ولأفعال ماضية تدل على المضارعة و تدل على حال الإفريقي وصفاته.
3- قدّم الشّاعر أوصافًا للإفريقيّ اليوم. أبرز هذه الأوصاف من النّص ،ثمّ اذكر النمط الذي تُحيل إليه ؟
ج: الإفريقي، الزنجي، فلاح، .. أمَّا النمط فهو الوصف.
4- لمْ يتخلَّ الشّاعر عن نزعة التوجيه.استخرج من النّص ما يثبت ذلك ؟
ج: نزعة التوجيه تظهر فيما ذكر من تحديات وقوله في الأخير "فاسلمي ...".

توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.

6- بحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه.
أبحث عن تراب جمل النص وانسجام معانيه .
توجيه: يعرض الأستاذ على المتعلمين جدولا  يحددون من خلاله أسلوب النفي والوظيفة الدلالية التي أداها.
كان لأسلوب النّفي وظيفة دلالية حافظ بها الشاعر على انسجام القصيدة كلّها.علّل .  
ج: لأنَّ الشاعر استعمل الأداة "لم" التي لا تحمل معنى النفي فقط بل تقلب معنى الفعل من المضارع إلى الماضي كأنَّ الشاعر يبن بالنفي أنَّ هذه الأفعال يمتد زمنها إلى سابق عهده .
هيمَنَ ضميرُ المتكلّم على بناء القصيدة كلّه. أسندِ أفعال القصيدة كلّها لضمير الغائب. ماذا تستنتج ؟
ج: نستنتج أنَّ ضمير الغائب أبعدنا عن حال الإفريقي وعن ما أراد الشاعر أن يوصله لنا من معنى.
استخدم الشاعر قرائن لغوية كثيرة ليحكم بناء قصيدته.استخرج هذه القرائن من النّص.ثم بين نوعها .
القرائن اللغوية نوعها
يا أخي النداء
فهل تعرفني الاستفهام
إنّني مزّقتُ التأكيد
لمْ أعُدْ مقبرةً النفي
فلقدْ ثُرنا التأكيد
فاسلمي الأمر
1- ما نوع النص ؟ 
ج: نص شعري من الشعر الحر.
2- ما المقصود بالشعر الحر؟
الشعر الحر: هو أحد أنواع الشعر العربي الأكثر انتشارا، بدأ يأخذ شكله منذ الثلاثينيات وكان له عدة تسميات منها "الشعر المرسل" أو "النظم المرسل المنطلق" أو "الشعر الجديد" أو "شعر التفعيلة"، أما بعد الخمسينيات فقد أطلق عليه مسمى "الشعر الحر".
3- ما هي مميزاته؟
مميزاته:
أ‌- أنه موزون: فلو لم يكن موزونا لما جازت تسميته شعرا.
ب‌- يعتمد التفعيلة وحدة للوزن الموسيقي، ولكنه لا يتقيد بعدد ثابت من التفعيلات في أبيات القصيدة.
ت‌- أنه يقبل التدوير: بمعنى أنه قد يأتي جزء من التفعيلة في آخر البيت، ويأتي جزء منها في بداية البيت التالي.
ث‌- عدم الالتزام بالقافية: إذ تتعدد فيه حروف الروى مما يفقده الجرس الموسيقي العذب.
ج‌- استعمال الصور الشعرية : كالتي تعمق التأثير بالفكرة التي يطرحها الشاعر.
توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.


أوظف تعلماتي : 
- تحضير الدرس اللاحق "   حل الوضعية الإنطلاقية المشكلة الأم  كتابة مقال يغلب عليه نمط الوصف والسرد خادما له ".

التعليقات

  1. مفهمت والو كون نظمتوه خير

    ردحذف
  2. مفهت فيهاااااا وااااالو





    ردحذف
  3. مفهمتش والللللوووووو

    ردحذف
  4. جزيل الشكر

    ردحذف
  5. هادا نسميوه تحضير ، اا حضرولنا نص نورمال بركاو ماتزعقوا علينا اودييي

    ردحذف
  6. لقحخلححصحغكاجتحوماخ😂😂😂انا هبلت

    ردحذف
  7. كامل فهمنا الله يبارك

    ردحذف
  8. في الحقيقة مخلط بس مفيد على الاقل وشكرا

    ردحذف
  9. ياخي جراحة
    عييتو روحكم في باطل ��

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه