أنواع جـوازات السفرفي القانون الجزائري

0
أنواع جـوازات السفر:       
1)- جواز السفر الشخصي
هو وثيقة رسمية خاصة بالسفر و التنقل عبر الحدود و يسلم لشخص واحد فقط لمدة 5 سنوات قابلة  التجديد مهما كانت  صفة حامله و يصدر عن الوالي أو رئيـس الـدائـرة أو وزارة الـشـؤون الـخارجية أو المصالح الـقـنـصلية أو الـديـبـلوماسية الـمـعتمـدة بالـخارج.
2)- جـواز الـسفر الـجماعي:
هو عبارة عن قائمة مؤشر عليها من طرف والي الولاية و مسلمة لمجموعة من الأشخاص (رجال، نساء، أطفال) خلال مدة معينة تحمل حالتهم المدنية كاملة و جنسيتهم و عناوين إقامتهم كالـفـرق الـموسيقية، الـرياضية، المسرحية، ...
3)- جواز سفر خاص بالـحج:
        هو جواز سفر خاص يتم إصداره من طرف السلطة المختصة (الولاية أو الدائرة) لفائدة الحـجـيج و هو صالح للاستعمال مرة واحدة ذهابا و إيابا إلى البقاع المقدسة بالمـملكة العربية السعودية و لا يسلم في الواقع إلاّ لـشـخـص واحد.
4)- جواز السفر الدبلوماسي:
يـصـدر من طـرف وزارة الـخارجية لـفائـدة مستخدميها الـعامـليـن بالـخارج كـالـسفراء والـقـناصـلة الـعامليـن خـارج الـوطـن و كـذا إطـارات الـدولة و هـو جـواز سـفـر شـخـصي ومـدّة صـلاحـيـة الـجـواز 04 سـنـوات على الأكـثـر.  
5)- جواز السفر الدبلوماسي:
هـو وثـيـقة سـفـر يـسـلم مـن طـرف وزارة الـخارجـية و ذلك لـلـقيام بـمهمة أو الـتـنقل إلى الـخـارج قـصـد أداء مـهـمة و مـدة صـلاحـيـته تـنـتهي مـباشـرة بـعد انتهاء الـمهـمة.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © القانون الشامل

تصميم الورشه