تحضير نص التلوث الصناعي في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

2
مذكرة تحضير نص التلوث الصناعي في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني 2019-2020

المقطع السادس : التلوُّث البيئيّ ص109 –ص128
المحتوى المعرفي الدرس  الأول الوسائل المستوى المرجع
التلوث الصناعي– أسامة الخولي - أصغي وأتحدث
كتاب التلميذ : ص 116 .
دليل الأستاذ :ص  97. الثالثة متوسط أسامة الخولي : عالم المعرفة ، العدد : 285 ، 2002 / ص : 213 / 214 .
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك ما تحدثه المصانع.
- يدرك عواقب ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص . 
- توظيف الروابط النصية إن أمكن
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
قد استحدث الإنسان كثيرا من الأشياء بتطوره العلمي ، ومن بين هذه الأشياء التي استحدثها ، المصانع ، التي لها تأثير كبير على جسم الإنسان من خلال الغازات المنبعثة ، وقد تحدث الكاتب أسامة  الخولي على ذلك من خلال مقال 'التلوث الصناعي'  الذي سنتعرف  من خلال درسنا لهذا اليوم .

القراءة النموذجية الأولى  : من طرف الأستاذ 
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص : 
1- س : ما هي برأيك متطلبات توفير بيئة نظيفة للأجيال القادمة ؟ ج – أكثر شيء هو الوعي فيما يخترعه الإنسان  .
2- س : هل يكفي سن قوانين لحماية البيئة ؟ ج – لا يكفي بل يجب تطبيقها ، وليس سنُّها وتركها  . 
3- س : اشرح القول الوارد في الخطاب " التوعية التي تشير التجارب على أنَّها غالبا ما تكون أكثر فائدة "  – قصد الكاتب بذلك أنَّنا عندما نرفع مستوى الوعي الاجتماعي يحسن استعمال الإنسان للمنتجات فيقل الضرر الناجم عنها . .
4- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك  .
الفكرة العامة  : سعي الإنسان للوصول إلى بيئة نظيفة وحل أمثل لمشكلة التلوث الذي تحدثه المصانع. 
القراءة النمودجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه : 
- ما الذي أراده الكاتب منَّ أن نتطلع له  ؟ - أرادنا أن نتطلع لبيئة نظيفة  .
- وهل هناك اقتراحات لذلك ؟ نعم من خلال الوعي بهذه المشاكل .
- هل مشكل التلوث يختص منطقة بداتها ؟ - لا بل يتعداه إلى الدولة أو حتى إلى الكوكب .
- هل أدت الجمعيات دورها في مواجهة المشكل ؟ - لا بل كانت غير فعَّالة .
- من الذي يقع على عاتقه رعاية البيئة  ؟ - تقع على عاتق المسؤول الحقيقي عن التلوث .
- ما هي أفضل السبل لمحاربة ذلك في رأيك ؟ 
أفكار النص :
- تطلع العالم لبيئة نظيفة ويعيه لتوريثها كما وجدها للأجيال القادمة .
- قلَّة فعالية الإنسان والمجتمعات خاصة في الحد من هذا المشكل   .
- ضرورة البحث عن أفضل السبل للتقليل من خطر التلوث ، ألا وهي التنمية المستدامة .
القيمة التربوية :  ليس التلوث ما يؤذي البيئة، وإنما المواد القذرة في الهواء والماء من تفعل ذلك.
دور الأستاذ : 
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
أنتج مشافهة : ناقش المعنى الذي سمعت في الخطاب : " ضرورة البحث عن أفضل السبل وأقلُّها كلفة للحد من هذا التلوث ".
أحضِّر : حماية الأجيال القادمة من مخاطر التلوث مسؤولية يضطلع بها المجتمع ، وقد لا تكفي القوانين وحدها لتوفير هذه الحماية .  
- استعن بنص ' إنقاذ البيئة' لتعرف بعض سبل التقليل من مخاطر التلوث وسبل مقاومته.

التعليقات

  1. يا اصدقاء ربحت ايفون😘 من موقع Rob7ak انا ربحت هاتف ايفون 12 الجديد و2 من اصدقائي ربحو لتربح هاتف انت ايضا اكتب في🔍 جوجل Rob7ak وادخل للموقع الاول الموقع له صدقية ✅ من جوجل ونسبة الربح كبيرة أانا حبيت افيدكم اكتبو في جوجل Rob7ak وادخلو اول موقع 🔥 الهاتف يصلك مجانا حتى المنزل

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه