تحضير درس صفات عباد الرحمان في مادة العلوم الإسلامية للسنة الأولى ثانوي

39
الميدان:من هدي القرآن الكريم.
        الوحدة التعليمية:صفات عباد الرحمان.
الكفاءة المستهدفة:القدرة على استظهار الآيات استظهارا صحيحا والتحلي بصفات عباد الرحمن.
1-شرح المفردات:هونا:في سكينة ووقارسلاما:قولا يسلمون به من الإثم.سجدا وقياما:يصلون.اصرف:أبعد.غراما:ملازما لصاحبه لا يفارقه.ساءت مستقرا ومقاما:قبحت مكان إقامة.لم يسرفوا:لم يبذروا.لم يقتروا:لم يبخلوا.كان بين ذلك قواما:وسطا بين الإسراف والتبذير.يلق أثاماً:أي عقوبة شديدة.يبدل الله سيئاتهم حسنات:بأن يمحو بالتوبة سوابق معاصيهم، ويثبت مكانها لواحق طاعاتهم.لا يشهدون الزور:لا يشهدون بالكذب والباطل.اللغو:الكلام القبيح.مروا كراما:معرضين عن اللغو مكرمين أنفسهم عن سماعه أو المشاركة فيه.لم يخروا عليها صما وعميانا:لم يحنوا رؤوسهم حال سماع الآيات.قرة أعين:ما تقر به أعيننا.واجعلنا للمتقين إماما:قدوة يقتدى بنا في الخير للمؤمنين.يجزون الغرفة:الدرجة العليا في الجنة.حسنت مستقرا ومقاما:موضع استقرار وإقامة في الجنة.ما يعبأ بكم:يكترث ولا يبالي.لزاما:العذاب ملازم لغير المؤمن.
2-المعنى الإجمالي للآيات: هذه الآيات الأخيرة من سورة الفرقان تبرز عباد الرحمن بصفاتهم المميزة،و هي دعوة من الله لكل مؤمن أن يقتدي ويتشبه بهم.
3-الإيضاح والتحليل:
 أ-من صفات عباد الرحمن:
-التواضع:فهم يمشون في الأرض في تذلل وخشوع لله تعالى وعدم التكبر والترفع على خلقه ويطيعون أوامره ويطبقون أحكامه قال تعالى:"وَلاَ تَمْشِ في ٱلأرْضِ مَرَحًا"وقال-9-«لا َيدْخُلُ ْالجَنَّةَ  مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ».
-الحلم:إذا حدث الجاهل عبدا من عباد الرحمن بالقول السيئ رد عليه بالحلم والقول الحسن ولا يرد الإساءة بمثلها.
-الدوام على العبادة:وذلك بالصلاة لله(التهجد)في جوف الليل والناس نيام، حيث يخشع المصلي أكثر ويبتعد عن الناس ويختلي مع ربه لوحده.وهو شعار الصالحين ودليل محبة العبد لربه سبحانه.
-الاستعاذة بالله من النار:فبالرغم من عبادتهم المتواصلة إلا أنهم يسألون  ربهم أن يبعدهم عن عذاب جهنم لأن عذابها شديد ودائم على من دخلها والإقامة فيها شر وعناء قال تعالى:"وَٱلَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا ءاتَواْ وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ".
-الاعتدال في الإنفاق:يتوسطون في النفقة في توازن واعتدال،فلا يبخلون ولا يسرفون، فيضعون نعمة الله تعالى في موضعها الذي يليق بها.قال تعالى"وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ ٱلْبَسْطِ".     
-التوحيد:عرفوا ربهم  فوحدوه في ربوبيته وألوهيته وصفاته،فلم يجعلوا له شبيها ولا شريكا،فقد تفرد سبحانه بالخلق والأمر. فعن ابن مسعود قال:سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ -9-:"أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ؟ قَالَ:أَنْ تَجْعَلَ لِلَّهِ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ...."
-اجتناب الكبائر:كالشرك والقتل والزنا وغيرهم لما فيهم من أخطار تهدد كيان المجتمع وتضر به.فعن ابن مسعود قال:سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ -9-:"أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ؟ قَالَ:أَنْ تَجْعَلَ لِلَّهِ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ قَالَ:قُلْتُ لَهُ:إِنَّ ذَلِكَ لَعَظِيمٌ،قَالَ:قُلْتُ:ثُمَّ أَيٌّ؟ قَالَ:ثُمَّ أَنْ تَقْتُلَ وَلَدَكَ مَخَافَةَ أَنْ يَطْعَمَ مَعَكَ قَالَ:قُلْتُ:ثُمَّ أَيٌّ؟قَالَ:ثُمَّ أَنْ تُزَانِيَ حَلِيلَةَ جَارِكَ"
-التوبة:فإذا زلّ العبد عليه بالتوبة والرجوع إلى الله وإصلاح خطئه فيجد سيئاته قد بدلت حسنات فضلا من ربه إنه كان غفور.
الترفع عن اللغو:فهم لا يشهدون بالباطل فتضيع حقوق الغير كما أنهم لا يجلسون في مجالس اللغو والكلام الفارغ وأماكن القمار والغناء المحرم وأماكن اللهو، لأنهم يكرمون أنفسهم ويترفعون عن هذه المجالس وأهلها.
-تعظيم آيات الله: إذا سمعوا آيات الله أصغت إليها آذانهم ووعتها عقولهم ورقت لها قلوبهم و انقادت لها جوارحهم وتذكروا الآخرة و أهوالها.
-الدعاء واللجوء إلى الله تعالى:إذ أنهم يلجأون إلى الله فيسألونه ما يريدون ولا يسألون غيره لأن السؤال لغير الله مذلة،ومن بين ما يسألونه أن يرزقهم زوجات وأولادا مؤمنين صالحين، يعملون الخير ويبتعدون عن الشر، وبهذا تستقر أعينهم وتفرح أنفسهم فيكونون أئمة للخير يقتدي بهم غيرهم.                                                     
ب-جزاء عباد الرحمن:سينالون المنازل الرفيعة، والمساكن الأنيقة الجامعة لكل ما تشتهي وتلذه الأعين، وذلك بسبب صبرهم.فيلقون سلاما من ربهم،ومن ملائكته الكرام، ومن بعضهم البعض ويسلمون من جميع لمنغصات والمكدرات.
4-الأحكام والفوائد المستخلصة.أ-الأحكام الشرعية:-استحباب التهجد ليلا.-تحريم الإسلام للتبذير ونهيه عن البخل.-حرمة الشرك وقتل النفس والزنا وشهادة الزور.-وجوب دعاء الله تعالى.وجوب الخوف من عذاب الله تعالى.
ب-الفوائد المستخلصة:-بيان صفات عباد الرحمن.-فضل التواضع والحلم وقيام الليل والخوف من عذاب النار.-الدعوة للمسارعة بالتوبة لله تعالى.
-جزاء أصحاب هذه الصفات أعلى درجات الجنة.-فضيلة تدبر القرآن وحسن الاستماع لتلاوته والاتعاظ بمواعظه

التعليقات

  1. شكرااا الدرس كله ملخص 😘

    ردحذف
  2. شكرا استاذ نتمنى ديرلنا باقي المواد

    ردحذف
  3. شكرا كل للعناصر فالدرس موجودة 🥰

    ردحذف
  4. شششششششششككككككككككككككرررررررررررررراااااااااااا😻😻🤓🤓🤗🤗😚😚🥳🥳😉😉😉😻😻😻⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩🧡🧡💚💚💙💙🤎🤎💜💜🤍🤍💛💛💛💟💟💟

    ردحذف
  5. شكرا جزيلا أستاذ بارك الله فيك و في مجهوداتك

    ردحذف
  6. الردود
    1. اختك جميلة

      حذف
    2. شكراً لانك ساعدتني

      حذف
  7. حفدك استاذ الله يخليك

    ردحذف
  8. منا ددس لا اشكركم

    ردحذف
  9. شكراااااا موضوع رائع 👌👌🌹

    ردحذف
  10. mrc bcq ��

    ردحذف
  11. اريد استخلاص من الايات ثواب عباد الرحمان:-)

    ردحذف
  12. Bu bir ders değil sen kabasın

    ردحذف
  13. ثواب عباد الرحمن

    ردحذف
  14. شكرا جزيلا لكم ونسأل الله ان يوفقنا في حياتنا الدراسية

    ردحذف
  15. شكرا على مجهوداتكم الجبارة نسأل الله الحفظ و السرور على قلوب المؤمنين💙😘

    ردحذف
  16. شكرا على المجهودات بارك الله فيكم وأعانكم

    ردحذف
  17. Thank's very much

    ردحذف
  18. شكراً لك على مساعدتي

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه