v المقطــــع : الحياة العائليّة
v الميــــدان : فهم المنطوق
v المحتوى المعرفيّ : زوج أبي
v
الأسبــوع : الرّابع
الكفاءة الختامية : يتواصل
مشافهة بلغة سليمة ويفهم معاني الخطاب المنطوق ويتفاعل معه وينتج خطابات شفهيّة محترما أساليب تناول الكلمة في
وضعيات تواصليّة دالّة.
مركّبات
الكفاءة : •
ـ يحسن الاستماع إلى منطوق سرديّ ذي طابع أسريّ
عائليّ.
ـ يفهم المنطوق ويتفاعل معه .
ـ يعبّر مشافهة بلغة سليمة مناسبة للمقام أو
الموقف التّبليغيّ عامّة.
ـ يستخرج العواطف والقيم الّتي يحتويها النّصّالسّياق
:
إنّ حسن المعاملة صفة أصيلة في المحسن ،
تنبع من داخله ، وترحل معه حيث حلّ، فلا علاقة لها ببعد القرابة الأسريّة أو قربها
، ويضرب لنا المجتمع الصّالح أمثلة لهؤلاء ، فقد تكون زوج الأب خير خلف للأمّ
الّتي غادرت وتركت أطفالا صغارا ، فتلمّ شعثهم ويجدون فيها ما افتقدوه .
المهمّات :
ـ أستمع إلى النّص وأفهم معانيه وأعبّر عن مضمونه شفهيّا.
ـ أستمع إلى النّص وأفهم معانيه وأعبّر عن مضمونه شفهيّا.
ـ أستخلص العواطف الموجودة فيه ، ونستنتج قيمه ومعانيه
السّامية.
ـ أتواصل مشافهة وأنتج نصوصا بمحاكاته .
السّند : نصّ "زوج أبي" من دليل الأستاذ ص 93 .
يقرأ الأستاذ النّصّ قراءة متأنّية
معربة مع مراعاة سلامة النّطق ومخارج الحروف، وأثناء
ذلك يجب المحافظة على التّواصل البصريّ بينه وبين متعلّميه، مع الاستعانة بالآداء
والحسّ الحركيّين و القرائن اللّغويّة وغير اللّغويّة ـ يهيّء الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع ،
ويوظّف ما يسمّى بالإيحاء وهو يقرأ لتوجيه التّلميذ إلى الأشياء المهمّة في النّصّ.
شرح بعض المفردات :
تطري : تحسن المديح / تتكلّف : تتصنّع وتتظاهر / كلوم : جراح منكبّة : مهتمّة ومنصرفة إلى الشّيء باهتمام زائد ، برمها : سأمها وضجرها وتأفّفها.
س ـ عمّ يحدّثنا الكاتب؟
ج : زوج الأب .
س ـ أين كانت البنت تجلس ؟ .
ج : في غرفتها .
س ـ من دخل البيت ؟
ج : الأب والزوج والعمّة.
س ـ كيف عاملت زوج الأب البنت لمّا رأت الأب ؟
عاملتها
بلطف وألبستها عقدا وناولتها مرىة لترى نفسها.
س ـ بم شعر الأب عندما رأى المنظر
ج : بسعادة وابتسامة
س ـ لماذا انقطعت البنت عن الدّراسة في منتصف العام
ج : لمرض أصابها
س ـ بم شعر الأب عندما رأى المنظر
ج : بسعادة وابتسامة
س ـ لماذا انقطعت البنت عن الدّراسة في منتصف العام
ج : لمرض أصابها
س ـ ماذا قال الأب لانته في مرضها وانقطاعها عن الدّراسة ؟
ج : رأيت ان تنقطعي عن الدراسة خوفا على صحّتك .
س : من كان وراء هذه الفكرة ؟
ج : زوج الأب .
س : هل كانت تعتقد أنّ أباها سيفعل ذلك ؟ ج :لا.
س : ماذا قرّر الأب؟ .ج : قرّر إيقاف ابنته عن الدّراسة.
س : ماذا قرّر الأب؟ .ج : قرّر إيقاف ابنته عن الدّراسة.
س : كيف أثّر هذا القرار على البنت؟ كان له أثر سيّء واندسّ
في دخلها كراهية زوج الأب .
الوضعيّة
الجزئية الثّانية (04) :
ما العواطف الّني تضمّنها النّصّ ؟ كيف تراها ؟
كيف ترى كلّ شخصية من شخصيّات القصّة (الأب زوجه البنت)؟
كيف ترى كلّ شخصية من شخصيّات القصّة (الأب زوجه البنت)؟
هل أثّر فيك النّصّ؟ كيف ؟
ما القيم الّتي نستفيدها من النّصّ ؟
بناء على ما سمعته قدّم عرضا شفويّا أمام زملائك .
يقدّم المتعلّمون عروضهم الشّفويّة مراعين الوقفة السّليمة ، الحفاظ على مضمون النّصّ، تسلسل الأفكار ، سلامة اللّغة ويتبادلون الكلمة و النّقاش ويبدون ملاحظاتهم مع مراعاة آداب تناول الكلمة .
يقدّم المتعلّمون عروضهم الشّفويّة مراعين الوقفة السّليمة ، الحفاظ على مضمون النّصّ، تسلسل الأفكار ، سلامة اللّغة ويتبادلون الكلمة و النّقاش ويبدون ملاحظاتهم مع مراعاة آداب تناول الكلمة .
الفكرة
العامّة للنّصّ :
آلام بنت يتيمة بسبب قسوة زوج أبيها وقلبها
الخالي من الرّحمة.
المغزى
العامّ :
أسعى لأن أحسن إلى من حولي مهما كانت
علاقتي بهم ومهما تباعدت قرابتهم عنّي .
البطاقة
الفنّية :
نوع النص : قصة .
نمط النّصّ : سرديّ وصفيّ.
مضمون النّصّ: يسرد لنا النّصّ آلام ابنة يتيمة ظلمتها زوج أبيها ولم تحسن
معاملتها بعد أن أوقفت أحلامها وكانت سببا في منعها من الدّراسة.
استثمار النّصّ :
استخرج الضّمائر وبيّن نوعها .
استخرج الأفعال الواردة في النّصّ وصنّفها حسب الأزمنة مع إعرابها.
استخرج الضّمائر وبيّن نوعها .
استخرج الأفعال الواردة في النّصّ وصنّفها حسب الأزمنة مع إعرابها.
س ـ ماذا قال الأب لانته في مرضها وانقطاعها عن الدّراسة ؟
ج : رأيت ان تنقطعي عن الدراسة خوفا على صحّتك .
س : من كان وراء هذه الفكرة ؟
ج : زوج الأب .
س : هل كانت تعتقد أنّ أباها سيفعل ذلك ؟ ج :لا.
س : ماذا قرّر الأب؟ .ج : قرّر إيقاف ابنته عن الدّراسة.
س : ماذا قرّر الأب؟ .ج : قرّر إيقاف ابنته عن الدّراسة.
س : كيف أثّر هذا القرار على البنت؟ كان له أثر سيّء واندسّ
في دخلها كراهية زوج الأب .
الوضعيّة
الجزئية الثّانية (04) :
ما العواطف الّني تضمّنها النّصّ ؟ كيف تراها ؟
كيف ترى كلّ شخصية من شخصيّات القصّة (الأب زوجه البنت)؟
كيف ترى كلّ شخصية من شخصيّات القصّة (الأب زوجه البنت)؟
هل أثّر فيك النّصّ؟ كيف ؟
ما القيم الّتي نستفيدها من النّصّ ؟
بناء على ما سمعته قدّم عرضا شفويّا أمام زملائك .
يقدّم المتعلّمون عروضهم الشّفويّة مراعين الوقفة السّليمة ، الحفاظ على مضمون النّصّ، تسلسل الأفكار ، سلامة اللّغة ويتبادلون الكلمة و النّقاش ويبدون ملاحظاتهم مع مراعاة آداب تناول الكلمة .
يقدّم المتعلّمون عروضهم الشّفويّة مراعين الوقفة السّليمة ، الحفاظ على مضمون النّصّ، تسلسل الأفكار ، سلامة اللّغة ويتبادلون الكلمة و النّقاش ويبدون ملاحظاتهم مع مراعاة آداب تناول الكلمة .
الفكرة
العامّة للنّصّ :
آلام بنت يتيمة بسبب قسوة زوج أبيها وقلبها
الخالي من الرّحمة.
المغزى
العامّ :
أسعى لأن أحسن إلى من حولي مهما كانت
علاقتي بهم ومهما تباعدت قرابتهم عنّي .
البطاقة
الفنّية :
نوع النص : قصة .
نمط النّصّ : سرديّ وصفيّ.
مضمون النّصّ: يسرد لنا النّصّ آلام ابنة يتيمة ظلمتها زوج أبيها ولم تحسن
معاملتها بعد أن أوقفت أحلامها وكانت سببا في منعها من الدّراسة.
استثمار النّصّ :
استخرج الضّمائر وبيّن نوعها .
استخرج الأفعال الواردة في النّصّ وصنّفها حسب الأزمنة مع إعرابها.
استخرج الضّمائر وبيّن نوعها .
استخرج الأفعال الواردة في النّصّ وصنّفها حسب الأزمنة مع إعرابها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق