تحضير نص أبي في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

0
v     المقطــــع (1): الحيــاة العائليّـــة . 
v     الميــــدان : فهم المكتــــــوب (2) .                                                      
v     المحتوى المعرفيّ : أبي ص14 .                                      
v     الأسبــوع : الأوّل
الكفاءة الختامية : يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة.
مركّبات الكفاءة :  
ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه الشّخصيّ .
ـ يدرك قوة الرّابطة  التي تجمع أفراد العائلة ويمتثلها في حياته .
ـ يفرّق بين النّثر والشّعر ويدرك خصائص كلّ منهما . 
من أحقّ النّاس بحسن معاملتك ؟ ثمّ من ؟ ما فضل الأب على أبنائه ؟ ما واجبك نحوه ؟
من خلال النّص الّذي سندرسه سنكتشف أكثر فضل الأب على ابنه .

السّند : نصّ "أبي" ص 14 .
تّعريف الكاتب :
محمّد الأخضر السّائحيّ (1918 ـ 2005) شاعر جزائريّ ، ولد بورقلة وتعلّم بمدارسها ، درس بجامع الزيتونة ، بعد تخرّجه اشتغل بالتّدريس و الإذاعة .
من مؤلفاته :  أناشيد النّصر ، إسلاميّات ، جمر ورماد ، همسات وصرخات الذي نقلنا منه هذا النّصّ الّذي بين أيدينا .
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ .
عمّ يتحدّث الشّاعر في قصيدته ؟ عن فضل الأب
اعترف الشّاعر بفضل أبيه عليه , ما الّذي وفّره الأب للشّاعر ؟
الفكرة العامّة : مدح الشّاعر أباه وإشادته بفضله عليه .
 تعميق الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.
الوحدة (1) : ( 1 ـ 3 )
وقاك : حماك ، النّوائب : المصائب ، اعترضتني : سدّت طريقي ، تعهّده : اعتنى به
بم دعا الشّاعر لأبيه ؟ لماذا يعدّ الأب الأحقّ بالمدح في نظر الشّاعر ؟
الفكرة الأولى : دعاء الشّاعر لأبيه وبيان أحقّيته بالمدح لعظم فضله عليه .
الوحدة (2) :  ( 4 ـ 6 )
الكرى : النّعاس ، جمّ : كثير ، نابني : أصابني ،  قارعت : قاومت ، ينجلي : ينكشف.
ما المتاعب الّتي ذكرها الكاتب في سبيل تربية ابنه ؟.
الفكرة الثّانية : تضحيات الأب في سبيل رعاية ابنه .
الوحدة (3) :  ( 7 ـ 9 )
طوّحت : مالت ، جبت مواطنا : قطعتها سيرا ،
ماذا عرف الشّاعر بعد ان عاشر أقواما وساح في البلاد ؟ هل عرف هذا الفضل في الوقت المناسب؟ ما الإحساس الّذي تجده عند الشّاعر ؟ بم ختم الشّاعر القصيدة ؟
الفكرة الثّالثة : تأسّف الشّاعر وترحّمه على روح أبيه .
المغزى العامّ للنّصّ :
قال تعالى : " وقل رب ارحمهما كما ربّياني صغيرا " .
فليتك إذ لم ترع حق أبوتي *** فعلت كما الجار المجاور يفعل
يجب أن أعرف فضل أبي عليّ وأسعى إلى ردّ جميله قبل فوات الأوان .
البناء الفنّي :
 تعاني هموما قاتلات ويبتني *** خيالك لي مجــــدا رفيــع المراتـب
إذا نابني حزن حزنت لأجلـه *** وقارعت حتّى ينجلي من مصائبي
يا أبي إنّك تعاني من أجلي الهموم الّي تعجّل بحياة الإنسان ، ومن اجلي يبتني لي خيالك مجدا رفيعا ، وإذا مسّني حزن حزنت لأجله ، وانتظرت حتى يزول وتزول مصائبي.
عمّ يتحدّث كل نصّ ؟ هل موضوعهما مشترك ؟ فيم يختلفان ؟ كيف يُسمّى كلّ منهما؟
بم يتميّز الشّعر ؟ أعط أمثلة عمّا تحفظه من شعر .
الاستنتاج :
الشّعر : هو كلام مرتبط بوزن وقافية له إيقاع .
أمّا النّثر فلا يهتمّ بالوزن ولا القافية ولا الإيقاع .

اذكر بعضا من فضل وتضحية الأب من أجلك ؟ ما واجبك بعد أن عرفت ذلك ؟
وظّف الكلمات الآتية في جمل من إنشائك :
تعهّد ، اعترض ، جابّ .  
يحفظ النّصّ الشّعري في البيت 

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الأولى متوسط


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه