مذكرة تحضير نص التلفاز والتنشئة الاجتماعية في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط 2020/2021
المقطع الثاني الأسبوع 4 الإعلام
و المجتمع الادماج و الثقويم الآن أستطيع الميدان فهم المكتوب
المحتوى التعلمي التّلفاز والتّنشئة الاجتماعيّة الحصة الثانية
أتدرب لوسائل كتاب التلميذ ص46 _ دليل الأستاذ _ _ صور
التاريخ 2017 الزمن 1ساعة االمستوى ثالثة متوسط
الموارد المستهدفة يتٌّحكّم المتعلّم في القراءة و يسٌتوعب المقروء
يعٌبّر عن مشاعره وآرائه بأمثلة وشواهد وبراهينٌ تناسب الموقف
يتٌذوّق المقروء ويكتشف جوانبه الجمالية.
يتعرف على دور التلفاز في التنشئة الاجتماعية
يعرف سلبيات التلفاز ويتفاداها
الانطلاق من وضعية تعليميّة : الانطلاق من الصور جهاز اتصالات لبث و استقبال صور متحركة و صوت عن بعد يوجد في كل بيت
س_ ماذا يسمى ؟
ج- التلفاز
القراءة
أ) _ القراءة الصامتة البصرية لنص ( قلق ممض)
ب) القراءة النموذجية : من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني.
ت) القراءة النموذجية: توزع فجائيا على التلاميذ لتعويدهم على المتابعة .
مراقبة الفهم العام :
س _ ما هي المشكلة التي يعالجها النّصّ؟
ج_ بقاء الأطفال فترات طويلة أمام التلفاز .
س: ما هو أثر التّلفاز على الأطفال؟ عيّن عبارات النّصّ الدّالّة على ذلك.
ج –حيث يؤثّر على عادات وسلوك ومِزاج.. وهوايات الأطفال، كما يؤثّر على علاقة الأطفال بأُسَرهم ومَدارسهم وزملائهم. ويؤثِّر أيضًا على أفكار الأطفال ومفاهيمهم وقِيَمِهم وتصوُّراتهم ومعارفهم ومعلوماتهم،
س_ استخرج من النّصّ منافع التّلفزيون ومضارّه.
ج_ منافعه
• وهو وسيلة مهمّة، لأنّه يخاطِبُ عقول الجماهير وعواطفهم،
• يعتمد على الحِوار والمناقشة والإقناع
• يتدخَّلُ بقوّةٍ في عمليّات التّثقيف والتّوجيه والتّوعية
• يُقَدّم معلومات في كلّ المجالات الثّقافيّة والاجتماعيّة
مضاره
• قد يكون التّلفاز وسيلة تدفع المشاهِدين إلى الخُمول وعدم المشاركة والإبداع،
• وقد تؤدّي بهم إلى عادة التّلقّي السّلبيّ، كما أثبتت الدّراساتُ أنّ نسبة معتبرة من الأطفال يُنجِزون واجباتهم بشكلٍ مُتقطِّع بسبب برامج التّلفزيون؛ الأمرُ الذي يؤثّر سلبًا على دراستهم ونتائجهم
أخذ التلفزيون قسطا وفيرا من أوقات الأطفال فبنى جانبا وهدم آخر صغ ذلك في فكرة عامة للنص
ـ الفكرة العامّة :
وصف إقبال الأطفال على التلفاز و بيان أهميته و التطورات التي شهدها بالكشف عن ايجابياته و سلبياته و كيفية تجنيها
التلفاز وسيلة علمية تثقيفية لكنه لا يخلوا من السلبيات
س_ استَعِن بالقاموس في شرح الكلمات الآتية: سلوك – مزاج – هوايات
ج_ سلوك : تصرف _ سيرة مزاج : طبع هوايات : صفةُ العمل الَّذي يقوم به الإِنسان رغبةً وترفُّهًا لا احترافًا.
س_ لخّص النّصّ موظّفًا أفعالا مختلفة من حيث حالات الإعراب والبناء
س-عيّن مقاطع التّفسير في النّصّ
.ج_ مقاطع التّفسير في النّصّ
مِن الواضِح .............. وذلك لأنّه
يمارس تأثيرًا قويًّا ومتعدّد الجوانب على الأطفال
حيث يؤثّر على عادات وسلوك ومِزاج .............
كما يؤثّر على علاقة الأطفال بأُسَرهم ومَدارسهم وزملائهم
لأنّه يخاطِبُ عقول الجماهير وعواطفهم، ولأنّه يعتمد على الحِوار.................
س_ استبدل كلمة الأطفال بالفتايات وغير ما يجب تغييره ( نسبة من الأطفال ينجزون واجباتهم)
ج_ ( نسبة من الفتيات تنجزن واجباتهن)
س_ أعرب تنجزن
ج_ تنجزن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ونون النسوة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
أتدرب
ما زالت صفحات التّواصل الاجتماعي تجذب نحوها الكثير من الشّباب والمهتمّين بمتابعة الأخبار،حتى صار الجلوس إليها يطول لساعات. لكنّك ترى أنّ الإذاعة المدرسية يمكنها أن تحظى بدور فاعل.
- حرِّرْ موضوعًا من فقرتين، تشرح فيه أهمّيّة الإعلام، وتحُثُّ زماءك على المساهمة في تنشيط الإذاعة المدرسيّة، وذلك ب :
إنجاز تصميمٍ للموضوع قبل تحريره.
توظيف أفعال المضارع، وأسماء الفاعلين، ولا النّافية للجنس
شكرا على الموضوع
ردحذفنمط النص رجاءا 🙋
ردحذفشكرا
ردحذفأين جواب السؤال السابع ؟؟!
ردحذفراهو عني لحبيتي نعطيهولك ندخلولك في سوتك
حذفMarsii
ردحذفThanks you
ردحذفنيك امك القحبة لي تعطي في الرحبة
ردحذف🖕🖕🖕🖕🖕
ردحذفقليل الادب
حذف