التراث الثقافي في القانون الجزائري

0
التراث الثقافي

تعريف العمل الفني : (التحفة الفنية) : إن العمل الفني سواء منبعه شعبيا أو فنيا أو دينيا ، هو الشاهد الحقيقي على تاريخ البلاد أن لم نقل تاريخ حضارة ، فهو بصمة الإنسان على صفحة الزمن وما بعد الزمن ، بمعنى أنه يشد إنتباه الأجيال القادمة ، فهو جزء لا يتجزء من ثرات وإرت البلاد حتى ولو كانت ضحية نهب لمعالمها التاريخية ولمعالمها الدينية أو ضحية سرقات أعمالها الفنية المحفوظة في المتاحف الوطنية . إن التحف الفنية ترافق تاريخ الحضارات ، فهي لجمالها ولقيمتها وللرمز الذي تنطوي عليه فهي تثير الرغبة كعنصر غنيمة وطمع اللصوص في التجارة المربحة.

التراث الثقافي في الجزائر : إن الجزائر بموقعها الإستراتيجي في القارة الإفريقية ، تعتبر نقطة التقاء لمختلف الحضارات القديمة التي تعاقبت في البحر المتوسط . وفي هذا الإطار ، ونظرا لاتساع رقعتها الجغرافية ، فإنها تحتوي على عدد هائل من المناطق والتحف الآثارية التي تشهد على التنوع و الاستمرار الثقافي في حوض البحر المتوسط وذلك عبر العصور.

وبهذا الثراء يعتبر التراب الوطني مجسدا للشخصية الوطنية وما وقع فيه من نهب وسرقة وتحطيم يستلزم علينا المحافظة عليه وذلك بحمايته وردع كل محاولات المساس به أن حماية التراث الوطني قضية الجميع كل المواطنين ، لذا يستلزم علينا أن نكون واعيين بأهميته ، ومؤمنين بخطورة النتائج المترتبة عن الأعمال الإجرامية التي يتعرض لها ، كما يجب تجنيد كل المصالح المعنية بذلك وخاصة مصالح الأمن الساهرة على حماية الحدود الوطنية والتي تتمثل مهمتها الأساسية في حماية الاقتصاد الوطني.

وعندما تهرب آثار ثمينة خارج التراب الوطني فبإمكان السلطات المعنية القيام بعملية النشر عن طريق جهاز الأنتربول.

نموذج  للنشر : الرجاء بالاتصال : الأروقة ، قاعات البيع ، محلات بيع الأشياء القديمة ، المتاحف ، مصالح الجمارك.

سبب النشر : تم ذلك بطلب من السلطات الألمانية في حالة العثور على هذه الأشياء أو تلقي معلومات تتعلق بها ، يرجى إخطار المكتب الوطني المركزي للشرطة الدولية (م.د.ش.ح).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه