تحضير نص أم السعد في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني
v المقطــــع : الحياة العائليّة
v الميــــدان : فهم المنطوق
v المحتوى المعرفيّ : أمّ السّعد لأبي العيد دودو
v
الأسبــوع : الأوّل
الكفاءة الختامية : يتواصل
مشافهة بلغة سليمة ويفهم معاني الخطاب المنطوق ويتفاعل معه وينتج خطابات شفهيّة محترما أساليب تناول الكلمة في
وضعيات تواصليّة دالّة.
مركّبات
الكفاءة : •
ـ يحسن الاستماع إلى منطوق سرديّ ذي طابع أسريّ
عائليّ.
ـ يفهم المنطوق ويتفاعل معه
ـ يعبّر مشافهة بلغة سليمة مناسبة للمقام أو
الموقف التّبليغيّ عامّة.
يقف على مناطق السّرد
الخاصّة بالمنطوق
ماذا نسمي المجموعة التي تتشكل من أب و أم و أبناء وجدّ وجدّة وعمّ و ..... ؟
ج ـ تسمّى العائلة . ما عنوان المقطع ؟ ج ـ الحياة العائليّة
.
الوضعية
الانطلاقية الأمّ :
يقوم كلّ من الأب والأمّ على القيام بشؤون الأسرة ، فهما
المسؤولان على تلبية حاجيّات البيت ، وكلّ ما يحتاجه الأبناء ، قرّر والدك أو
والدتك الغياب عن البيت لفترة زمنيّة وخلّفك للقيام بشؤون المنزل ، ما العمل
والواجب المطلوبان منك طيلة فترة غيابه؟
المهمّات :
أناقش وأفهم نصوص المقطع وأبدي رأيي حوله مضامينها.
أنمّي رصيدي الفكريّ واللّغويّ .
أسعى لأن أحبّ أفراد أسرتي وأن أكون فاعلا ومساهما في تسيير شؤونها.
المهمّات :
أناقش وأفهم نصوص المقطع وأبدي رأيي حوله مضامينها.
أنمّي رصيدي الفكريّ واللّغويّ .
أسعى لأن أحبّ أفراد أسرتي وأن أكون فاعلا ومساهما في تسيير شؤونها.
السّند : نصّ "أمّ السّعد لأبي العيد دودو" من دليل
الأستاذ ص 55 .
يقرأ الأستاذ النّصّ قراءة متأنّية
معربة مع مراعاة سلامة النّطق ومخارج الحروف، وأثناء
ذلك يجب المحافظة على التّواصل البصريّ بينه وبين متعلّميه، مع الاستعانة بالآداء
والحسّ الحركيّين و القرائن اللّغويّة وغير اللّغويّة ـ يهيّء الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع .
شرح بعض المفردات :
وخط الشيب شعرها : خالط سواده بياض / انفطر : انشقّ / أنحلها : أضعفها .
وخط الشيب شعرها : خالط سواده بياض / انفطر : انشقّ / أنحلها : أضعفها .
ابتسار : طلب الحاجة قبل أوانها .
الوضعيّة
الجزئية الأولى (01) :
س ـ اذكر بعض الصّفات التي خص بها الكاتب أم السّعد ؟
ج ـ (طويلة القامة،
بيضاء البشرة، رقيقة العود، مرفوعة الرأس وخط الشيب شعرها )
س ـ قم بسرد بعد الأحداث المهمة في النصّ المسموع.
ج - ـ تزوّجها ابن عمها وهي لم تبلغ السّادسة عشرة من عمرها ـ
توفي زوجها وهي في الأربعين ـ أخذت هي نفسها تعتني ببستانها ودارها.
س ـ من خلال ما سمعت حدد بعض مظاهر الإخلاص و التّضحية عند
أم السّعد .
ج ـ الإخلاص و التّضحية عند أم السّعد ـحزنت على زوجها حزنا بالغا انفطر له قلبها.
بكته بدموع مخلصة مما أثر في صحتها وأنحلها.
أخذت تعتني بببستانها وودارها دون الاعتماد على مساعدة أحد.
بناء على ما سمعته قدّم عرضا شفويّا أمام زملائك .
يقدّم المتعلّمون عروضا شفوّية مع المناقشة وتبادل الكلمة بينهم ويتدخّل الأستاذ للتّوجيه وتصحيح الأخطاء .
يقدّم المتعلّمون عروضا شفوّية مع المناقشة وتبادل الكلمة بينهم ويتدخّل الأستاذ للتّوجيه وتصحيح الأخطاء .
الفكرة
العامّة للنّصّ :
أمّ
السّعد رمز من رموز التّضحية و الإخلاص
ما القيم
الأخلاقية التي يمكن أن نستفيدها من النّصّ ؟
المغزى
العامّ :
التّضحية و الإخلاص أهمّ صفات المرأة
الوفيّة لزوجها .
استثمار النّصّ :
سجّل ما ورد في النّصّ من أفعال وصنّفها (يكلّف أحد التّلاميذ بقراءة النّصّ بينما يقوم الباقون بتسجيل ما طلب منهم ) .
الأفعال الماضية : كانت ، نشأت ، تزوجت ، عاشت ...
الأفعال المضارعة : لا تزال ، تعتني ، تؤدّي ...
سجّل ما ورد في النّصّ من أفعال وصنّفها (يكلّف أحد التّلاميذ بقراءة النّصّ بينما يقوم الباقون بتسجيل ما طلب منهم ) .
الأفعال الماضية : كانت ، نشأت ، تزوجت ، عاشت ...
الأفعال المضارعة : لا تزال ، تعتني ، تؤدّي ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق