مذكرة تحضير نص ملاعب الكرة في اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الثاني 2022-2023
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه
( نشاط القراءة المشروحة ) ملاعب الكرة أقرأ نصِّي
كتاب التلميذ : ص 162 .
الثانية متوسط عبد الكريم العقون. نقلا عن تاريخ الأدب الجزائري لمحمد الطمار.ص316-317
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يتعرف على ملاعب الكرة وما فيها.
- ينصت ويصغي باهتمام .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
لعبة الجماهير تغري الفتيان والشباب، فلا يكاد يوجد فرد من أفراد المجتمع إلا وله في ملاعب الكرة ذكريات.
القراءة البصرية الصامتة للنص :
مناقشة :
1- على من يعود الضمير ( هم ) في مطلع القصيدة؟
2- عاطفة الإعجاب بارزة في ثنايا النص؟ ما أسباب هذا الإعجاب؟
3- ذكر الشاعر بعض فوائد ممارسة كرة القدم ؟ اذكر فائدتين منها؟
4- يقال : ( العقل السليم في الجسم السليم ) . ما الأبيات التي تشير إلى هذا المعنى؟ وضح.
5- ما القيمة الأبرز في هذه القصيدة؟ وضحها .
6- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : وصف الشاعر لملاعب كرة القدم وما ينتج منها.
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ] لم أنس ...العقبان [
- ما نوع النص ؟ شعري.
- بم ابتدأ الشاعر نصح ؟ بالنفي .
- أي أسلوب هذا ؟ خبري .
- على من يتحدث الشاعر؟ على فريق كرة القدم.
- ماذا قال عنهم؟ يتجالدون بحومة الميدان .
- أي معنى أراد الشاعر؟ ...
- كيف وصف امساكهم للكرة ؟ بالحكمة والمهارة.
- بم شبه الكرة ؟ بالطيور الجارحة.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
يتجالدون : يتضاربون بالكرة.
حومة الميدان : معظم ساحة الملعب.
يتلقفون : يتناولون الكرة بسرعة.
حائم: ما يحوم في السماء.
العقبان: جمع عقاب وهو الطيور الجارحة.
الفكرة الجزئية الأولى : تحدث الشاعر عن ملعب كرة القدم ووصفه للاعبين.
الفقرة الثانية ] يا حبذا...الشأن [
- ما الغرض من قول الشاعر ' يا حبذا ' ؟ التمني .
- على من يعود قول الشاعر ' أخرجتهم ' من هي التي أخرجت الفتيان ؟ الملاعب .
- ما معنى الورى ؟ - الناس.
- وظفها في جملة مفيدة ؟ ...
- ما قصد الشاعر بقوله " هيهات " ؟ شيء بعيد المنال .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
الورى : الناس.
الفكرة الجزئية الثانية : تبيين الشاعر لدور الملاعب في علو شأن الدول.
الفقرة الثالثة ] فحياتنا...بالعرفان [
- كيف هي حياتنا في نظر الشاعر ؟ بحر .
- بأي شيء زخر هذا البحر ؟ خوضه الأهوال.
- بم تصح الأجسام ؟ - بالرياضة.
- ما النهى ؟ العقول .
- وظفها في جملة مفيدة ؟ ...
- ماذا وافق البيت الأخير؟ حكمة " العقل السليم في الجسم السليم.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
زاخر : غامر.
غماره : مصاعبه.
أطلعت: أظهر.
النهى: العقول.
يانعا: نضج.
الجاني: الكاسب.
علة: مرض.
الفكرة الجزئية الثالثة : وصف الشاعر للحياة وما تزخر به .
القيمة التربوية : العقل السليم في الجسم السليم .
أقوم مكتسباتي :
- اشرح البيت الأخير بأسلوبك.
- اكتب فقرة من خمسة أسطر تشرح فيها معنى العبارة (العقل السليم في الجسم السليم).
صحيت
ردحذفماشاء الله الله يبارك 🤩😍😘
ردحذفالله يبارك فيك شكرا شكرا كثيرا
ردحذف!?!#@&€