تحضير نص ملاعب الكرة في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

3
مذكرة تحضير نص ملاعب الكرة في اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الثاني 2022-2023

الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه
 ( نشاط القراءة المشروحة ) ملاعب الكرة أقرأ نصِّي 
 كتاب التلميذ : ص 162 .
 الثانية متوسط عبد الكريم العقون. نقلا عن تاريخ الأدب الجزائري لمحمد الطمار.ص316-317

المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يتعرف على ملاعب الكرة وما فيها.
- ينصت ويصغي باهتمام .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
لعبة الجماهير تغري الفتيان والشباب، فلا يكاد يوجد فرد من أفراد المجتمع إلا وله في ملاعب الكرة ذكريات.

القراءة البصرية الصامتة للنص : 
مناقشة :
1- على من يعود الضمير ( هم ) في مطلع القصيدة؟ 
2- عاطفة الإعجاب بارزة في ثنايا النص؟ ما أسباب هذا الإعجاب؟
3- ذكر الشاعر بعض فوائد ممارسة كرة القدم ؟ اذكر فائدتين منها؟ 
4- يقال : ( العقل السليم في الجسم السليم ) . ما الأبيات التي تشير إلى هذا المعنى؟ وضح.
5- ما القيمة الأبرز في هذه القصيدة؟ وضحها . 
6- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : وصف الشاعر لملاعب كرة القدم وما ينتج منها.
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
 قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ]   لم أنس  ...العقبان [
- ما نوع النص  ؟ شعري. 
- بم ابتدأ الشاعر نصح  ؟ بالنفي .
- أي أسلوب هذا  ؟ خبري .
- على من يتحدث الشاعر؟ على فريق كرة القدم.
- ماذا قال عنهم؟ يتجالدون بحومة الميدان  .
- أي معنى أراد الشاعر؟ ...  
- كيف وصف امساكهم للكرة ؟ بالحكمة والمهارة.  
- بم شبه الكرة ؟ بالطيور الجارحة.  
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
يتجالدون  :  يتضاربون بالكرة.
حومة الميدان :  معظم ساحة الملعب.
يتلقفون :  يتناولون الكرة بسرعة.
حائم: ما يحوم في السماء.
العقبان: جمع عقاب وهو الطيور الجارحة.
الفكرة الجزئية الأولى : تحدث الشاعر عن ملعب كرة القدم ووصفه للاعبين.
الفقرة الثانية ]   يا حبذا...الشأن [
- ما الغرض من قول الشاعر ' يا حبذا '  ؟ التمني . 
- على من يعود قول الشاعر ' أخرجتهم ' من هي التي أخرجت الفتيان ؟ الملاعب .
- ما معنى الورى ؟ - الناس.
- وظفها في جملة مفيدة ؟ ...
- ما قصد الشاعر بقوله " هيهات " ؟ شيء بعيد المنال .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
الورى  :  الناس.
الفكرة الجزئية الثانية : تبيين الشاعر لدور الملاعب في علو شأن الدول.
الفقرة الثالثة ]   فحياتنا...بالعرفان [
- كيف هي حياتنا في نظر الشاعر ؟ بحر . 
- بأي شيء زخر هذا البحر  ؟ خوضه الأهوال.
- بم تصح الأجسام ؟ - بالرياضة.
- ما النهى ؟ العقول .
- وظفها في جملة مفيدة ؟ ...
- ماذا وافق البيت الأخير؟ حكمة " العقل السليم في الجسم السليم.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
زاخر :  غامر.
غماره :  مصاعبه.
أطلعت: أظهر.
النهى: العقول.
يانعا: نضج.
الجاني: الكاسب.
علة: مرض.
الفكرة الجزئية الثالثة : وصف الشاعر للحياة وما تزخر به .
القيمة التربوية :  العقل السليم في الجسم السليم .
أقوم مكتسباتي : 
- اشرح البيت الأخير بأسلوبك.
- اكتب فقرة من خمسة أسطر تشرح فيها معنى العبارة (العقل السليم في الجسم السليم).

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه