إدماج كلي المقطع الثاني الحياة المدنية في التربية المدنية للسنة الأولى متوسط

9
إدماج كلي المقطع الثاني الحياة المدنية في التربية المدنية للسنة الأولى متوسط

مؤشرات الوضعية:
كتابة فقرة حول سبل رفع مستوى التعليم.
المفاهيم الأساسية: احتدم النقاش – السبل – تضافر الجهود – عوامل البناء 
مرحلة الانطلاق
الوضعية المشكلة الجزئية: بالاِعتماد على معلوماتك المكتسبة والسندات المتاحة قم بحل الوضعية المشكلة الاِنطلاقية الأم للميدان الثاني.
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الجزئية وشرحها.    
*تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الجزئية وفهمها.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية

التعليمة الأولى: من خلال معلوماتك المكتسبة والسندات المتاحة اُكتب فقرة حول سبل تحسين مستوى التعليم في بلادنا. 
الوضعية المشكلة الانطلاقية الأم: 

شاهدت رفقة عائلتك حواراً على إحدى القنوات التلفزيونية احتدم فيه النقاش حول سبل رفع مستوى التعليم وتكافؤ الفرص فركز البعض على حقوق التلاميذ و أكد الآخرون على الواجبات، بينما اختصر أحدهم جميع الحلول في الاِنضباط وقال أنه يكفل الحقوق والواجبات.. وبما أنك عنصر من العناصر البشرية في المؤسسة التعليمية طلب منك عمك توضيحاً للفكرة الأخيرة.

حل الوضعية المشكلة الانطلاقية الأم:
    إن رفع مستوى التعليم في بلادنا يستوجب تضافر الجهود بين الأساتذة والتلاميذ وأوليائهم بالإضافة إلى كل مسؤول في القطاع التربوي.
    إن التلاميذ إذا تحلوا بالاِنضباط وحسن الخلق سهلوا على أنفسهم وعلى أساتذتهم سير العملية التربوية، كما أن أولياء المتمدرسين إذا قاموا بمراقبة تصرفات أولادهم ومتابعتهم ومساعدتهم في مراجعة دروسهم ومنعهم من السلوك غير التربوي كانوا عوامل بناء فعالة لتحسين مستوى التعليم، وعلى جميع مسؤولي قطاع التربية من الوزير إلى أدنى رتبة أن يحققوا العدالة من خلال احترام مبدأ تكافؤ الفرص وتوفير الشروط المناسبة للأداء التربوي السليم.
    وبالتالي فإن رفع مستوى التعليم مسؤولية الجميع وهي تقتضي تحقيق الانضباط من كل العناصر البشرية في القطاع التربوي.

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه