مذكرة تحضير نص أغنية البؤس في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2022-2023
المقطــــع (4): الأخلاق و المجتمع .
الميــــدان:فهم المكتــوب 2 (دراسة النّصّ) .
المحتوى المعرفيّ : أغنية البؤس
الأسبــوع: الأوّل
الكفاءةالختامية: يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة.
مركّبات الكفاءة :
ـ يقرأ النّصّ باسترسال مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه الشّخصيّ .
ـ يتعرف على حياة البائسين ويبدي تعاطفه معهم.
ـ يسعى لإعانة المحتاجين و الفقراء.
ديننا الحنيف دين رحمة ورأفة ، فهو يدعو إلى مساعدة المساكين و الإحسان إلى المحتاجين ، فيا من يأكل ملء بطنه إنّ هناك من تتلوّى أمعاؤه من الجوع ، ويا من يلبس فاخر الثّياب إنّ هناك من لا يجد ما يستر به بدنه ، ويا من يتقلّب في دفء فراشه الوفير هناك من يبيت يتقلّب من البرد ، فارحم قلوبا قد أدماها الفقر ، وارأف بأيد لم تخلق أنفسها فقيرة ، فلا هي استطاعت أن تدفع فقرها ولا هي استصاغت أن تمّدّ يدها.
الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ .
ما الظّاهرة الّتي يعالجها الشّاعر في قصيدته ؟ الفقر .
إلى من يوجّه الشّاعر خطابه ؟ بني الإنسان . ما الرّسالة الّتي يريد إيصالها ؟
الإحسان إلى الفقير و الرّأفة به .
الفكرة العامّة: وصف الشّاعر مأساة الفقير وحثّ النّاس على مواساته .
تعميق الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.
الوحدة(1) :(1 ـ 2)
لا تعذلوه : لا تلوموه ، أضواه : أضعفه ، استجدى : طلب العون مسترحما .
عمّ ينهانا الشّاعر ؟ عن لوم الفقير وزجره إذا طلب يد العون لأنّه اضطُرّ لذلك .
الفكرة الأولى : نهي الشّاعر النّاسَ عن زجر الفقير إذا طلب مساعدتهم .
الوحدة (2) : ( 3 ـ 5 )
تُرغِم : تُجبِرُ ، تأباه : ترفضه ، يُزجِي : يقود ويسوق.
هل يرضى الفقير أن يتسوّل النّاس ؟ لا . ما الّذي يدفعه لذلك ؟ الحاجة والجوع .
الفكرة الثّانية: حاجة الفقير تدفعه إلى ذلّ السّؤال .
الوحدة (3) : ( 6 ـ 9 )
مسكنة : فقر وضعف ، برّكم : خيركم ، ترعاه : تحفظه وتتولّى أمره ، يسلمه : يخذله، فحواه : مفهومه ومعناه.
بم يوصينا الشّاعر بالفقير ؟ بالتّواضع للفقير وعدم التّكبّر عليه . من يرعى الفقير ؟ الله من يدرك معاناة الفقير؟ ذوو العقول.
الفكرة الثّالثة: نبذ الشّاعر التّعالي على الفقير وبيانه رعاية الله له .
القيمة التّربويّة للنّصّ :
ماذا نستفيد من النّصّ ؟
قال تعالى: ﴿فَآَتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ﴾ [الروم: 38].
قال تعالى: { وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ } [الضحى:10] .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ارحَموا مَن في الأرضِ يَرحَمْكُم مَن في السَّماءِ»
وقال أيضا : "ردّوا المسكين ولو بظلف محرق" .
والمعنى : تصدقوا بما تيسر كثر أو قل ولو بلغ في القلة الظلف مثلا(وهو للبقر والغنم كالظّفر للفرس) فإنّه خير من العدم .
وقال أيضا : " ليس المؤمن الذي يشبع وجاره جائع إلى جنبه" .
ـ النّبيل من يرسم البسمة على شفاه الفقراء.
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية :
البناء الفنّي : كم عدد أبيات النًّصّ؟ ما نوعه؟ هل تعتمد على نظام الشّطر أم نظام السطر ؟ إذا هل هي عموديّة أم حرّة ؟
نوع النّصّ : قصيدة من الشّعر العموديّ .
ما النّمط الغالب على النّصّ؟
نمط النّصّ : وصفيّ .
ـ استعمل الشّاعر بعض الأساليب المجازيّة مثل :
إنّ الفقر أضواه ، استجدى أكفّكم ، غريزة حفظ الذّات تدفعه ....
استعمل الشّاعر أسلوب النّهي مثل :
لا تعذلوه ، لا تنهروه ، وغرضه من ذلك النّصح و الإرشاد والتّوجيه .
النّهي : هو طلب الكفّ عن فعل الشّيء على وجه الاستعلاء .
هات جملا تتضمّن أسلوب النّهي . لا تسئ إلى الفقير ولا تجرحه بتصرّفك .
قال تعالى :" إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا"
انثر الأبيات الثّلاثة الأخيرة .
استخرج من النّص جملا اسميّة وحدّد عناصرها .
موقع ولا اروع
ردحذفاروع
حذف🤗 الأسئلة
ردحذفشكرا جزيرا
حذفجميل شكرا لكن😕❤️😃
ردحذف😍🥰❤️❤️
حذفRoho chakmo
ردحذفشكراااااااااا،🤩🤩🤩🤩🤩🥰🥰
ردحذف