جريمة هتك العرض (الإغتصاب) في القانون الجزائري

2
جريمة هتك العرض  (الإغتصاب)
(م.336 – 337 من قانون العقوبات)
 
1- التعريف : جريمة هتك العرض علاقة جنسية يرتكبها رجل ضد إمرأة بالقوة، وهي في نظر القانون جناية.
 
2- أركان الجريمة :
أ)-  إتصال جنسي.
ب)- إنعدام رضاء المجني عليه.
ج)- القصد الجنائي.
 
1- الإتصال الجنسي : الإتصال الجنسي أمر لا بد منه لوصف جريمة هتك العرض وكل فشل آخر لا يتمثل في إيلاج ذكر الرجل في فرج المرأة يعد إخلالا بالحياء لا هتكا للعرض.
 
مثال : فض البكرة بواسطة الأصبع أو العود أو أفعال الشذوذ الجنسي.
 
ولكي يتحقق الإتصال الجنسي لابد من أن يكون الجاني رجلا والمجني عليه إمرأة.
 
في حالة ما إذا كان هتك العرض مستحيلا بسبب عمر البنت الصغيرة ، فإن هذا الظرف لا يحول دون وقوع شروع في جريمة هتك عرض موصوفة.
 
2-إنعدام رضاء المجني عليه : ليس هناك جريمة هتك عرض إلا إذا تم الإتصال الجنسي بالرغم عن إرادة المرأة، إذن لا بد من إنعدام الرضاء وإستعمال العنف لتحطيم مقاومة المرأة.
 
والعنف يمكن أن يكون معنويا أو بدنيا، وقد يكون ناتجا عن المفاجأة أو الخداع.
 
مثال : إستغلال النفوذ، تهديد ، ضرب إلخ...
 
 3- القصد الجنائي : إستعمال العنف دليل على النية الإجرامية لدى الفاعل، ويخرج من هذا الإطار الإتصال الجنسي بين الزوجين لكونه حلالا، فلا يمكن هتك عرض زوجة من طرف زوجها.
 
4-الشروع : تتحقق جريمة الشروع بمجرد إستعمال الرجل العنف للوصول إلى الإتصال الجنسي، ولكن ينبغي أن تكون الأفعال واضحة لا لبس عليها وأن يكون قصد الجاني جليا في الوصول إلى تحقيق الفعل الجنسي.
 
وفي حالة الشك تنتفي جريمة الشروع في هتك العرض هو يتحول الفعل إلى فعل مخل بالحياء.
 
5- العقوبات : يعتبر هتك العرض جناية، ويعاقب عليها القانون بالسجن المؤقت من 5 إلى 10 سنوات.
 
أ)- الظروف المتعلقة بالمجني عليه : إذا وقعت الجناية على قاصرة لم تكتمل السادسة عشر فإن العقوبات تتضاعف ، (السجن المؤقت من 10 إلى 20 سنة).
ب)- الظروف المتعلقة بصفة الفاعل : إذا كان الجاني ممن لهم سلطة على المجني عليه (كالأصول والمعلمين والخادمين باجر والموظفين ورجال الدين) فإن العقوبة تكون من 10 إلى 20 سنة (م 337 ق.ع).
ج)- إذا إستعان الجاني في إرتكاب الجناية بشخص أو أكثر فإن العقوبة تكون بالسجن المؤقت من 10 إلى 20 سنة (م 337 ق.ع).
 
نصائح عملية
 
التحقيق : عندما تقدم الشكوى تتعلق بجريمة هتك عرض يجب قبل كل شئ الوقوف على حقيقة الجريمة فيجب إن يكون القائم بالتحقيق حذرا متيقظا و خاصة إذا كان المجني عليه طفلة صغيرة.
 
- فحص المجني عليه من قبل الطبيب (فحص العضو التناسلي والجسد).
- حجز الملابس التي كان يرتديها المجني وقت وقوع الجريمة عند الإقتضاء وفحصها (تمزيق، آثار الدم ، آثار المني).
- إستنطاق المجني عليه طويلا وبدقة (إذا كانت طفلة صغيرة لابد من حضور والديها).
 
- إيقاف المشبوه وفحصه من قبل الطبيب (إذا كانت المسألة حديثة الوقوع). هل هو مخدوش؟ هل به آثار كالدم واللطم؟ هل تمزقت ملابسه؟.
 
- إستنطاق أصدقاء المجني عليها للإطلاع على طبعها وعادتها.
 
الإجراءات : بما أن جريمة هتك العرض تتميز بعنصرين أساسيين هما :
 
الإتصال الجنسي وعدم الرضاء فإن الإجراءات يجب أن تدور حول هذين الفعلين وحول إبراز الظروف المشددة الممكنة.
 
- إذن فالمتهم والمجني عليها هما اللذان يصفان ظروف الجريمة وصفا دقيقا.
- عدم الرضاء يمكن أن يتجسم في إستعمال العنف (محضر حجز، شهادة طبية) أو في صفة الفاعل (ممن لهم سلطة على المجني عليه).
- إذا لم تتحقق جريمة هتك العرض فإن القائم بالتحقيق يمكن أن يتابع الفاعل لإرتكاب الأفعال الآتية :
 
أ)- الشروع في جريمة هتك العرض.
ب)- فعل مخل بالحياء مع إستعمال العنف.
ج)- فعل مخل بالحياء دون إستعمال العنف.
 
وتلك هي الحالة أو حالة الأفعال المخلة بالآداب العامة المرتكبة ضد قاصرة لم تبلغ السادسة عشرة سواء كانت راضية أم لا، والإتصال الجنسي المرتكب مع طفلة راضية تبلغ السادسة عشرة يمكن أن يشكل فعلا مخلا بالحياء دون إستعمال العنف ، ويعاقب عليه القانون بالسجن المؤقت.
 
 
 

التعليقات

  1. باهية " تيزي وزو"
    استعدت عذريتي و كرامة عائلتي ..
    لم تنجرف وراء الشباب الطائشين .. و لم تضع لحادثتها المؤلمة نهاية .. و لم تتاثر باي فتاة تبيع جسدها من اجل فناء الدنيا .. منذ الحادث الذي تعرضت له .. ظلت باهية حزينة .. منطوية .. خائفة .. و لكن وسط هذه المشاعر كان هناك امل يسكن قلبها ... سنوات طويلة جدا مرت و هي تبحث عن حل لمشكلة لا يعترف باحداثها أي رجل مهما كانت ثقافته و مهما كانت مكانته ....
    بملامحها الهادئة .. براءة وجهها .. و بعد ان اصبحت الفرحة تملا قلبها و اصبح وجهها يشع نورا و سعادة قالت " بعد بسم الله الرحمن الرحيم انا هانية من تيزي وزو .. كنت في 16 من عمري عندما تحولت من فتاة سعيدة بريئة الى فتاة تعيسة .. منهارة .. الشك يملا قلبها ..كنت بين الحين و الاخر ازور جدتي التي تسكن في قرية بعيدة عن مقر سكننا .. و حنى اصل اليها يجب ان اركب الحافلة .. و لاننا نسكن في دشرة .. مواعيد الحافلة يعرفه الجميع .. و بمجرد ما تنطلق الحافلة يصبح المكان مهجورا .. في احدى زياراتي المعتادة فاتتني الحافلة .. وجدت نفسي وحيدة في مكان مهجور .. و لان موعد الحافلة القادمة يستغرق وقتا طويلا قررت العودة .. فجات وجدت نفسي بين يد شاب متوحش يجرني الى الخلف و يضربني و يشدني من شعري كالمجنون .. صرخت ولا احد سمعني .. بكيت و توسلت لهذا الوحش فلم اجد منه الا الضرب و العنف ..اغتصبني بوحشية و كانه ينتقم مني ليتركني مرمية على الارض ... في تلك اللحظة شعرت انني ميتة .. ضاع شرفي و لم اعد فتاة .. عدت الى البيت و افكار كثيرة تغترق صدري .. الانتحار .. الهروب .. الزواج باي شخص مجنون .. مريض .. شيخ .. المهم يستر فضيحتي ..و لكن شيء بداخلي كان يقول لي " لا " " لا" "لا " منذ 2003 و انا اعيش في صراع .. في وحدة .. في تحدي .. ابحث عن حل .. كان الانترنت الوحيد الذي يعطيك الحل دون ان يكشفك .. قررت ان ابحث عن عمليات الترقيع .. وجدت الالاف من العيادات و المئات من الاعلانات داخل و خارج الجزائر.. لكن قصص فتيات اصبحن عذارى و تزوجن و اصبحن امهات بفضل الله ومساعدة الصحافي عبد الله عمر نجم 0661531657 جذبتني و اثرت في نفسي و تمنيت ان اكون واحدة من هن .... لكن البعض في الفترة الأخيرة قام بالتشكيك في دواء الشيخ مسرور و بدا البعض يكتب دون ادلة و لا براهين و لا صور حقيقية .. سالت نفسي .. لو كان الذين يقولون ان هذا العلاج غير ناجح لماذا لا يكشفون عن هويتهم ؟ و لماذا المقالات التي كتبها البعض لا تحمل أي دليل .. اتصلت بالصحافي عبد الله عمر نجم 0661531657
    بعد ان قرات اعترافات بالصور و الشهادات لمئات من الفتيات استرجعن عذريتهن .. حدثني بادب و اخلاق و اعلمني انه صحافي و مصور حر و مستقل و اعطاني صفحتين الاولى بها اعماله و الثانية تحتوي على مواضيع العذرية .. قرات الاولى و انبهرت بها و كم شكرت الله على نعمة هذا الصحافي .. كنت افكر في مشكلة ثمن العلاج .. فوجدت السكرتيرة السيدة ماريا توضح لي الامر .. يمكن لاي واحدة الحصول على العلاج .. شرطه التوبة و العودة الى الله .. لم أشعر في حياتي بهذا الشعور من قبل، وكأنني استعدت عذريتي و كرامتي ..استعملت العلاج في المرة الاولى لكنه لم ينجح معي لانني لم اتقيد بشرط استعماله .. تواصلت مع اخوات شفين باذن الله من المرة الاولى و استفدت من نصائحهن و ارشاداتهن .. و عندما ذهبت الى الطبيبة مختصة .. بعد الفخص الدقيق قالت لي " انت عذراء " لم اصدق ما سمعته .. اعطتني الشهادة و قلبي يكاد يتوقف عن النبض ..تاكدت ان الدنيا بخير و الحمد لله اصبح الصحافي عبد الله اخي في الله نتواصل بين الحين و الاخر و اصبح لدي اخت " ماريا " و اخوات و انا شكر الله و اشكر الجميع على مساعدتهم لي .. اقسم بالله العلي العظيم .. اقسم بالله العلي العظيم .. اقسم بالله العلي العظيم ..انني صادقي في كل ما قلته و اسمح بنشر قصتي و صورتي و شهادة العذرية .. نصيحتي لكل فتاة تعرضت للاغتصاب و غدر بها شاب او تزوجت بالفاتحة او فقدت عذريتها لاي سبب .. اذا كنت تنويين التوبة الى الله و ترغبين في استرجاع عذريتك .. استخيري الله ثم توكلي على الله و اقول امام العالم كله علاج الشيخ مسرور ناجح ناجح ناجح و هو اول طبيب يساعد الفتيات على استرجاع عذريتهن بعيدا عن التجارة و الذين يقول العكس يظهرون انفسهم الحمد لله هناك ارشيف الصحافي عبد الله منذ 1999 "
    بعد استخارة الله عليكم بقراءة هذه الصفحة
    altaibate.blogspot.com
    و هذه الصفحة
    alsahafiabduallah.blogspot.com

    ردحذف
  2. الحكم بالسجن المؤبد

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © القانون الشامل

تصميم الورشه