v
الميــــدان : فهم المكتــوب 2 (دراسة النّصّ) .
v
المحتوى المعرفيّ : أنا وابنتي
v
الأسبــوع : الثّالث
الكفاءة الختامية : يقرأ نصوصا نثريّة
وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها
بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة.
مركّبات
الكفاءة :
ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه
الشّخصيّ .
ـ يدرك مدى سعادة الأب وسط أبنائه دون تمييز
بين الذّكر والأنثى .
ـ يفرّق بين القصيدة والمقطوعة.
|
ما رأيكم في التّمييز بين البنت والولد في المعاملة ؟ كيف
ينظر ديننا إلى هذا التّصرّف؟
يقول تعالى : " المال والبنون زينة الحياة
الدّنيا" ، إنّ أجمل الأوقات الّتي يقضيها الآباء تلك الّتي يخلو فيها إلى
أبنائه فيناغيهم ، يسلو بهم عن متاعب الحياة ومشاغلها، يسعى لتربيتهم ورعايتهم
وتعليمهم فيكبرون ويكبر معهم سرور القلب وهم يعانقون أحلامهم ، فصوت الابن تغريد
هزار وحركاته سعادة تكلّم الفؤاد وتناجيه كلّ حين.
الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ
.
عمّ يحدّثنا الشّاعر في قصيدته ؟ ما الأوصاف الّتي وصف بها ابنته ؟ كيف تبدو
نفسيّته وهو يصف ابنته ؟
الفكرة العامّة :
محبّة الشّاعر لابنته وتغنّيه بها ووصفه لها وهي تنشأ في طلب
العلم .
تعميق
الفهم:
قراءة النّصّ
قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.
الوحدة (1) : (1 ـ
8)
عاذ باللّه : لجأ
واحتمى ، تصغي : تنصت ، النّازعات : يقصد
بها المصائب.
العظات : النّصائح ، ناجاه : حدّثه سرّا بما في قلبه ، يناغي : يلاطف ، أناة : تأنّي
العظات : النّصائح ، ناجاه : حدّثه سرّا بما في قلبه ، يناغي : يلاطف ، أناة : تأنّي
إلى أين أرسل
الكاتب ابنته؟ بم وصفها وهي تترعرع في طلب العلم ؟
الفكرة الأولى : وصف الكاتب ابنته وهي ترعرع في عالم المعرفة
.
الوحدة (2) : ( 9 ـ 11 )
الوحدة (2) : ( 9 ـ 11 )
اتّعظي : خذي
العبرة والنّصيحة ، النّبرات : النّبرة ما يميّز الصّوت .
بم ينصح الشّاعر ابنته ؟
بم ينصح الشّاعر ابنته ؟
الفكرة الثّانية : نصائح الشّاعر لابنته حتّى تغدو من
الصّالحات.
المغزى العامّ للنّصّ :
قال عليه الصّلاة
و السّلام :
))من كان له ثلاث بنات فصبر عليهن وأطعمهن
وسقاهن وكساهن من جدته كن له حجاباً من النار يوم القيامة((
لا فرق بين البنت
والولد فكلاهما قرّة عين الوالدين .
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية :
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية :
البناء الفنّي : ما نوع النّصّ ؟ هل
يصف فيه الشّاعر أم يسرد ؟ ما نمطه إذا ؟
نوع
النّصّ : قصيدة من الشّعر العموديّ. نمطه : وصفيّ
كم عدد أبيات النّصّ ؟ لو اقتطعنا عدد من
الأبيات بين 3 و 6 أبيات كيف تسمّى؟
ما الفرق بين القصيدة والمقطوعة ؟
المقطوعة الشّعريّة : أبياتها ما بين ثلاثة وستّة أبيات (3 ـ 6) .
القصيدة الشّعريّة : تتكوّن من سبعة أبيات فما فوق .
ما الفرق بين القصيدة والمقطوعة ؟
المقطوعة الشّعريّة : أبياتها ما بين ثلاثة وستّة أبيات (3 ـ 6) .
القصيدة الشّعريّة : تتكوّن من سبعة أبيات فما فوق .
كيف ترى عاطفة
الشّاعر تجاه ابنته ؟
وظّف الكلمات
الآتية في جمل من إنشائك :
عاذ ، ناغى ، الأناة
.
استخرج من النّص
أفعالا وصنّفها حسب الزّمن .
استخرج
من النّصّ الضّمائر و صنّفها
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق