تحضير نص أنا وابنتي في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

0
 

v     الميــــدان : فهم المكتــوب 2 (دراسة النّصّ) .                                                      
v     المحتوى المعرفيّ : أنا وابنتي                                      
v     الأسبــوع : الثّالث
الكفاءة الختامية : يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة.
مركّبات الكفاءة :  
ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه الشّخصيّ .
ـ يدرك مدى سعادة الأب وسط أبنائه دون تمييز بين الذّكر والأنثى .
ـ يفرّق بين القصيدة والمقطوعة. 
ما رأيكم في التّمييز بين البنت والولد في المعاملة ؟ كيف ينظر ديننا إلى هذا التّصرّف؟
يقول تعالى : " المال والبنون زينة الحياة الدّنيا" ، إنّ أجمل الأوقات الّتي يقضيها الآباء تلك الّتي يخلو فيها إلى أبنائه فيناغيهم ، يسلو بهم عن متاعب الحياة ومشاغلها، يسعى لتربيتهم ورعايتهم وتعليمهم فيكبرون ويكبر معهم سرور القلب وهم يعانقون أحلامهم ، فصوت الابن تغريد هزار وحركاته سعادة تكلّم الفؤاد وتناجيه كلّ حين.
الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ .
عمّ يحدّثنا الشّاعر في قصيدته ؟  ما الأوصاف الّتي وصف بها ابنته ؟ كيف تبدو نفسيّته وهو يصف ابنته ؟
الفكرة العامّة : محبّة الشّاعر لابنته وتغنّيه بها ووصفه لها وهي تنشأ في طلب العلم .
 تعميق الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.
الوحدة (1) : (1  ـ  8)
عاذ باللّه : لجأ واحتمى ،  تصغي : تنصت ، النّازعات : يقصد بها المصائب.
العظات : النّصائح ، ناجاه : حدّثه سرّا بما في قلبه ، يناغي : يلاطف ، أناة : تأنّي
إلى أين أرسل الكاتب ابنته؟ بم وصفها وهي تترعرع في طلب العلم ؟
الفكرة الأولى : وصف الكاتب ابنته وهي ترعرع في عالم المعرفة .
الوحدة (2) :  ( 9 ـ 11 )
اتّعظي : خذي العبرة والنّصيحة ، النّبرات : النّبرة ما يميّز الصّوت .
بم ينصح الشّاعر ابنته ؟
الفكرة الثّانية : نصائح الشّاعر لابنته حتّى تغدو من الصّالحات.
المغزى العامّ للنّصّ :
قال عليه الصّلاة و السّلام :
))من كان له ثلاث بنات فصبر عليهن وأطعمهن وسقاهن وكساهن من جدته كن له حجاباً من النار يوم القيامة((
لا فرق بين البنت والولد فكلاهما قرّة عين الوالدين .
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية :
البناء الفنّي : ما نوع النّصّ ؟ هل يصف فيه الشّاعر أم يسرد ؟ ما نمطه إذا ؟
 نوع النّصّ : قصيدة من الشّعر العموديّ. نمطه : وصفيّ
 كم عدد أبيات النّصّ ؟ لو اقتطعنا عدد من الأبيات بين 3 و 6 أبيات كيف تسمّى؟
ما الفرق بين القصيدة والمقطوعة ؟
المقطوعة الشّعريّة : أبياتها ما بين ثلاثة وستّة أبيات (3 ـ 6) .
القصيدة الشّعريّة : تتكوّن من سبعة أبيات فما فوق .
كيف ترى عاطفة الشّاعر تجاه ابنته ؟
وظّف الكلمات الآتية في جمل من إنشائك :
عاذ ، ناغى ، الأناة .
استخرج من النّص أفعالا وصنّفها حسب الزّمن .
استخرج من النّصّ الضّمائر و صنّفها

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الأولى متوسط



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه