الأسباب المعفية من العقـاب في القانون الجزائري

0
الأسباب المعفية من العقـاب
 
مقدمـة:   إذا ثبت تعارض في فعل الشخص بالنظام الاجتماعي وتوافرت في هذا التعارض الأركان الأساسية المكونة للجريمة تقرر عقاب الجاني, ولكن رغم ذلك فان الجاني لا يمسه الجزاء استنادا إلي اعتبارات حددها القانون التي إذا توافرت في شخصيته تنازل المجتمع عن حقه في العقاب حماية لمصلحة اكبر من توقيع العقوبات.
 
ا)- القرابـة:  طبقا للقانون المدني في مادته 33 تعرف القرابة بأنها " علاقة تربط شخص بآخر يرتب القانون عليها أثارا معينة « و القرابة علي نوعين:
 النوع الأول: القرابة الطبيعية يطلق عليها قرابة الدم نسبة لتسلسل الدم من شخص لآخر و هي علي نوعين القرابة المباشرة و القرابة غير المباشرة.
 
- القرابة المباشرة: هي تلك الصلة بين الأصل و الفرع, و الأصل هو الذي تنحدر منه الفروع مثل الأب و أب الأب و الأم و آم الأم أما الفرع فهو الشخص الذي يأتي من الأصل كالابن و ابن الابن و البنت و بنت البنت.
 
- القرابة غير المباشرة و تسمي قرابة الحواشي هي الرابطة ما بين أشخاص يجمعهم اصل مشترك دون أن يكون احدهم فرعا للفاخر كأبناء الخال, و أبناء العم ينحدرون من اصل مشترك هو أب ألام, و ينحدرون من اصل مشترك هو أب الأب.
 
النوع الثاني: القرابة القانونية:  هي رابطة حكمية تنشا عن المصاهرة أو الرضاعة و بعض التشريعات تأخذ قرابة التبني أما الشريعة الإسلامية تحرم نظام التبني.
 
المصاهـرة:  هي علاقة قانونية تنشا بين الذكر و الأنثي بالدرجة الأولي بعقد زواج شرعي و يمتد اثر هذا العقد بين لقارب الزوج و الزوجة.
 
الرضاعـة: هي علاقة معنوية بين الرضيع و المرضعة بحيث يصبح الرضيع كابن للمرضعة و الرضاعة لا تنشا إلا إذا شرب الشخص حليب امرأة أجنبية عنه من جهة النسب آو المصاهرة أو منهما معا, و حتى تكون القرابة بالرضاعة يجب أن يتسرب الحليب ألي جوف الطفل في الموضع الطبيعي له و هو الفم و يكون سنة قبل الفطام و هي حولين كاملين و لقد اجمع فقهاء الشريعة الإسلامية علي أن علة القرابة بالرضاعة هي أن الحليب في تلك المدة هو المغذي الوحيد للطفل كما اتفقوا علي أن المصة للمرة الواحدة تكون القرابة.
 
و قد قرر المشرع الجزائري عدم العقاب الموجب لتجميد إجراءات المتابعة عن السرقات و النصب و إصدار شيك بدون رصيد و خيانة الأمانة و جريمة إخفاء الأشياء المسروقة و الجناة و الحيلولة دون القبض عليهم و التي تقع بين بين الأصول إضرارا بفروعهم أو من الفروع إضرارا بأصولهم, و بين الأزواج طبقا للمواد368-369-373-376-377-387-388-389 من قانون العقوبات, و لا تولد سوي الحق في المطالبة بالتعويض المدني أو استرداد الشي بعينه و ذلك حفاظا من المشرع علي اواصر القرابة و الأسرة.
و بعد ذلك تبقي لنا طائفة القرابة المباشرة درجة ثالثة و رابعة و الحواشي هي القرابة الغير مباشرة بدرجاتها الأربعة فازا وقعت جريمة من الجرائم المذكورة من هذه الطائفة من القرابة بالنسبة للمجني عليه شخصيا فلا يصح لضابط الشرطة القضائية إجراء أعمال الاستدلال ماعدا مقابلة المضرور و توجيهه للنيابة العامة التي لا يجوز لها تحريك الدعوى العمومية إلا بناءا علي شكوى الضحية مباشرة فإذا ثبت هذه الشكوى جاز ملاحقة المتهم المعقود بالقرابة لكن يبقي باب الصفح مفتوح, فسحب الشكوى من المضرور يضع حد للمتابعة في مرحلة التحقيق و يمتد هذا الترخيص حتى أمام اجراءات المحاكمة هذا وقد حددت المذاهب الأربعة في الفقه الإسلامي بالإجماع أن قرابة الحواشي هم طائقة ذوي الأرحام منهم على الخصوص ابن البنت وأب الأم وبنت الأخ وبنت العم والعمة وأبنائها والخال والخالة وأبنائهما كل هؤلاء من الحوشي في    دائرة قربة الدرجة الرابعة فينطبق عليهم منطوق المواد المذكورة سابقا مثل ابن عمة الزوجة كما يعتبر ابن عم الزوج وهو من قرابة الدرجة الرابعة بينما ابن عمة الزوجة يعتبر من القرابة ذات الدرجة الخامسة فترفع عنه الحماية ويحسب من الغرباء عن العائلة وقد ورد في الأثر أن الناس كانوا غرباء فجمع بينهم النسب.
 
ويمكن فرز القرابة إذا بلغت الشرطة عن سرقة وأثناء التحريات اكتشف تورط احد الأقرباء فيجمد التحقيق ضده فقط و يستمر علي الباقين مساهمين أو شركاء.
 
حساب درجات القرابة بنوعيها المعفية من العقاب:
-حساب درجة القرابة الطبيعية: تحسب درجة قرابة الشخص بالنسبة لأبيه وجده وهي مباشرة على أساس أن تبدأ بالابن ، ثم الأب ثم أب الأب وهو الجد فيستبعد من الحساب فلا تحسب له درجة وهكذا تكون القرابة هنا من الدرجة الثانية.
 
حساب درجات القرابة الطبيعية الغير مباشرة أو قرابة  الحواشي : فإنها تحسب على الوجه المغاير فإذا أردت معرفة درجة قرابتك لأخيك فتحسب لك درجة ومنها إلى والدك وهو الأصل المشترك ثم تنزل من والدك إلى أخيك فتستبعد الأصل المشترك بينكما وهو الأب لا تحسب له درجة وهكذا تكون قرابتك لأخيك من الدرجة الثانية.
 
كذلك قرابتك لعمك تحسب لك درجة ثم لأبيك درجة ثم تنزل لجدك فيستبعد لأنه أصل مشترك ثم تصعد إلى عمك تحسب له درجة فتكون قرابتك لعمك من الدرجة الثالثة.
 
كذلك قرابتك لابن عمك تحسب على أساس أن تبدأ بنفسك ومنها إلى والدك ومنها إلى جدك وهو الأصل المشترك فيستبعد ثم تصعد إلى عمك ثم إلى إبن عمك فتكون قرابتك له من الدرجة الرابعة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 

 

      




 

  

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

الرسم البياني للقرابة الطبيعية
 
أ)- 1 : الأصول أو القرابة الطبيعية المباشرة :
 
    الدرجة الأولى                                         الدرجة الثانية
        الابن                                                    الابن
     (درجة)                                                 (درجة)
        الأب                                                   الأب
   (أصلك يلغي)                                          (أصل مشترك يلغي)
 
 
أ)- 2 : القرابة الطبيعية الغير مباشرة أو الفروع :
            
               الدرجة الثانية                                  الدرجة الثالثة
            
   أنت                        أخوك            أنت                        إبن أخيك
(درجة)                     (درجة)         (درجة)                        (درجة)
                
              الأب                               الأب                   أخوك
     (أصل مشترك يلغي)                            (أصل مشترك يلغي)     (درجة)
 
 
 
 
الدرجة الرابعة "فرع الفرع"                                 
 
أنت                                                                 إبن عمك   
(درجة)                                                              (درجة)
 
 
 
أبوك                                                                عمك
(درجة)                                                           (درجة)

 

                                  أب الأب      
 
                                           (أصل مشترك يلغي)
 
 
حساب درجات القرابة القانونية : تنزل منزلة القرابة الطبيعية حسب التقسيم السابق مباشرة أو غير مباشرة أي حواشي فلو كان هناك قريب لأحد الزوجين مباشرة أو حواشي فإنه يعتبر قريبا بالمصاهرة للزوج الآخر وبالذات الدرجة فيكون هذا الشخص قريبا قرابة طبيعية لأحد الزوجين وقريبا بالمصاهرة بنفس الدرجة للزوج الآخر فأخ الزوجة يعتبر قريبا للزوج عن طريق المصاهرة قرابة مباشرة من الدرجة الثانية والعكس صحيح وقيس على هذه الطريقة القرابة بالرضاعة ، فأمك من الرضاعة تعتبر أمك الطبيعية وبالتالي فتعتبر قريبة منك من الدرجة الأولى ، وقد ورد في الحديث أنه يحرم بالرضاعة ما يحرم بالنسب وأيضا يحرم بالمصاهرة ما يحرم بالنسب.
 
الرسم البياني للقرابة القانونية
 
(الحواشي)
 
   الدرجة الأولى في المصادرة                               الدرجة الأولى في الرضاعة
          الزوج                                                             الرضيع
         (درجة)                                                             (درجة)        

 
 

أب الزوج                                                          المرضعة        
(يعتبر أصله يلغي)                                               (تعتبر أصله يلغي)     
 
               الدرجة الثانية                                       الدرجة الثانية
أخ الزوجة                     الزوج              الرضيع                      الأخ من الرضاعة
(درجة)                       (درجة)              (درجة)                            (درجة)
           
            أب الزوجة                                            المرضعة
        (صل مشترك يلغي)                                   (أصل مشترك تلغي)
 
 
 
ب)- التبليغ عن الجرائم الخطيرة : أعفى المشرع كل شخص سواء بصفته فاعلا أصليا في الجريمة أو شريكا فيها إذا بادر إلى تبليغ السلطات عن جناية أو جنحة أو أعطى معلومات تسهل إكتشافها وسواء كانت هذه الجرائم قد شرع في تنفيذها أو نفذت ولكن قبل إنتهاء سلطات التحقيق من ضبطها وفاعلوها ، سواء كانت تلك الجناية أو الجنحة تمس مصلحة الأشخاص أو أمن الدولة.
 
أنظر المادة 179 عقوبات التي تعفي الشخص من العقوبة إذا أدرج إسمه في إتفاق جنائي ولكنه بادر إلى إخبار السلطات عن وجود هذا المشروع الجنائي.
 
والمادة 199 فقرة أولى عقوبات التي تعفي أحد الجناة من العقوبة إذا بلغ عن تزييف الصكوك قبل التعامل بها وقبل البدأ في البحث عن المزيفين أو سهل للسلطات القبض على باقي المساهمين ولو بعد إجراء تحقيقات عنهم.
 
ج)- خطف القصر من البنات : يعفي المشرع الخاطف لطفله لم تبلغ سن الرشد إذا تزوج الخاطف بمخطوفته زواجا شرعيا لم يحكم ببطلانه الذي له صلاحية إجازة الزواج بالمرأة الواقعة تحت الخطف ، كالأب أو الولي الشرعي أو الوصي.
 
الفرق بين موانع المسؤولية والأفعال المبررة أي أسباب الإباحة وموانع العقاب "الأعذار المعفية".
 
 
موانع المسؤولية
الأفعال المبررة أسباب الإباحة
موانع العقاب الأعذار المعفية
1)- تمحو المسؤولية عن الفاعل شخصيا مع بقاء الفعل بوصفه جريمة ويعاقب المساهم فيها لأن الجريمة تبقى في نظر القانون فعلا مجرما.
2)-لا تمنع من قيام المسؤولية المدنية
1)- تمحو الصفة الإجرامية عن الفعل فيصبح فعلا مباحا وتزيل عن الفاعل صفة المجرم أو الشريك لأنه ساهم في فعل مباح.
2)-تمنع من قيام المسؤولية المدنية.
1)- لاتمحو الصفة الإجرامية عن الفعل ولا تمحو مسؤولية الفاعل وإنما تعفيه فقط من العقاب ويعاقب المساهم الثاني أو الشريك إن وجد عن إقتراف الجريمة.
2)- لا تمنع من القيام المسؤولية المدنية.
 
 
 
 
 
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © القانون الشامل

تصميم الورشه