اخــتــبــار الثّــلاثــي الأوّل فـي اللّـــغـــة العــــربـيّـــة ثقافة الصورة للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

6
اخــتــبــار الثّــلاثــي الأوّل فـي اللّـــغـــة العــــربـيّـــة ثقافة الصورة للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني  

النّـصّ:                               

  مـنــظّــمــة اليـونـيـسـيــف
   اليونيسف هي مُنَظَّمَةُ الْأُمَمِ الْمُتَّحِدَةِ لِلطُّفـولَةِ التِي تَأَسَّـسَـتْ عام 1946م، وذلك  لِغـرَضِ رِعَـايَةِ ضَحَايَـا الْحُـرُوبِ في الـدُّوَلِ التي تَعَـرَّضَـتْ للـدَّمـارِ النَّـاتِجِ عـنالحَرْبِ الْعَالَمِيَّةِ الثَّـانِيَّةِ، علمًا بأنّ هذه المنظّـمة مَقَـرُّهـا مدينة نيويورك الأمريكيّة، و تسعى اليـونيسـيف لتحـقـيـق العـديـد مـن الأهـدافِ المتعلّقة بِتَوْفـيرِ مستوى مُعيّن من الـرّفـاهيّـة للأطفالِ.  و بعد عام 1950م وَجَّهَـتْ جُهُـودَهَا نحو البرامج العامة لِتَحْسـيـنِ حياةَ الأطفال، لا سيّما في البلدان الأقلّ نُمُوّا، و في حالات الطّوارئ المختلفة، سَـعَـتِ اليُونيسيف
إلى تَنْفـيـذ عـدد مـن البرامـج التي تَـضْمَـنُ مَنْـحَ الْأطْفَالِ حقـوقَهم كُلَّهـا  في جـمـيع  أنحاء العالم، حيثُ تُغَطِّي خدماتها ما لا يَقِلُّ عن(99) دولـةً و إقليمًـا حَوْلَ الْعَالَـمِ، بحيث تُـقَـدِّمُ لَهُم الدّعـمَ، و الإمكانيات  اللاّزمة، و تُسَـاهِـمُ فِي حِمايَتِهِـم و سلامَـتِهـم، و تَسْعى لإدْمـاجِهِـمْ، و إشْراكِهِـمْ في الحياةِ بِصُـورةٍ تَضْـمَـنُ النُّمـوَّ بِشَكْـلٍ صِحِّيٍّ وسـلـيـم، مِمّا يُقَـلّلُ مـن معـدّلِ الـوفيّات.  وَ تُؤمّن مُنَظَّمةُ اليونيسف أنّ التّعليمَ هو واحِدٌ من الحقُوقِ الأساسيّةِ لِكَافَةِ البَشَرِ، بغضِّ النّظَر عن جنسهم سـواء كـانـوا ذُكـورًا أم إناثًـا، بحـيث تَصُبُّ كـافة جهـودها في سبيلِ الحُـصولِ على فُـرصِ أفْـضلَ للتّعـلـيمِ لكافـةِ المراحلِ، و ذلِكَ مـن  مُنْطَلَق أنّ هـناك  آثَـارًا و عـواقبَ سيِّئـة للغايةِ تَنْتُجُ بصورَةٍ حتمـيّـةٍ عن حـرمان فـئة من الأطفال مِنْ حَـقِّهِـم في التّعـليمِ. اسعـوا إلى الْخَيْرِ الخَيْرِ دونَ تَـرَدُّدٍ، فالْمُـسـارَعَـةُ لِلْخَـيَـرَاتِ مِنْ أَنْـبَلِ الأفْعالِ، لا يَهُمُّـكُم العِـرقُ أو الـدّين أو المُـيـول السيّـاسيّـة أو الفكريّـة، المهم الإنسانيّة، و قـد صدق الشاعر حين قال:
وَ يَا رَبّ مِـنْ أجْـلِ الطّـفـولـة وَحْـدهَـا      أَفِـضْ بَـرَكـاتَ السِّـلْـمِ شَـرْقـا و مَغْـرِبــا
الأســــئـــلــــة
الـجــزء الأوّل: (12ن)
الـوضـعـيّـة الجزئيّة الأولى: (04ن)
 1 ـ عـرِّف اليـونيسيـف. (باختصار)
 2 ـ بيّـن أسـس و مطالب اليـونـيـسـيـف بعد 1950. 
 3 ـ لخِّص النّصّ في فكرة عامة مناسبة.
 4 ـ استخرج من النّصّ مرادف  كلمة:  نتائج . 
 5 ـ اسـتـنـبـط قـيـمـة تـربـويّـة من النّصّ.  
الـوضـعـيّـة الجـزئـيّة الثّـانيّـة: (08ن)
1 ـ أعْـرِبْ ما تـحـتـه خط  في النّصّ.
2 ـ عـلِّل سبب امتناع  الكلمتين الآتيتين للصّرفِ: بـــرامـــج ـ  أَفْـــضَـل.
3 ـ مــا نــوع النّـصّ.
4  ـ بيِّـن النّـمـط الغـالب على النّصّ و مُـؤشِّـرًا لـه.
5 ـ استخـرج من النّصّ مُـحـسّـنًـا بـديـعـيًّـا مُـبَـيّـنًا نـوعـه و غـرضه.

6 ـ أنتج جملـةً تـتـضمّـنُ توكيدًا معنويًّـا بتوظيف كلمة  "الخـيـر".

7 ـ ركّـب أسـلـوبًا إنـشـائـيًّا طَـلـبِـيًّـا يـتـضمّـنُ كلمة  "الطّـــفـــولـــة".

8 ـ اُكتب عـروضيًّا البيت الشّعري مع وضع الرّموز، مُـبَـيّـنًا حـرف الرّويّ. 

9 ـ استخرج من الفِقرَة الأخيرة جملــة بسيــطـة، مُـبَـيِّــنًا عـنــاصِـرَهـــا.
  
الـــجــزء الــثّــاني: (08ن)
الـوضـعـيّـة الإدمـاجـيّـة: 
السّند:      "أولى بالطّـفـولة أن يُـعْـتَـنى بِها لأنَّـهـا بِـذْرةُ الإنْـســانـيّـة."
السِّـيّـاق:   يعاني الأطفال في مُـعـظـم أنحاء العالم من الاستغلال، و ويلات الحروب ... 
التّعليـمة: انطلاقـا من السّند، و ما درست في مقـطع التّضامـن الإنساني، اُكـتب نـصًّا تـفـسـيـريًّـا تـوجـيهـيـًّا عـن المشاكـل التي يُعـاني مـنها أطـفـال سـوريا، مُـوجِّهـا نِـداء       للمنـظّمات الإنسـانيّة العالميّة  المعنيّـة  بذلك، للتّدَخُّلِ قَـصْـدَ إِنْـقَاذِ الطُّفولة في سوريا.    
مـوظِّـفـا:  اقـتِـبـاســـا ـ تــشــبــيــها ـ اسـتـثـنـــاءً.   ( سطّر تحت المطلوب)     

ملاحظة هامة:   لا تكتب بالقلم الأحمر، و استغل كلّ وقتك، ولا تتسرّع في الإجابة، ففهم السّؤال نصف الجواب.
                    نظِّـم عملك، واكتب بخطّ واضح، قـدِّم ورقةً منظّمـة و نظيفة

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه