دور سائر الخبراء الفنيين في الطب الشرعي

0

دور سائر الخبراء الفنيين

 

ا) خبراء مسرح الجريمة

1)  المصور الجنائي: له الأولوية في الدخول إلى مسرح الجريمة ومهمته التقاط عدة صور عامة وتفصيلية لكل من:

ـ  لمسرح الجريمة من مختلف الزوايا ومن مسافات مختلفة ,

ـ للجثة من مختلف الزوايا مع التركيز على المواضع الاصابية تحت إشراف الطبيب الشرعي.

ـ كافة الآثار المادية في مواقعها التي وجدت عليها .

ـ العودة إلى تصوير ظهر ومكان الجثة مرة ثانية بعد رفع الجثة بواسطة الطبيب الشرعي.

 

2)  خبير البصمات: يبدأ عمله فور انتهاء المصور الجنائي من التقاط الصور حيث يقوم بالبحث الدقيق عن البصمات ورفعها والاستعانة بالمصور في التقاط الصور الفوتوغرافية لها، و بعد ذلك يقوم بمضاهاتها مع بصمات المشتبه فيهم ويجب أن تؤخذ عدة احتياطات منها:

ـ عدم رفع بصمات اليدين للجثة إلا بعد مناظرتها من قبل الطبيب الشــرعي لبيان أي مظاهر اصابية بها وتصويرها إثباتا للواقع وتجنبا لطمسها باللون الأسود.

ـ عدم ذر مساحيق إظهار البصمات حول أثار قد تكون لنفاذ مقذوفات نارية وذلك احتمال قرب إطلاق النار حولها.

ـ إذا علق باليدين أي أثار تفيد التحقيق كالشعر مثلا أو الزجاج فترفـع قبل اخذ البصمات.

 

3) خبير الأسلحة والمفرقعات: مهمته الانتقال إلى مسرح الجريمة التي تستخدم فيها الأسلحة النارية لرفع السلاح وتأمينه وفحصه لبيان مدى صلاحيته للاستعمال والمدة التقريبية التي انقضت على استعماله، وتحديد مسافة واتجاه الإطلاق وفحص الطلقات لمعرفة الأسلحة التي استخدمت في إطلاقها وفحص المفرقعات على اختلاف أنواعها.

 

4) خبير الحرائق: يختص بفحص حوادث الحرائق المختلفة لمعرفة أسباب اندلاع الحريق وموضع البداية و بيان وجود مواد مساعدة على الاشتعال و لمعرفة الحريق عرضي أو جنائي.

 

5) خبير مسرح الجريمة: ينحصر دوره في التعاون مع المحقق الجنائي والطبيب الشرعي في وضع فرض منطقي لتسلسل الأحداث في مسرح الحادث عن طريق دراسة وضعية الجثة وتحديد العلامات الهامة والبحث عن الآثار المادية ورفعها وتحريزها.

 

6) ضابط الإحراز: يقوم بنقل الآثار المحرزة بطريقة سليمة وتأمينها (حتى لا يحدث تلاعب بالآثار المحرزة) لحين وصولها إلى المعامل الجنائي للفحص والتحليل.

 

ب) الخبراء الفنيون بالمعامل

1) خبير التزييف والتزوير: هو خبير خطوط أو كيميائي أبحاث التزييف والتزوير ومهمته فحص خطابات التهديد أو الانتحار، التي قد يعثر عليها بمسرح الجريمة ومقارنتها بخطوط المشتبه فيهم أو المجني عليه، وفحص العملات المزيفة والمستندات المزورة.

 

2) خبراء المختبر الجنائي: يوجد منهم فريق متنقل وقد يطلب منهم الانتقال إلى مسرح الجريمة  (خبير أدلة جنائية) لرفع آثار المادية التي تمثل فحوصها الكيميائية قيمة للتحقيق وتحريزها، ومهمتهم الفحص المعملي والتحليل الكيميائي للآثار المادية المختلفة الواردة مثل:

 ـ فحص بقع الدم أو المني أو اللعاب لمعرفة نوعها وفصيلتها وبصمة ADN  .

ـ فحص الشعر والألياف والملابس وآثار البارود وآثار تهشم الزجاج والتربة والطلاء.

ـ فحص الآثار المتعلقة بالنباتات أو الحيوانات ( المعمل البيولوجي ) . (1 )

 

 3) خبراء معامل الكيمياء الطبية الشرعية: تابعة لوزارة العدل بمصر، ولوزارة الصحة بالسعودية ومعامل خاصة بانجلترا، ويقوم هؤلاء الخبراء بفحص الآثار لبيان ما بها من سموم أو مخدرات وبيان نوعــها وكميتها (الكيميائي الطبي الشرعي)، وهؤلاء قد يستدعون لمسرح الجريمة في حالات خاصة بالتسمم والمخدرات.

 

تقــــرير الخبــــــرة

        يحرر الخبراء عند إنهاء أعمال الخبرة تقريرا يجب أن يشتمل على وصف ما قاموا به شخصيا من أعمال ونتائجها وتوقيعاتهم على التقرير.

الرقابة على الخبرة ( أعمال الخبير)

إن الخبراء يؤدون مهامهم تحت مراقبة قاضي التحقيق الذي أمر بإجـــراء الخبرة (م143/3 ق إ ج)، ولا يستلزم ذلك حضوره أثناء قيامهم بمهامهم، وإنما يكفي في أن يكونوا في اتصال به و أن يحيطوه بتطورات عملهم، و أن يمكنوه من كل ما يجعله في كل حين قادرا على اتخاذ الإجراءات اللازمة (م 148 ق إ ج). كما تتجلى مراقبة قاضي التحقيق كذلك في أنه يحدد في قرار ندب الخبراء مهلة لإنجاز مهمتهم. غير أنه يجوز له تمديدها بقرار مسبب بناء على طلب الخبراء.

 

 

 

 



  د ـ  عبد الفتاح مراد ـ  التحقيق الجنائي الفني ـ ص 129(1 )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © القانون الشامل

تصميم الورشه