إدماج كلي للمقطع الأول الحياة الجماعية في التربية المدنية للسنة الأولى متوسط

3
إدماج كلي للمقطع الأول الحياة الجماعية في التربية المدنية للسنة الأولى متوسط

مؤشرات الوضعية:
* كتابة فقرة حول التنوع الثقافي ونبذ السلوك العدواني.
المفاهيم الأساسية: الاِنتهاك – حرمة الإنسان – غير المبرر – الأعراف    
مرحلة الانطلاق
الوضعية المشكلة الجزئية: بالاِعتماد على معلوماتك المكتسبة والسندات المتاحة قم بحل الوضعية المشكلة الاِنطلاقية الأم للميدان الأول. 
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الجزئية وشرحها.    
*تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الجزئية وفهمها.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية

التعليمة الأولى: بالاِعتماد على معلوماتك المكتسبة والسندات المتاحة قم بحل الوضعية المشكلة الاِنطلاقية الأم للمقطع الأول. 
الوضعية المشكلة الانطلاقية الأم: 

بمناسبة التحضير لليوم العالمي لحقوق الإنسان كلفكم الأستاذ بإعداد فقرة حول التنوع الثقافي ونبذ السلوك العدواني لإثراء المجلة الحائطية اِعتمادا على معلوماتك المكتسبة والسندات المتاحة اُكتب فقرة في الموضوع.

حل الوضعية المشكلة الانطلاقية الأم:
    
          للإنسان حقوق يجب اِحترامها، وكل من ينتهكها يعاقبه القانون لأنه اِعتدى على حرمة خلق الله.
          يعتبر التعدد والتنوع الثقافي  من أهم حقوق الإنسان شريطة ألا يمس هذا التنوع حقوق الغير، فعادات وتقاليد الشعوب المادية والمعنوية هي أفكار أسلافهم وعنوان حضاراتهم يجب اِحترامها وعدم الاِعتداء عليها لأن السلوك العدواني شكل من أشكال العنف غير المبرر، فلا الدين ولا الأعراف ولا القوانين تقر اِستعمال الشدة والقسوة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: " يد المسلمين على من سواهم تتكافأ دماؤهم وأموالهم ويجير على المسلمين أدناهم ويرد على المسلمين أقصاهم "
         ومن هنا يتبين لنا أنه لا مجال للمفاضلة بين الناس ولا يجوز الاِعتداء على حقوق الغير مهما كانت الأسباب والظروف.

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه